من نحن | اتصل بنا | الخميس 02 أبريل 2020 10:17 صباحاً
ثقافة وفنون

"إلى بغداد".. أول فيلم عراقي بالصالات منذ 2003

الثلاثاء 10 مارس 2020 05:28 مساءً

تحاول السينما العراقية تحريك عجلة السينما التجارية التي مرت بسنوات عجاف نتيجة الحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق تسعينيات القرن الماضي، إذ يعرض الآن في صالات العرض بالعاصمة الفيلم العراقي "إلى بغداد".

الفيلم مقتبس عن قصة حقيقية لبطل مسابقة "أحلى صوت" (The voice) للعام 2014 المطرب العراقي ستار سعد الذي أصيب بداية حياته الفنية بالاكتئاب لفقدان قدرته على معالجة والده المتقاعد الذي يحتاج عملية جراحية لإنقاذ قلبه، فتستغله عصابة منظمة تعمل في أذربيجان، فترسل تهديدات للكفاءات العراقية من أجل حثهم على الهجرة لاستغلالهم للعمل في المستشفيات والنوادي الليلية التي تديرها.

يقول للجزيرة نت زيد الخفاجي مؤسس "عراق سينما" التي تدير ثلاث صالات عرض في المولات التجارية بالعاصمة إن الفيلم يعتبر الأول من نوعه في طريق إعادة إحياء السينما العراقية، وخروج صناعة السينما من المهرجانات إلى صالات العرض.

وقد بدأ عرض الفيلم في العشرين من فبراير/شباط الجاري، واحتل المرتبة الثالثة من حيث الإيرادات داخل العراق، إلى جانب الأفلام الأجنبية والعربية المعروضة حاليا في دور السينما الثلاث الموجودة بالعاصمة بغداد، وفقا للخفاجي.

واعتبر الممثل كاظم القريشي، أحد أبطال الفيلم، التجربة ناجحة لأنها ساهمت في دعم السينما وتشجيع رؤوس الأموال على الإنتاج بالرغم من وجود بعض الملاحظات على قصة الفيلم.

وأضاف -في حديثه للجزيرة نت- أن فريق العمل واجه صعوبات أثناء التصوير، مثل احتجاز الكادر من قبل الشرطة النهرية أثناء تصوير أحد المشاهد الليلية في نهر دجلة بالعاصمة، مشيرا إلى رغبته باستمرار التجربة وعدم توقفها ودعمها من خلال الحضور الجماهيري لمشاهدة الفيلم.

أما الناقد السينمائي مهدي عباس فقال للجزيرة نت "الفيلم يصنف بسيطا لأنه مصنوع للجمهور، لكنه يحتوي على عناصر قوية مثل الكاميرا التي قدمت صورا جميلة ومعبرة عن بغداد بالإضافة إلى الموسيقى التي ألفها د. دريد فاضل والأداء الكبير للنجوم سامي قفطان وفاطمة الربيعي وآسيا كمال".

 
المزيد في ثقافة وفنون
تعد أخبار المشاهير والفنانين العرب من أبرز إهتمامات محبيهم ومعجبيهم، كما أن أخبار زواج المشاهير وطلاقهم هي من أكثر المواضيع تداولاً في الإعلام. ويمتلئ الوسط الفني
المزيد ...
تتجه أنظار الشاب الفلسطيني أنس الأسطة (27 عاما) لمدينة إسطنبول التركية، لعرض مجموعة أفلام أنتجها تسرد تجارب كفاح ونضال عايشها فلسطينيون خلال فترات مختلفة. واتخذ
المزيد ...
بينما يحتفي العالم بالفوز الملحمي الذي حققه الفيلم الكوري الجنوبي "الطفيلي" (Parasite) بعد حصاده أربع جوائز أوسكار، فوجئ الجمهور بالرئيس الأميركي دونالد ترامب يعرب عن
المزيد ...
بدأ الأسبوع الماضي عرض الفيلم المصري "صندوق الدنيا"، وهو من إخراج وتأليف عماد البهات، وبطولة كل من باسم سمرة وخالد الصاوي ورانيا يوسف، وعدد آخر من الممثلين. ويشبه
المزيد ...
 
أختيار المحرر
أبرز العوامل التي تؤثر على مستويات السكر في الدم
شاهد فيديو للحظة اقتحام القوات الحكومية مواقع جماعة الحوثي في هيلان بمأرب وهذا ما حدث
الملكة الأردنية تنشر صورة خاصة لجلالة الملك وهو بالزي العسكري
الفنانة الكويتية حياة الفهد منفعلة على الهواء وتطالب بطرد الوافدين او رميهم بالصحراء (فيديو)
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار
تابعت باهتمام اللقاء الذي أجرته قناة بلقيس مع الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، ويعود
من واقع ماتعيشه البلاد، ثمة ثقة عندي أن لا احد يستطيع التكتم على اكتشاف فيروس كورونا في عدن، فبمجرد الكشف
ما حدث مؤخراً في الجوف ، وقبلها نهم ، وحجور ، والعود  .. هو امتداد لخطيئة الحديدة . كان من الضروري أن يعاد
ليس من مهام الحاضر ولا المستقبل ايضاً، اعادة صياغة أحداث الماضي وترتيب فصولها ونسبة مسؤولية كل طرف فيها وفق
اتبعنا على فيسبوك