من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 18 سبتمبر 2019 03:01 صباحاً

مساعة إعلانية 

اخبار وتقارير

اهم النصائح للحفاظ على التركيز والطاقة خلال الصيام

الاثنين 06 مايو 2019 03:47 مساءً
اهم النصائح للحفاظ على التركيز والطاقة خلال الصيام، من الامور المهمة التي يجب التنبه لها خلال شهر رمضان كون الصيام لفترة طويلة يمكن ان يتسبب بفقدان التركيز وانعدام الطاقة والنشاط.
والصيام لساعات طويلة خلال النهار والانقطاع عن تناول الطعام والشراب يمكن ان يتسبب بعدم القدرة على التركيز لوقت طويل اضافة للشعور بالاعياء وفقدان القدرة على القيام باي مهام يومية.
لذا يحتاج الصائمون للتنبه لهذه المسائل وتعلم الطرق والوسائل المجدية للحفاظ على التركيز والطاقة لوقت اطول خلال الصيام.
اهم النصائح للحفاظ على التركيز والطاقة خلال الصيام
المعروف ان الجسم وبعد الانتهاء من هضم الطعام في المعدة، يعمد الى تفكيك الجلوكوز الموجود في الكبد والعضلات للحصول على الطاقة. لكن مع انتهاء مخزون الجلوكوز، يتحول التركيز نحو الدهون للحصول على مصدر جديد للطاقة. 
وفي هذه المرحلة، يبدأ الشعور بالتعب والنعاس بسبب هبوط معدل السكر في الدم واستهلاك مخزون الغليكوجين في الجسم. وكي لا يصاب المرء بهذه الاعراض، ينبغي عليه اتخاذ الخطوات التالية للحفاظ على اعلى درجات التركيز والطاقة خلال الصيام:
• عدم تفويت وجبة السحور:
تعد وجبة السحور مهمة وضرورية بقدر اهمية وجبة الافطار، بل ان تفويت هذه الوجبة قد يتسبب باعراض مزعجة وخطيرة منها فقدان التركيز وانعدام الطاقة والنشاط في الجسم. 
وتساعد وجبة السحور الصحية والمتوازنة في الحفاظ على اكبر قدر ممكن من النشاط والتركيز خلال النهار، خاصة في حال كانت غنية بالعناصر الغذائية التي تبطئ الهضم وتعزز الشعور بالجوع لوقت اطول مثل الالياف في الخضار والفواكه والحبوب الكاملة مثل الشوفان والبروتين كالبيض والحليب والبقوليات.
كما ينصح بتجنب الاطعمة السكرية والغنية بالدهون كونها تزيد من الشعور بالجوع وتؤدي لزيادة التعب والارهاق وعدم التركيز.
•    تجنب الافراط في استهلاك الكافيين سواء في القهوة او الشاي او مشروبات الطاقة، كون الكافيين يزيد من ادرار البول وبالتالي جفاف الجسم وزيادة الشعور بالعطش والتعب وقلة التركيز خلال الصيام.
•    تجنب الوقوف او المشي تحت اشعة الشمس المباشرة لوقت طويل، لمنع الاصابة بالعطش والجفاف والتعب وفقدان التركيز. وينصح بارتداء غطاء واقي على الرأس والنظارات الشمسية والملابس القطنية الخفيفة في حال الخروج نهارا تحت اشعة الشمس.
•    الخلود للراحة قدر الامكان خلال النهار وعند الشعور بالحاجة اليها نتيجة فقدان التركيز وعدم القدرة على القيام باي مهام سواء جسدية او ذهنية.
•    النوم الجيد لساعات كافية يوميا وتجنب السهر الطويل منعا للتعب وقلة التركيز خلال الصيام نهارا.
•    المواظبة على اداء الصلاة والتراويح لما لها من تأثير نفسي ايجابي اضافة لكونها من التمارين الجسدية التي تساعد في التغلب على الخمول والكسل.
•    للعاملين في المكاتب، ينصح باخذ راحة من العمل بين الحين والاخر والمشي قليلا لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وتجنب الكسل وانعدام الطاقة وقلة التركيز.
•    غسل الوجه والمضمضة بالماء لزيادة الشعور بالانتعاش خاصة خلال الطقس الحار.
•    التواجد في اماكن مكيفة وبعيدة عن الشمس قدر الامكان.
 
المزيد في اخبار وتقارير
  يحذر الأطباء من أن وضعيات النوم الخاطئة قد تُعرّض أجسامنا للخطر، حيث تختلف وضعية النوم لدى الكثير من الأشخاص؛ منهم من يفضل النوم على أحد جانبيه، ومنهم من ينام
المزيد ...
شفت أجهزة الأمن المصرية، تفاصيل صادمة، عن واقعة طعن عروس زوجها في شهر العسل وهروبها من منزله.   حيث ألقت الأجهزة الأمنية في محافظة الدقهلية، القبض على العروسة
المزيد ...
قالت الممثلة المصرية، حورية فرغلي، إن المخرج خالد يوسف "ظلمها" في فيلم "كلمني شكرا"، بعد أن أجبرها على تصوير مشهد إغراء غير موجود في السيناريو.   وأكدت فرغلي لموقع
المزيد ...
ابتكر علماء في جامعة ستانفورد "خلية شمسية عكسيّة" يمكنها تسخير الحرارة التي تشعها الأرض في الليل لتوليد ضوء كهربائي. وتولد معظم الألواح الشمسية الكهرباء من الشمس،
المزيد ...
 
أختيار المحرر
ابتكار مذهل يولد ضوءا كهربائيا من الظلام
شاهد: حسناء امريكية أصلها من اب اليمنية تصبح عمدة في ولاية امريكية .. الاسم والصورة
قال أن التحالف يُعده بديلا لهادي.. الرويشان يكشف عن الرئيس القادم لليمن
خيانة زوجية.. أصالة تفاجئ الجميع بمنشور صادم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
قبل قليل وردتني مكالمة من الحكم حسين جامع ،حكم كرة قدم من عدن، ماكنت سارد لان الرقم يظهر غير معروف، ومع أول
  لا شك أننا في عصر العقل الذي يدير العالم ، العقل الذي استطاع تسخير الآلة لتحل محل الإنسان، وتنهي عصر القوة
  لك الله يا عدن, فقد كنتِ زهرة مدائن الخليج والجزيرة العربية,  تعتلي عليهم بالقمة في تطورك وحضارتك, في
  ظل المواطن في حيرة وحسرة من أمره, لما يسمعه ويردده بعض الكتاب من تمجيد للرئيس عبدربه وحكوماته المتعاقبة,
  قبل دقائق من اللقاء في جدة، وقبل أن يجتمع الفريقان، طلب هادي لقاء منفردا سريعا مع الزبيدي، فعرف المضيفون
اتبعنا على فيسبوك