من نحن | اتصل بنا | الأحد 23 فبراير 2020 06:01 صباحاً

مساعة إعلانية 

ثقافة وفنون

تشا تشا تشا.. الموسيقى في كوبا لا تعترف بالشيخوخة

الاثنين 10 فبراير 2020 01:27 صباحاً

كأن المدينة كلها تشترك في غناء أغنية واحدة، في كل زاوية وفي كل شارع وفي كل مسرح أو احتفالية يغني الموسيقيون ويردد المستمعون أغنية "غوانتاناميرا" -أي "فتاة من غوانتامو"- لشاعر كوبا وبطلها القومي خوسيه مارتي.

يجمع هذا البلد الكاريبي بين كل المتناقضات، فمظاهر الفقر والعوز تسير بمحاذاة مظاهر الفرح والبهجة والرقص والغناء، وأن تكون سياسيا وثائرا لا يمنع أن تكون شاعرا مؤثرا مثل مارتي الذي تغنى قصائده في أنحاء البلاد وأطلق اسمه على مطار العاصمة. 

وقد اشتهرت في كوبا الفرق الغنائية منذ عشرينيات القرن الماضي وما زالت تقدم عروضا حتى اليوم، من أشهرها فرقة "بوينا فيستا سوشيال كلوب" التي بدأت في ثلاثينيات القرن الماضي، وازدهرت في الخمسينيات، لكن صيتها ذاع في التسعينيات.

تؤدي الفرقة عروضها في مسارح المدينة القديمة في هافانا، ويشترك في الغناء مطربون من أجيال عدة، ويصف البعض موسيقى هذه الفرقة بأنها "هوية الموسيقى الكوبية".

فرقة أخرى لا تقل أهمية ولا شهرة عن نظيرتها، هي فرقة "إنريكي هورين" التي حملت اسم مؤسسها الذي عاش ما بين عامي 1926 و1986، ومعظم أغاني الفرقة تحوي لازمة تقول "تشا تشا تشا".

تحطم الفرقة كل الصور النمطية المُشكلة عن كبار السنين، ففي لقاء خاص للجزيرة نت مع أعضاء الفرقة، تبين ألا أحد منهم يقل عمره عن الخمسين عاما وبعضهم تجاوز السبعين من العمر، ويصف أحدهم الأمر فيقول: يكفي فقط أن تكون موسيقيا جيدا وملتزما لتنتمي للفرقة، شرط واضح يُستبعد فيه أي حديث عن التقدم في السن.

وراء الكواليس يتدربون كأنما يؤدون لأول مرة، وشرط أن تبقى مع الفرقة هو أن تحب موسيقاها وأن تنجح في اختباراتها، لتكمل المسيرة التي ابتدأها المؤسس عازف الكمان إنريكي هورين بداية خمسينيات القرن الماضي.تؤدي الفرقة عروضها في المسارح والميادين العامة في كوبا لتكون متاحة للمقيمين فيها، أما الزائرين فإن لم يكن هناك عرض مجاني قريب فإن عليهم التوجه إلى أحد المطاعم التي تغني فيها الفرقة ليلا، ليدفع ما بين 30 إلى 50 دولارا أميركيا، والأمر نفسه ينطبق على فرقة "بوينا فيستا سوشيال كلاب".

 
المزيد في ثقافة وفنون
عُرضت أولى حلقات المسلسل المصري "مملكة إبليس" على منصة شاهد بداية فبراير/شباط الجاري، وسريعا ما صنع ضجة على منصات التواصل الاجتماعي، على الرغم من كونه حصريا على
المزيد ...
في ساحة حديقة الأسرة بالقاهرة الجديدة، وقفت أربع فرق غنائية شبابية من الجامعات المصرية تتنافس في تقديم أغانيها، منها فريق شبابي من الإسكندرية يقدم أغانيه لأول مرة
المزيد ...
توفي اليوم الجمعة الكاتب المسرحي والسيناريست المصري لينين الرملي، بعد صراع طويل مع مرض تصلب الشرايين وبقائه في المستشفى شهورا. ولد الرملي يوم 18 أغسطس/آب 1945 في
المزيد ...
بعد الإعلان عن موعد عرض الفيلم العربي "رأس السنة" في مارس/آذار من العام الماضي وبدء الدعاية الترويجية له، تراجعت الرقابة عن منحه تصريحا بالعرض، في خطوة غامضة
المزيد ...
 
أختيار المحرر
شاهد : قرار العكيمي الذي اهان فيه هاشم الاحمر وتعدى على صلاحيات المقدشي وهادي للمصلحة العامة
والد العريس هرب مع والدة العروس .. فألغي الزفاف
دراسة .. هذا الفعل البسيط يحميك من السرطان
مجلة امريكية : صاروخ فريد فتك بسليماني!
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
ليس من مهام الحاضر ولا المستقبل ايضاً، اعادة صياغة أحداث الماضي وترتيب فصولها ونسبة مسؤولية كل طرف فيها وفق
          في ساحة المدرسة الثانوية بخور مكسر توزعنا جماعات جماعات ذات صباح ، رافضين الدخول الى
الاستاذ المحامي أحمد الوادعي إنسان كبير في زمن صغير ، حينما يكون المعيار هو الحلم وفرص تحقيقه..  بحجم
أقلبوا الصفحة ، فقد ووري سليماني الثرى ، ومعه عهد من التنطع فوق ركام وأشلاء المدن العربية . قررت إيران إحتواء
    اطلعت على ما نشره أمس الصحفي والسياسي الشاب صلاح السقلدي من كلام صريح وصادق عن الوضع في اليمن بشماله
اتبعنا على فيسبوك