من نحن | اتصل بنا | السبت 28 مارس 2020 11:04 صباحاً
الأخبار

هل يمكن التقاط عدوى كورونا من الطعام؟

الخميس 26 مارس 2020 07:07 صباحاً
أكد علماء  أغذية أنه لا يوجد حاليا أي دليل على احتمال انتقال كوفيد_19 من خلال الطعام، وسط خوف الكثيرين من التقاط العدوى من الأطعمة ومتاجر البقالة.
 
وقال بنجامين تشابمان، الأستاذ وأخصائي سلامة الأغذية في جامعة ولاية نورث كارولينا: "ليس لدينا أي دليل على أن المواد الغذائية هي مصدر للمرض من كوفيد_19".
 
وأكد تشابمان أن هناك الكثير مما لا نعرفه عن COVID-19 والفيروس الذي يسببه، SARS-CoV-2.
 
ولكن حسب علمنا، يبدو أن المرض ينتشر بشكل رئيس من شخص لآخر من خلال جزيئات الفيروس، التي تنتشر عندما يسعل أو يعطس شخص ما، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).
 
 وفي حين أن كوفيد_19 يمكن أن ينتقل نظريا عن طريق لمس سطح ملوث، ثم لمس الأنف أو الفم أو العينين، لا يُعتقد أن هذا هو الوضع الأساسي لانتقال العدوى، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض.
 
وهناك أيضا العديد من العوامل التي يمكن أن تجعل انتقال فيروس كورونا عبر الطعام أقل احتمالية، حتى إذا كان الفيروس موجودا على الطعام نفسه أو إذا التقطه عامل الغذاء.
 
أولا، من شأن إجراءات سلامة الغذاء المعمول بها بالفعل لمنع الأمراض المنقولة بالغذاء، مثل غسل اليدين المتكرر وتنظيف الأسطح والأواني وطهي الطعام إلى درجة الحرارة المناسبة، أن تقلل من انتقال أي جزيئات الفيروس عبر الطعام.
 
وكشفت مراكز العلوم التي تخدم المصلحة العامة، أن الفيروس لا يمكنه البقاء على قيد الحياة لأسابيع على الأسطح، وهي سمة من سمات الفيروسات الأخرى المنقولة بالغذاء مثل "نوروفيروس". وعلى عكس البكتيريا، لا يمكن للفيروسات أن تنمو داخل الطعام، لذلك من المتوقع أن تتضاءل كمية الفيروس في الطعام مع الوقت، بدلا من تنمو وفقاً لما نقله موقع روسيا اليوم.
 
ومن الناحية النظرية، لا ينبغي لهذا النوع من الفيروسات البقاء على قيد الحياة في المعدة، حيث تكون الحموضة عالية. وقال تشابمان: "هذه أنباء جيدة متعلقة بالطعام".
 
ومع ذلك، فإن مدى إمكانية إصابة الناس بالعدوى عن طريق لمس أفواههم، أو تناول طعام ملوث، غير واضح.
 
المزيد في الأخبار
قال موقع المشهد الدولي انه رصد ردود عبر تغريدات تويتر لعدد من السياسيين الذين غردو وقد غرد أحد السياسيين وقال شرف الإنسان هي كلمته  اما سامي علي فقد قال ‏‎نفهم
المزيد ...
اعترفت جماعة الحوثي مصرع عدد من مصوريها الذين كلفوا بمهام التصوير والوثيق للاعلام الحربي التابع للميلشيا . وفيما يلي اسماء المصورين الذين قتلوا في جبهة " صرواح "
المزيد ...
أعلنت ميليشيا الحوثي الجمعة استهدافها لمعسكر استراتيجي تابع للجيش الوطني في محافظة مأرب بصاروخ بالستي. وقالت مصادر مقرية من جماعة الحوثي أن الميليشيا الحوثية
المزيد ...
أثارت صورة الملك عبدالعزيز آل سعود، خلف العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز خلال القمة الافتراضية لمجموعة دول العشرين، الخميس، تفاعلًا واسعًا على مواقع
المزيد ...
 
أختيار المحرر
بأمر كورونا.. الدوري الإيطالي "خارج الخدمة"
لمعرفة أكثر شخص تراسله عبر واتساب...اليك هذه الحيلة
”يمنية” تلد في الشارع العام وهذا ما حصل!
الصحة العالمية تحسم الجدل.. هل يختفي كورونا في الصيف؟
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
من واقع ماتعيشه البلاد، ثمة ثقة عندي أن لا احد يستطيع التكتم على اكتشاف فيروس كورونا في عدن، فبمجرد الكشف
ما حدث مؤخراً في الجوف ، وقبلها نهم ، وحجور ، والعود  .. هو امتداد لخطيئة الحديدة . كان من الضروري أن يعاد
ليس من مهام الحاضر ولا المستقبل ايضاً، اعادة صياغة أحداث الماضي وترتيب فصولها ونسبة مسؤولية كل طرف فيها وفق
          في ساحة المدرسة الثانوية بخور مكسر توزعنا جماعات جماعات ذات صباح ، رافضين الدخول الى
الاستاذ المحامي أحمد الوادعي إنسان كبير في زمن صغير ، حينما يكون المعيار هو الحلم وفرص تحقيقه..  بحجم
اتبعنا على فيسبوك