من نحن | اتصل بنا | الأحد 09 أغسطس 2020 07:25 مساءً
ثقافة وفنون
 

الحياة فرح وألم.. وفاة الكاتب المسرحي والسيناريست الكوميدي لينين الرملي

الاثنين 10 فبراير 2020 01:29 صباحاً

توفي اليوم الجمعة الكاتب المسرحي والسيناريست المصري لينين الرملي، بعد صراع طويل مع مرض تصلب الشرايين وبقائه في المستشفى شهورا.

ولد الرملي يوم 18 أغسطس/آب 1945 في القاهرة، واشترك مع الممثل الكوميدي الفنان محمد صبحي في "ستوديو الممثل"، وكونا معا ثنائيا فنيا في العديد من المسرحيات التي كتبها الرملي، قبل أن ينفصلا ويلتقي كلٌّ منهما بنجوم آخرين.

والرملي حائز على البكالوريوس في النقد الأدبي، ودرس أيضا في معهد الفنون المسرحية، وكتب عشرات المسرحيات الكوميدية التي قدمها نجوم مثل فؤاد المهندس وعادل إمام وسمير غانم، واشتهر بمقولته التي تلخص نمطه الفني: "الحياة فرح وألم".

ورغم تجنبه التعليقات السياسية، فقد عايش أحداث الثورة المصرية عام 2011، واستوحى منها مسرحية "اضحك لما تموت"، وسبق له أن عمل صحفيا ورئيس تحرير لمجلة الأحرار.

وعرفت مسرحيات الرملي بجمعها بين الكوميديا والتراجيديا والمزج بين الكتابة الضاحكة والنقد والسخرية من الواقع الصعب والشخصيات المتعجرفة.

واختار له والده الصحفي اليساري فتحي الرملي اسمه "لينين" تأثرا بالزعيم السوفياتي الشهير، واختار لشقيه اسم ستالين، واعتبرت مهارته الحاذقة في تحويل المشكلات والهموم إلى كوميديا مضحكة تعبيرا عن نمط الفكاهة المصرية التي اعتادت على السخرية وتحويل الوجع إلى نكتة تنتقد الواقع وتسخر منه في الوقت ذاته.

مسرحيات متنوعة
ومن أبرز المسرحيات التي كتبها الرملي: "انتهى الدرس يا غبي" (1975) التي كانت من بطولة الفنانين محمد صبحي وهناء الشوربجي ومحمود المليجي وتوفيق الدقن، ومسرحية "عفريت لكل مواطن" التي تناولت الفساد في المؤسسات الحكومية والنفاق بين الموظفين والمديرين وعرضت على المسرح في نهاية الثمانينيات.

وفي مسرحية "وجهة نظر" التي أسندت بطولتها للفنان محمد صبحي وفرقته الفنية، تناول قصة مكفوفين يجري استغلالهم من قبل مسؤول دار المكفوفين الذي يجمع التبرعات لصالحه الشخصي، وفي مسرحية "الهمجي" التي صنفت على أنها كوميديا سياسية، تناول -بأسلوب واقعي في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي- خصال الحسد والشك والخيانة وتبرير الشيطان لها، وكيف يمتحن الإنسان فيها بين خيارات الخير والشر.

وفي مسرحية "تخاريف" التي كتبها الرملي وقدمها الفنانون محمد صبحي وهناء الشوربجي وهاني رمزي، يظهر عفريت ليحقق لمجموعة من الإخوة أمانيهم، فيطلب منه أحدهم التسلط على الناس والتحكم بمصائرهم، ويطلب الآخر القوة، بينما يطلب البقية الجاذبية والثروة والمساواة.

وفي مسرحية "سك على بناتك" الاجتماعية التي عرضت أول مرة عام 1980، قدم الفنان فؤاد المهندس دور رجل أرمل يحاول تزويج بناته الثلاث بسرعة، ليتمكن من الزواج من حبيبته عصمت (الفنانة شويكار).

وكتب الرملي كذلك سيناريوات أفلام سينمائية، من بينها: "بخيت وعديلة" من بطولة عادل إمام وشيرين وهالة إبراهيم، و"البداية" الذي يناقش خصال التسلط كصفة أساسية في الجنس البشري؛ كما كتب أيضا سيناريو مسلسلات درامية اجتماعية أبرزها "هند والدكتور نعمان" الذي بث عام 1984 وتمت دبلجته للتركية، والمسلسل الكوميدي "حكاية ميزو" من إنتاج عام 1977.

 

.

 
المزيد في ثقافة وفنون
خضعت الفنانة أسماء المنور لعملية جراحية لاستئصال المرارة وستغادر المصحة غدا صباحا.   نشرت المنور التي يلقبها الجمهور المغربي والعربي “بملكة الاندلس” صورا
المزيد ...
رغم اختفاء الفنانة المصرية نجاة الصغيرة عن الأعين منذ 18 عامًا، وابتعادها عن الأضواء منذ إعلان اعتزالها عام 2002 والتزامها منزلها طيلة السنوات الماضية مع رفضها التام
المزيد ...
قررت الفنانة المصرية، رانيا يوسف، التراجع عن طريقة فضحها للمتحرشين بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد تعرضها لانتقادات كثيرة بسبب نشر الرسائل التى تحتوي
المزيد ...
تتميز الفنانة القديرة سلوى خطاب بتقديم أدوار ذات تميز شديد، ورغم قلة أعمالها الا أنها تعتني بفكرة الاختيار أكثر من التواجد.وفي حوارها مع العربية.نت تحدثت سلوى عن
المزيد ...
 
أختيار المحرر
أدوات عمرها 8 آلاف عام في اليمن وعمان تكشف عن أسرار غير متوقعة
مصر.. ابنة عمرو دياب تثير الجدل بعد نشرها صورا جريئة
لماذا نعاني من آلام الرقبة؟ وكيف نتخلص منها؟
حصريا : كيف نجت أبنة الصحفي اليمني الكبير عبدالباري طاهر من انفجار بيروت هي وأفراد أسرتها ( صورة وفيديو )
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
لك الله يا عدن ..   في مثل هذا اليوم كان العيد عيدين والفرحة لا توصف عندما توحدت القلوب واختلطت الدماء
(رأي شخصي): لم تتح الفرصة لتنفيذ اتفاق الرياض ليس لصعوبة متطلباته ولا لعجز الموقعين والرعاة عن التنفيذ، لكن
قال أحد البرلمانيين اليمنيين الإصلاحيين، ومن على شاشة القناة الفضائية اليمنية الرسمية إن زملاءه النواب
  تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار
تابعت باهتمام اللقاء الذي أجرته قناة بلقيس مع الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، ويعود
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن (مستقل)] © 2011 - 2020