من نحن | اتصل بنا | الخميس 02 أبريل 2020 10:17 صباحاً
الأخبار

هل يمكن التقاط عدوى كورونا من الطعام؟

الخميس 26 مارس 2020 07:07 صباحاً
أكد علماء  أغذية أنه لا يوجد حاليا أي دليل على احتمال انتقال كوفيد_19 من خلال الطعام، وسط خوف الكثيرين من التقاط العدوى من الأطعمة ومتاجر البقالة.
 
وقال بنجامين تشابمان، الأستاذ وأخصائي سلامة الأغذية في جامعة ولاية نورث كارولينا: "ليس لدينا أي دليل على أن المواد الغذائية هي مصدر للمرض من كوفيد_19".
 
وأكد تشابمان أن هناك الكثير مما لا نعرفه عن COVID-19 والفيروس الذي يسببه، SARS-CoV-2.
 
ولكن حسب علمنا، يبدو أن المرض ينتشر بشكل رئيس من شخص لآخر من خلال جزيئات الفيروس، التي تنتشر عندما يسعل أو يعطس شخص ما، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).
 
 وفي حين أن كوفيد_19 يمكن أن ينتقل نظريا عن طريق لمس سطح ملوث، ثم لمس الأنف أو الفم أو العينين، لا يُعتقد أن هذا هو الوضع الأساسي لانتقال العدوى، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض.
 
وهناك أيضا العديد من العوامل التي يمكن أن تجعل انتقال فيروس كورونا عبر الطعام أقل احتمالية، حتى إذا كان الفيروس موجودا على الطعام نفسه أو إذا التقطه عامل الغذاء.
 
أولا، من شأن إجراءات سلامة الغذاء المعمول بها بالفعل لمنع الأمراض المنقولة بالغذاء، مثل غسل اليدين المتكرر وتنظيف الأسطح والأواني وطهي الطعام إلى درجة الحرارة المناسبة، أن تقلل من انتقال أي جزيئات الفيروس عبر الطعام.
 
وكشفت مراكز العلوم التي تخدم المصلحة العامة، أن الفيروس لا يمكنه البقاء على قيد الحياة لأسابيع على الأسطح، وهي سمة من سمات الفيروسات الأخرى المنقولة بالغذاء مثل "نوروفيروس". وعلى عكس البكتيريا، لا يمكن للفيروسات أن تنمو داخل الطعام، لذلك من المتوقع أن تتضاءل كمية الفيروس في الطعام مع الوقت، بدلا من تنمو وفقاً لما نقله موقع روسيا اليوم.
 
ومن الناحية النظرية، لا ينبغي لهذا النوع من الفيروسات البقاء على قيد الحياة في المعدة، حيث تكون الحموضة عالية. وقال تشابمان: "هذه أنباء جيدة متعلقة بالطعام".
 
ومع ذلك، فإن مدى إمكانية إصابة الناس بالعدوى عن طريق لمس أفواههم، أو تناول طعام ملوث، غير واضح.
 
المزيد في الأخبار
احد ابرز قتلة الرئيس الراحل علي عبدالله صالح ، والذي كان من ضمن المقتحمين لمنزله ، والذي ظهر وهو يبصق على جثة الرئيس السابق علي عبد الله صالح ، عقب مقتله على ايدي
المزيد ...
      لا شك في أنك تدرك أن الطعام والنشاط والدواء الذي تتناوله يلعب دوراً هاماً في مستويات السكر في الدم، ولكن يمكن أن يكون هناك عدد من المتغيرات الأخرى في نفس
المزيد ...
تعاطف نائب رئیس المجلس الانتقالي الجنوبي ھاني بن بریك مع فنانة كویتیة طالبت بترحیل الوافدین المصابین بكورونا ورمیھم في الصحراء. وقال بن بریك في تغریدة نشرھا على
المزيد ...
دعا مستشار رئيس الجمهورية، عبدالملك المخلافي،  الأربعاء، المبعوث الأممي، مارتن غريفث، إلى تقديم استقالته، من مهمته في اليمن.     واتهم المخلافي في تغريدة له
المزيد ...
 
أختيار المحرر
أبرز العوامل التي تؤثر على مستويات السكر في الدم
شاهد فيديو للحظة اقتحام القوات الحكومية مواقع جماعة الحوثي في هيلان بمأرب وهذا ما حدث
الملكة الأردنية تنشر صورة خاصة لجلالة الملك وهو بالزي العسكري
الفنانة الكويتية حياة الفهد منفعلة على الهواء وتطالب بطرد الوافدين او رميهم بالصحراء (فيديو)
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار
تابعت باهتمام اللقاء الذي أجرته قناة بلقيس مع الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، ويعود
من واقع ماتعيشه البلاد، ثمة ثقة عندي أن لا احد يستطيع التكتم على اكتشاف فيروس كورونا في عدن، فبمجرد الكشف
ما حدث مؤخراً في الجوف ، وقبلها نهم ، وحجور ، والعود  .. هو امتداد لخطيئة الحديدة . كان من الضروري أن يعاد
ليس من مهام الحاضر ولا المستقبل ايضاً، اعادة صياغة أحداث الماضي وترتيب فصولها ونسبة مسؤولية كل طرف فيها وفق
اتبعنا على فيسبوك