من نحن | اتصل بنا | الأحد 26 يناير 2020 03:17 مساءً

مساعة إعلانية 

الأخبار

اليمن.. بدء انسحابات تدريجية بين الحكومة والانتقالي الجنوبي تنفيذًا لاتفاق الرياض وفق مصدر عسكري.

الثلاثاء 14 يناير 2020 06:37 مساءً
 
الأناضول/ شكري حسين 
 
دشنت قوات الحكومة اليمنية، وقوات المجلس الانتقالي الجنوبي، الثلاثاء، عملية الانسحاب التدريجي في محافظة أبين (جنوب)، تنفيذًا لاتفاق الرياض.
 
والإثنين، وصلت لجنة سعودية، إلى مدينة شقرة الساحلية، بمحافظة أبين، على بعد 45 كلم إلى الشرق من عاصمة المحافظة زنجبار، بهدف حلحلة التعقيدات والمشاكل التي تحول دون تنفيذ الاتفاق.
 
وقال مصدر عسكري في العمليات المشتركة، للأناضول، إن عملية انسحابات عسكرية بين الطرفين، بدأت، الثلاثاء، بشكل تدريجي في أبين، تحت إشراف التحالف العربي.
 
والخميس، أعلنت الحكومة اليمنية توقيع مصفوفة انسحابات عسكرية متبادلة بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي، وعودة القوات المتفق عليها بين الطرفين إلى مواقعها، وفق "اتفاق الرياض".
 
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، إن قوات اللواء التاسع صاعقة، التابعة للانتقالي الجنوبي، أخلت بعض مواقعها في منطقة الشيخ سالم، شرقي العاصمة "زنجبار"، تزامنًا مع إخلاء قوات الحماية الرئاسية التابعة للحكومة لبعض مواقعها في منطقة شقرة.
 
وذكر أن طائرات الأباتشي، التابعة للتحالف العربي، حلقت بشكل مستمر أثناء عملية الانسحاب من الجانبين، دون معرفة أسباب تحليقها.
 
وأشار إلى أن عملية الانسحابات ستكون بشكل تدريجي ولمدة أسبوع، حيث سيتم تجميع القوات في أماكن تم سلفًا الاتفاق عليها، قبل أن يتم الدفع بها إلى جبهات القتال المختلفة مع جماعة "الحوثيين".
 
ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري حول ما أعلنه المصدر العسكري من جانب المجلس الانتقالي أو الحكومة اليمنية.
 
وينص "اتفاق الرياض" الموقع بالعاصمة السعودية، في 5 نوفمبر/ تشرين ثانٍ الماضي، على عودة الحكومة اليمنية إلى عدن، والشروع بدمج كافة التشكيلات العسكرية ضمن وزارتي الدفاع والداخلية.
 
كما ينص أيضا على تشكيل حكومة كفاءات سياسية، بمشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي، فضلًا عن ترتيبات عسكرية وأمنية أخرى، وتبادل أسرى المعارك بين الطرفين. 
 
 
المزيد في الأخبار
أفادت مصادر محلية بنجاة قيادات عسكرية رفيعة بالمنطقة العسكرية السابعة من عملية استهداف بصاروخ باليستي أطلقته مليشيا الحوثي أثناء اجتماع لهم في مدينة
المزيد ...
قالت مصادر ميدانية، إن مليشيات الحوثيين بسطوا سيطرتهم على نسبة كبيرة من مناطق كانت بحوزة القوات الحكومية، موضحا بأن المعارك الان تدور في مفرق الجوف وهيلان، وهي
المزيد ...
عثرت الاجهزة الامنية في محافظة لحج على جثة شاب مرمية بمنطقة نائية غربي منطقة بير ناصر وشرقي الشرج بمديرية تبن.   وقال مصدر امني بان مدير امن تبن العقيد عادل
المزيد ...
اشترط قائد قوات " حراس الجمهورية " العميد " طارق صالح " الغاء الرئاسة بقرار معلن اتفاق ستوكهولم للدفع بقواته كتعزيزات لدعم قوات الجيش الوطني في جبهة " نهم ".  ونقلت
المزيد ...
 
أختيار المحرر
شاهد : قرار العكيمي الذي اهان فيه هاشم الاحمر وتعدى على صلاحيات المقدشي وهادي للمصلحة العامة
والد العريس هرب مع والدة العروس .. فألغي الزفاف
دراسة .. هذا الفعل البسيط يحميك من السرطان
مجلة امريكية : صاروخ فريد فتك بسليماني!
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
ليس من مهام الحاضر ولا المستقبل ايضاً، اعادة صياغة أحداث الماضي وترتيب فصولها ونسبة مسؤولية كل طرف فيها وفق
          في ساحة المدرسة الثانوية بخور مكسر توزعنا جماعات جماعات ذات صباح ، رافضين الدخول الى
الاستاذ المحامي أحمد الوادعي إنسان كبير في زمن صغير ، حينما يكون المعيار هو الحلم وفرص تحقيقه..  بحجم
أقلبوا الصفحة ، فقد ووري سليماني الثرى ، ومعه عهد من التنطع فوق ركام وأشلاء المدن العربية . قررت إيران إحتواء
    اطلعت على ما نشره أمس الصحفي والسياسي الشاب صلاح السقلدي من كلام صريح وصادق عن الوضع في اليمن بشماله
اتبعنا على فيسبوك