من نحن | اتصل بنا | الجمعة 07 أغسطس 2020 03:01 صباحاً
ثقافة وفنون
 

"إلى بغداد".. أول فيلم عراقي بالصالات منذ 2003

الثلاثاء 10 مارس 2020 05:28 مساءً

تحاول السينما العراقية تحريك عجلة السينما التجارية التي مرت بسنوات عجاف نتيجة الحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق تسعينيات القرن الماضي، إذ يعرض الآن في صالات العرض بالعاصمة الفيلم العراقي "إلى بغداد".

الفيلم مقتبس عن قصة حقيقية لبطل مسابقة "أحلى صوت" (The voice) للعام 2014 المطرب العراقي ستار سعد الذي أصيب بداية حياته الفنية بالاكتئاب لفقدان قدرته على معالجة والده المتقاعد الذي يحتاج عملية جراحية لإنقاذ قلبه، فتستغله عصابة منظمة تعمل في أذربيجان، فترسل تهديدات للكفاءات العراقية من أجل حثهم على الهجرة لاستغلالهم للعمل في المستشفيات والنوادي الليلية التي تديرها.

يقول للجزيرة نت زيد الخفاجي مؤسس "عراق سينما" التي تدير ثلاث صالات عرض في المولات التجارية بالعاصمة إن الفيلم يعتبر الأول من نوعه في طريق إعادة إحياء السينما العراقية، وخروج صناعة السينما من المهرجانات إلى صالات العرض.

وقد بدأ عرض الفيلم في العشرين من فبراير/شباط الجاري، واحتل المرتبة الثالثة من حيث الإيرادات داخل العراق، إلى جانب الأفلام الأجنبية والعربية المعروضة حاليا في دور السينما الثلاث الموجودة بالعاصمة بغداد، وفقا للخفاجي.

واعتبر الممثل كاظم القريشي، أحد أبطال الفيلم، التجربة ناجحة لأنها ساهمت في دعم السينما وتشجيع رؤوس الأموال على الإنتاج بالرغم من وجود بعض الملاحظات على قصة الفيلم.

وأضاف -في حديثه للجزيرة نت- أن فريق العمل واجه صعوبات أثناء التصوير، مثل احتجاز الكادر من قبل الشرطة النهرية أثناء تصوير أحد المشاهد الليلية في نهر دجلة بالعاصمة، مشيرا إلى رغبته باستمرار التجربة وعدم توقفها ودعمها من خلال الحضور الجماهيري لمشاهدة الفيلم.

أما الناقد السينمائي مهدي عباس فقال للجزيرة نت "الفيلم يصنف بسيطا لأنه مصنوع للجمهور، لكنه يحتوي على عناصر قوية مثل الكاميرا التي قدمت صورا جميلة ومعبرة عن بغداد بالإضافة إلى الموسيقى التي ألفها د. دريد فاضل والأداء الكبير للنجوم سامي قفطان وفاطمة الربيعي وآسيا كمال".

 

.

 
المزيد في ثقافة وفنون
خضعت الفنانة أسماء المنور لعملية جراحية لاستئصال المرارة وستغادر المصحة غدا صباحا.   نشرت المنور التي يلقبها الجمهور المغربي والعربي “بملكة الاندلس” صورا
المزيد ...
رغم اختفاء الفنانة المصرية نجاة الصغيرة عن الأعين منذ 18 عامًا، وابتعادها عن الأضواء منذ إعلان اعتزالها عام 2002 والتزامها منزلها طيلة السنوات الماضية مع رفضها التام
المزيد ...
قررت الفنانة المصرية، رانيا يوسف، التراجع عن طريقة فضحها للمتحرشين بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد تعرضها لانتقادات كثيرة بسبب نشر الرسائل التى تحتوي
المزيد ...
تتميز الفنانة القديرة سلوى خطاب بتقديم أدوار ذات تميز شديد، ورغم قلة أعمالها الا أنها تعتني بفكرة الاختيار أكثر من التواجد.وفي حوارها مع العربية.نت تحدثت سلوى عن
المزيد ...
 
أختيار المحرر
لماذا نعاني من آلام الرقبة؟ وكيف نتخلص منها؟
حصريا : كيف نجت أبنة الصحفي اليمني الكبير عبدالباري طاهر من انفجار بيروت هي وأفراد أسرتها ( صورة وفيديو )
شرطة عدن تزيل "البناء العشوائي" في ساحل الغدير (صورة)
فوائد البطيخ الفاكهة الصيفية المحبوبة جدًا
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
لك الله يا عدن ..   في مثل هذا اليوم كان العيد عيدين والفرحة لا توصف عندما توحدت القلوب واختلطت الدماء
(رأي شخصي): لم تتح الفرصة لتنفيذ اتفاق الرياض ليس لصعوبة متطلباته ولا لعجز الموقعين والرعاة عن التنفيذ، لكن
قال أحد البرلمانيين اليمنيين الإصلاحيين، ومن على شاشة القناة الفضائية اليمنية الرسمية إن زملاءه النواب
  تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار
تابعت باهتمام اللقاء الذي أجرته قناة بلقيس مع الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، ويعود
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن (مستقل)] © 2011 - 2020