من نحن | اتصل بنا | الأحد 09 أغسطس 2020 07:25 مساءً
ثقافة وفنون
 

تشا تشا تشا.. الموسيقى في كوبا لا تعترف بالشيخوخة

الاثنين 10 فبراير 2020 01:27 صباحاً

كأن المدينة كلها تشترك في غناء أغنية واحدة، في كل زاوية وفي كل شارع وفي كل مسرح أو احتفالية يغني الموسيقيون ويردد المستمعون أغنية "غوانتاناميرا" -أي "فتاة من غوانتامو"- لشاعر كوبا وبطلها القومي خوسيه مارتي.

يجمع هذا البلد الكاريبي بين كل المتناقضات، فمظاهر الفقر والعوز تسير بمحاذاة مظاهر الفرح والبهجة والرقص والغناء، وأن تكون سياسيا وثائرا لا يمنع أن تكون شاعرا مؤثرا مثل مارتي الذي تغنى قصائده في أنحاء البلاد وأطلق اسمه على مطار العاصمة. 

وقد اشتهرت في كوبا الفرق الغنائية منذ عشرينيات القرن الماضي وما زالت تقدم عروضا حتى اليوم، من أشهرها فرقة "بوينا فيستا سوشيال كلوب" التي بدأت في ثلاثينيات القرن الماضي، وازدهرت في الخمسينيات، لكن صيتها ذاع في التسعينيات.

تؤدي الفرقة عروضها في مسارح المدينة القديمة في هافانا، ويشترك في الغناء مطربون من أجيال عدة، ويصف البعض موسيقى هذه الفرقة بأنها "هوية الموسيقى الكوبية".

فرقة أخرى لا تقل أهمية ولا شهرة عن نظيرتها، هي فرقة "إنريكي هورين" التي حملت اسم مؤسسها الذي عاش ما بين عامي 1926 و1986، ومعظم أغاني الفرقة تحوي لازمة تقول "تشا تشا تشا".

تحطم الفرقة كل الصور النمطية المُشكلة عن كبار السنين، ففي لقاء خاص للجزيرة نت مع أعضاء الفرقة، تبين ألا أحد منهم يقل عمره عن الخمسين عاما وبعضهم تجاوز السبعين من العمر، ويصف أحدهم الأمر فيقول: يكفي فقط أن تكون موسيقيا جيدا وملتزما لتنتمي للفرقة، شرط واضح يُستبعد فيه أي حديث عن التقدم في السن.

وراء الكواليس يتدربون كأنما يؤدون لأول مرة، وشرط أن تبقى مع الفرقة هو أن تحب موسيقاها وأن تنجح في اختباراتها، لتكمل المسيرة التي ابتدأها المؤسس عازف الكمان إنريكي هورين بداية خمسينيات القرن الماضي.تؤدي الفرقة عروضها في المسارح والميادين العامة في كوبا لتكون متاحة للمقيمين فيها، أما الزائرين فإن لم يكن هناك عرض مجاني قريب فإن عليهم التوجه إلى أحد المطاعم التي تغني فيها الفرقة ليلا، ليدفع ما بين 30 إلى 50 دولارا أميركيا، والأمر نفسه ينطبق على فرقة "بوينا فيستا سوشيال كلاب".

 

.

 
المزيد في ثقافة وفنون
خضعت الفنانة أسماء المنور لعملية جراحية لاستئصال المرارة وستغادر المصحة غدا صباحا.   نشرت المنور التي يلقبها الجمهور المغربي والعربي “بملكة الاندلس” صورا
المزيد ...
رغم اختفاء الفنانة المصرية نجاة الصغيرة عن الأعين منذ 18 عامًا، وابتعادها عن الأضواء منذ إعلان اعتزالها عام 2002 والتزامها منزلها طيلة السنوات الماضية مع رفضها التام
المزيد ...
قررت الفنانة المصرية، رانيا يوسف، التراجع عن طريقة فضحها للمتحرشين بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد تعرضها لانتقادات كثيرة بسبب نشر الرسائل التى تحتوي
المزيد ...
تتميز الفنانة القديرة سلوى خطاب بتقديم أدوار ذات تميز شديد، ورغم قلة أعمالها الا أنها تعتني بفكرة الاختيار أكثر من التواجد.وفي حوارها مع العربية.نت تحدثت سلوى عن
المزيد ...
 
أختيار المحرر
أدوات عمرها 8 آلاف عام في اليمن وعمان تكشف عن أسرار غير متوقعة
مصر.. ابنة عمرو دياب تثير الجدل بعد نشرها صورا جريئة
لماذا نعاني من آلام الرقبة؟ وكيف نتخلص منها؟
حصريا : كيف نجت أبنة الصحفي اليمني الكبير عبدالباري طاهر من انفجار بيروت هي وأفراد أسرتها ( صورة وفيديو )
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
لك الله يا عدن ..   في مثل هذا اليوم كان العيد عيدين والفرحة لا توصف عندما توحدت القلوب واختلطت الدماء
(رأي شخصي): لم تتح الفرصة لتنفيذ اتفاق الرياض ليس لصعوبة متطلباته ولا لعجز الموقعين والرعاة عن التنفيذ، لكن
قال أحد البرلمانيين اليمنيين الإصلاحيين، ومن على شاشة القناة الفضائية اليمنية الرسمية إن زملاءه النواب
  تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار
تابعت باهتمام اللقاء الذي أجرته قناة بلقيس مع الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، ويعود
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن (مستقل)] © 2011 - 2020