string أنباء عدن (مستقل) | هل يمكن التقاط عدوى كورونا من الطعام؟
من نحن | اتصل بنا | السبت 15 أغسطس 2020 10:15 مساءً
الأخبار
 

هل يمكن التقاط عدوى كورونا من الطعام؟

الخميس 26 مارس 2020 07:07 صباحاً
أكد علماء  أغذية أنه لا يوجد حاليا أي دليل على احتمال انتقال كوفيد_19 من خلال الطعام، وسط خوف الكثيرين من التقاط العدوى من الأطعمة ومتاجر البقالة.
 
وقال بنجامين تشابمان، الأستاذ وأخصائي سلامة الأغذية في جامعة ولاية نورث كارولينا: "ليس لدينا أي دليل على أن المواد الغذائية هي مصدر للمرض من كوفيد_19".
 
وأكد تشابمان أن هناك الكثير مما لا نعرفه عن COVID-19 والفيروس الذي يسببه، SARS-CoV-2.
 
ولكن حسب علمنا، يبدو أن المرض ينتشر بشكل رئيس من شخص لآخر من خلال جزيئات الفيروس، التي تنتشر عندما يسعل أو يعطس شخص ما، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).
 
 وفي حين أن كوفيد_19 يمكن أن ينتقل نظريا عن طريق لمس سطح ملوث، ثم لمس الأنف أو الفم أو العينين، لا يُعتقد أن هذا هو الوضع الأساسي لانتقال العدوى، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض.
 
وهناك أيضا العديد من العوامل التي يمكن أن تجعل انتقال فيروس كورونا عبر الطعام أقل احتمالية، حتى إذا كان الفيروس موجودا على الطعام نفسه أو إذا التقطه عامل الغذاء.
 
أولا، من شأن إجراءات سلامة الغذاء المعمول بها بالفعل لمنع الأمراض المنقولة بالغذاء، مثل غسل اليدين المتكرر وتنظيف الأسطح والأواني وطهي الطعام إلى درجة الحرارة المناسبة، أن تقلل من انتقال أي جزيئات الفيروس عبر الطعام.
 
وكشفت مراكز العلوم التي تخدم المصلحة العامة، أن الفيروس لا يمكنه البقاء على قيد الحياة لأسابيع على الأسطح، وهي سمة من سمات الفيروسات الأخرى المنقولة بالغذاء مثل "نوروفيروس". وعلى عكس البكتيريا، لا يمكن للفيروسات أن تنمو داخل الطعام، لذلك من المتوقع أن تتضاءل كمية الفيروس في الطعام مع الوقت، بدلا من تنمو وفقاً لما نقله موقع روسيا اليوم.
 
ومن الناحية النظرية، لا ينبغي لهذا النوع من الفيروسات البقاء على قيد الحياة في المعدة، حيث تكون الحموضة عالية. وقال تشابمان: "هذه أنباء جيدة متعلقة بالطعام".
 
ومع ذلك، فإن مدى إمكانية إصابة الناس بالعدوى عن طريق لمس أفواههم، أو تناول طعام ملوث، غير واضح.
 

.

 
المزيد في الأخبار
تعرض شاعر اليمن وأديبها، الدكتور عبدالعزيز المقالح مؤخراً لوعكة صحية، أُدخل على إثرها إلى أحد مستشفيات العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي
المزيد ...
 تعهد نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، هاني بن بريك، اليوم السبت، بزيارة اليهود اليمنيين المنتمين للمحافظات الجنوبية في منازلهم في تل أبيب.وقال بن بريك في
المزيد ...
عثر العلماء على أدوات حجرية قديمة يعود تاريخها إلى 8 آلاف عام في مواقع أثرية في جنوب شبه الجزيرة العربية.وأشار العلماء إلى أن الأمر الغير عادي في هذا الاكتشاف هو أن
المزيد ...
 أصدر الحوثيون، اليوم السبت، قراراً قضى بتعيين أحد القيادات الموالية لهم محافظاً لمحافظة خاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً.وذكرت وكالة الانباء
المزيد ...
 
أختيار المحرر
بعد انقراضه.. هل تحيي الخلايا الجذعية وحيد القرن الماليزي؟
الصحة العالمية تعلق على أول لقاح روسي لكورونا.. وتحذير مبطن
شاهد: صورة نادرة لثلاثة رؤساء من شمال اليمن في جلسة قات
شاهد.. كاميرا مراقبة توثق لحظة ارتطام الجسم المشع بالأرض في ضواحي صنعاء"فيديو"
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
لك الله يا عدن ..   في مثل هذا اليوم كان العيد عيدين والفرحة لا توصف عندما توحدت القلوب واختلطت الدماء
(رأي شخصي): لم تتح الفرصة لتنفيذ اتفاق الرياض ليس لصعوبة متطلباته ولا لعجز الموقعين والرعاة عن التنفيذ، لكن
قال أحد البرلمانيين اليمنيين الإصلاحيين، ومن على شاشة القناة الفضائية اليمنية الرسمية إن زملاءه النواب
  تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار
تابعت باهتمام اللقاء الذي أجرته قناة بلقيس مع الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، ويعود
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن (مستقل)] © 2011 - 2020