من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 20 أكتوبر 2021 11:54 صباحاً
رياضة

"رجع الجمهور".. حملة تونسية تطالب بعودة الجماهير

أنباء عدن: السبت 06 مارس 2021 09:18 مساءً
 
أطلقت روابط مشجعي أندية كرة القدم في تونس الأسبوع الجاري، حملة شعبية على منصات التواصل وفي عدد من المحطات الإذاعية والقنوات التلفزيونية بهدف رفع الحظر المفروض على الملاعب منذ ما يزيد عن العام بسبب الوضع الوبائي وتفشي فيروس كورونا في البلاد.
 
 
وتأتي المواجهة المرتقبة بين الترجي التونسي والزمالك المصري والتي تقام السبت بملعب رادس الأولمبي، ضمن دوري أبطال إفريقيا، لتوسّع من نطاق الحملات الجماهيرية المطالبة بفتح المدرجات من جديد أمام عشاق كرة القدم، وإعادة الروح إلى الملاعب الصامتة منذ شهر فبراير 2020.
 
وتحت مسميات وشعارات عديدة، اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي حملات رفع الحظر عن ملاعب كرة القدم وكان وسم "رجع الجمهور" أو "سيب الكورة" أو "سيبولنا غرامنا"، الأكثر تداولا بين جماهير الكرة في تونس، والتي شنت في الآن نفسه حملة انتقادات لاذعة ضد السلطات بسبب ما اعتبرته سياسة تمييز بين جماهير كرة القدم ومناصري الأحزاب السياسية.
 
ويرى زياد بن عمر، هو أحد المشجعين المتيمين بالترجي التونسي، أن السلطات الرسمية في تونس لا تزال تعامل جماهير الأندية بكثير من "الانتقام" على حد وصفه، بعد أن منعت حضور الجماهير في المباريات بدعوى تفشي فيروس كورونا، في وقت سمحت فيه للآلاف من أنصار الأحزاب السياسية بتنظيم تظاهرات.
 
وأوضح زياد لموقع "سكاي نيوز عربية": "الحكومة تخشى الأحزاب السياسية وتمنحها كامل الحرية للقيام بمسيرات وتجمعات سياسية يحتشد فيها عشرات الآلاف من المواطنين، أما عندما يتعلق الأمر بكرة القدم يتم منع الجمهور من ارتياد الملاعب بدعوى الخوف من انتشار العدوى بفيروس كورونا".
 
وبدورها، انخرطت مجموعات "التراس" أندية كرة القدم بتونس في حملة واسعة النطاق للضغط على السلطات بهدف رفع القيود عن حضور الجماهير في ملاعب الكرة، وذلك ردا على سماح السلطات لحزب النهضة بتنظيم تظاهرات، في وقت تشهد فيه مؤشرات الوضع الوبائي المتعلق بفيروس كورونا ارتفاعا.
 
وكان قرار الحكومة السماح لحركة النهضة بتنظيم مسيرة احتجاجية في شوارع العاصمة تونس، السبت الماضي، قد فجّر ردود أفعال عنيفة في الشارع الرياضي وزاد في حدة الانتقادات الموجهة للسلطات.
 
وكشف نائب البرلمان ياسين العياري، أنه وجّه مذكرة لرئيس الحكومة ووزيري الصحة والرياضة لرفع بعض القيود عن المقاهي والمطاعم والملاعب الرياضية، مشيرا إلى أن هذه القطاعات هي الوحيدة التي طبقت الإجراءات الصحية الصارمة وتضررت منها.
 
وقال العياري على صفحته الرسمية على فيسبوك: "سيب (أطلق) جمهور الكورة، سيب الناس، تأكدوا، سيلتزمون بالتوقي أكثر بعشرات المرات، من نخب الأنانية وذوي الأهداف السياسية الآنية".
 
وحذا الكثير من نواب البرلمان ونشطاء المجتمع المدني، حذو العياري وطالبوا الحكومة بالمساواة بين المواطنين والسماح بعودة الجماهير للملاعب والفضاءات الرياضية مع تحديد شروط صحية صارمة لذلك.
 
وقبل مباراة الترجي والزمالك، تزايدت المطالب الجماهيرية لدفع السلطات إلى تخفيف القيود على حضور الجماهير في المباريات وذلك تزامنا مع القرارات التي اتخذتها وزارة الصحة بتخفيف الإجراءات الوقائية المتعلقة بمكافحة كوفيد-19.
 
لكن مسؤولا بالاتحاد التونسي لكرة القدم، أكد أن المكتب التنفيذي للاتحاد لم يتخذ أي قرار بخصوص عودة الجماهير للملاعب أو السماح لمشجعي الترجي التونسي استثنائيا بحضور مباراة ناديهم أمام الزمالك المصري.
 
وتحدث عضو الاتحاد، الذي رفض الكشف عن اسمه لموقع "سكاي نيوز عربية" قائلا: "الاتحاد التونسي يتفاعل مع دعوات الجماهير لرفع القيود على المدرجات ولكنه لم يدرس بعد الإجراءات الرسمية لذلك باعتبار أن كل القرارات لابد أن تتم بالتنسيق مع وزارة الرياضة والصحة ورئاسة الحكومة".
 
وتابع: "متعة كرة القدم تكتمل بحضور الجماهير وهذا ما نتمناه، ولكن سندرس قريبا مسألة رفع القيود عن الملاعب، وذلك بالتوازي مع تحسن الوضع الصحي العام في البلاد."
 
وكانت جماهير الترجي التونسي والنادي الإفريقي قد خرقت إجراءات منع الجماهير من حضور الملاعب في مباراة الفريقين أواخر يناير الماضي، وتسللت إلى المدرجات، مما أجبر الحكم على إيقاف المباراة لمدة 15 دقيقة.
 
وتكرر الأمر الأسبوع الماضي في مباراة النجم الساحلي والنادي الصفاقسي، التي رفض الحكم إعطاء إشارة انطلاقها إلا بعد مغادرة الجمهور.
 
جدير بالذكر أن هذا الحراك في صفوف الرياضية يأتي بالتزامن مع قرار وزارة الصحة التخفيف قليلا من إجراءات الحجر برفع حظر التنقل بين المحافظات، وتقليص ساعات حظر التجول.
 

.

 
المزيد في رياضة
بالم بالغ تلقيت قبل قليل نبأ وفاة الزميل والمعلم فضل علي خميس المحرر الرياضي لوكالة الأنباء اليمنية سبأ في العاصمة عدن. متأثراً بجائحة الحميات بعد مشوار طويل قضاه
المزيد ...
*اللجنة المنظمة: مباراة منتخبنا اليوم مغلقة أمام الفلبين*   الدوحة/ المنسق الإعلامي/ صلاح العماري   أكد مصدر باللجنة المنظمة للمباراة الودية لمنتخبنا الوطني
المزيد ...
بعد قليل تفتتح القيادة الرياضية والسلطة المحلية في بلادنا المرحلة الثانية من اعادة تأهيل صالة الشهيد علي اسعد مثنى في العاصمة عدن التي اشتملت على فرش الترتان
المزيد ...
وزير الشباب والرياضة يكرم الأمين العام لألعاب القوى إعلام الوزارة كرّم معالي وزير الشباب والرياضة نائف صالح البكري، السبت، الأمين العام للاتحاد العام لألعاب
المزيد ...
 
أختيار المحرر
كيلوغرامات من الذهب والألماس.. هدايا أسطورية لابنة شقيق وزير الخارجية التركي! (فيديو)
تفاصيل بشعة لما فعله زوج مصري بزوجته .. صورها عارية واغتصبها بعنف لسبب حير الشرطة
بالفيديو.. مؤثر سعودي ينشر مشاهد لوزير الخارجية ”بن مبارك” في حفلة ”رقص” بعد سقوط العبدية بيد الحوثيين
شاهد: فستان جريء لفنانة مصرية في مهرجان الجونة يثير الجدل في البلاد (صور)
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  قدم الأستاذ محمد محسن عثمان الملقب (سلب) نفسه في صورة مختلفة ومغايرة للمسؤول والتربوي المخلص لعمله
    تواجه المستشفيات الحكومية والمستوصفات عجزًا حادًا  في الكادر الطبي المتخصص والمخلص، وفي المقابل
  ليس هنالك قبحًا وفظاعة تضاهي جريمة إحراق خيمة نازح أو إهانة كرامة انسان . يا هؤلاء ابحثوا عن بغيتكم في
الحكومة وأي حكومة في العالم ، لابد أن تتوافر لها شروط أساسية لنجاح مهمتها ، فمن أولويات أي حكومة تكنوقراط أو
ثورة ٢٦ سبتمبر ستظل مصدر فخر واعتزاز لليمنيين .  لن ينال منها المتنطعون ممن قذف بهم التاريخ إلى مسارات
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2021