من نحن | اتصل بنا | السبت 20 أبريل 2024 10:57 صباحاً

ثقافة وفنون

تشا تشا تشا.. الموسيقى في كوبا لا تعترف بالشيخوخة

الاثنين 10 فبراير 2020 01:27 صباحاً

كأن المدينة كلها تشترك في غناء أغنية واحدة، في كل زاوية وفي كل شارع وفي كل مسرح أو احتفالية يغني الموسيقيون ويردد المستمعون أغنية "غوانتاناميرا" -أي "فتاة من غوانتامو"- لشاعر كوبا وبطلها القومي خوسيه مارتي.

يجمع هذا البلد الكاريبي بين كل المتناقضات، فمظاهر الفقر والعوز تسير بمحاذاة مظاهر الفرح والبهجة والرقص والغناء، وأن تكون سياسيا وثائرا لا يمنع أن تكون شاعرا مؤثرا مثل مارتي الذي تغنى قصائده في أنحاء البلاد وأطلق اسمه على مطار العاصمة. 

وقد اشتهرت في كوبا الفرق الغنائية منذ عشرينيات القرن الماضي وما زالت تقدم عروضا حتى اليوم، من أشهرها فرقة "بوينا فيستا سوشيال كلوب" التي بدأت في ثلاثينيات القرن الماضي، وازدهرت في الخمسينيات، لكن صيتها ذاع في التسعينيات.

تؤدي الفرقة عروضها في مسارح المدينة القديمة في هافانا، ويشترك في الغناء مطربون من أجيال عدة، ويصف البعض موسيقى هذه الفرقة بأنها "هوية الموسيقى الكوبية".

فرقة أخرى لا تقل أهمية ولا شهرة عن نظيرتها، هي فرقة "إنريكي هورين" التي حملت اسم مؤسسها الذي عاش ما بين عامي 1926 و1986، ومعظم أغاني الفرقة تحوي لازمة تقول "تشا تشا تشا".

تحطم الفرقة كل الصور النمطية المُشكلة عن كبار السنين، ففي لقاء خاص للجزيرة نت مع أعضاء الفرقة، تبين ألا أحد منهم يقل عمره عن الخمسين عاما وبعضهم تجاوز السبعين من العمر، ويصف أحدهم الأمر فيقول: يكفي فقط أن تكون موسيقيا جيدا وملتزما لتنتمي للفرقة، شرط واضح يُستبعد فيه أي حديث عن التقدم في السن.

وراء الكواليس يتدربون كأنما يؤدون لأول مرة، وشرط أن تبقى مع الفرقة هو أن تحب موسيقاها وأن تنجح في اختباراتها، لتكمل المسيرة التي ابتدأها المؤسس عازف الكمان إنريكي هورين بداية خمسينيات القرن الماضي.تؤدي الفرقة عروضها في المسارح والميادين العامة في كوبا لتكون متاحة للمقيمين فيها، أما الزائرين فإن لم يكن هناك عرض مجاني قريب فإن عليهم التوجه إلى أحد المطاعم التي تغني فيها الفرقة ليلا، ليدفع ما بين 30 إلى 50 دولارا أميركيا، والأمر نفسه ينطبق على فرقة "بوينا فيستا سوشيال كلاب".

 

.

 
المزيد في ثقافة وفنون
أعلنت الفنانة نانسي صلاح، عن خطوبتها دون الكشف عن أي تفاصيل تخص خطيبها في الوقت الحالي. و قالت نانسي خلال استضافتها في برنامج (عيش صباحك) بعد أن أظهرت دبلة خطوبتها:
المزيد ...
  توفي مساء يوم الجمعة 21 أكتوبر، الفنان السعودي خالد سامي عن عمر ناهز 60 عاما بعد صراع مع المرض.   وقال ابنه فيصل في تغريدة على "تويتر": "لله ما أخذ ولله ما أعطى
المزيد ...
  قدمت أنجلينا جولي تفاصيل عما وصفته بسلوك زوجها السابق براد بيت المسيء في دعوى قضائية، اليوم الثلاثاء، مما يصعد معركة قانونية بشأن مصنع نبيذ فرنسي كان يتشارك
المزيد ...
      طرحت المطربة المغربية، نرجس، برومو الأغنية الجديدة التي تحمل اسم «بيتك بيتك»، إذ هي أغنية على طريقة الديو مع المطرب المصري، محمد
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024