من نحن | اتصل بنا | السبت 15 أغسطس 2020 11:22 مساءً
الأخبار
 

السودان يوافق على تعويض أسر ضحايا المدمرة كول ب30 مليون دولار

- المصدر: مواقع الجمعة 14 فبراير 2020 09:30 صباحاً

أعلنت السلطات السودانية موافقتها، اليوم الخميس، على دفع تعويضات لأسر البحارة الذين قتلوا في هجوم نفذه تنظيم القاعدة على المدمرة الأمريكية كول قبل نحو 20 عاما.

ويأتي هذا الإعلان في إطار جهود السودان لرفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ووفقا لتقرير خاص بوكالة السودان الرسمية للأنباء، ابرم في السابع من فبراير الجاري اتفاق التسوية الخاص بالقضية مقابل 30 مليون دولار.

وقُتل 17 بحارا وأصيب عشرات في الهجوم الذي وقع في 12 أكتوبر تشرين الأول عام 2000 عندما فجر رجلان على متن قارب صغير متفجرات بجوار المدمرة التي كانت متوقفة للتزويد بالوقود في ميناء عدن (جنوبي اليمن).

ونقلت وكالة السودان عن وزارة العدل قولها إن "السودان وافق على التسوية، بغرض استيفاء الشروط التي وضعتها الإدارة الأمريكية لحذف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب".

وأشار التقرير إلى ان "تصنيف السودان بلدا راعيا للإرهاب حرمه من إعفاء يحتاجه بشدة من الديون ومن الحصول على تمويل من مقرضين مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، وأن رفعه من قائمة الدول الراعية للإرهاب سيفتح الباب أمام الاستثمارات الأجنبية".

وذكر التقرير أن وزارة العدل قالت في بيانها "رغب حكومة السودان أن تشير إلى أنه تم التأكيد صراحة في اتفاقية التسوية المبرمة على عدم مسؤولية الحكومة عن هذه الحادثة...أو أفعال إرهاب أخرى".

ويأتي هذا الإعلان بعد يومين من اتفاق الخرطوم وجماعات متمردة على ضرورة مثول جميع المطلوبين لدى المحكمة الجنائية الدولية أمام المحكمة للنظر في اتهامات بارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في دارفور. وتشمل القائمة الرئيس السابق عمر البشير.

وكان أقارب البحارة الأمريكيين قد رفعوا دعوى قضائية ضد السودان بموجب قانون الحصانة السيادية الأجنبية لعام 1976 الذي يحظر بشكل عام مقاضاة الدول الأجنبية باستثناء التي تصنفها الولايات المتحدة راعية للإرهاب مثلما هو تصنيف السودان منذ 1993.

ولم يدافع السودان عن نفسه أمام المحكمة وفي 2014 خلص أحد قضاة المحكمة إلى أن مساعدة السودان لتنظيم القاعدة ”أدت لمقتل“ 17 أمريكيا وحكم بتعويض قيمته نحو 35 مليون دولار لأسر الضحايا منها 14 مليونا تعويضات تأديبية.

وحاول السودان إلغاء هذا الحكم على أساس أن الدعوى القضائية لم تقدم لوزير خارجيتها بشكل قانوني وهو ما ينتهك شروط الإخطار بموجب القانونين الأمريكي والدولي، إلا أن المحكمة الأمريكية العليا رفضت الدعوى التي قدمتها أسر البحارة في العام الفائت.

 

.

 
المزيد في الأخبار
 حثت المديرية العامة للجوازات السعودية، الاربعاء، جميع المواطنين الذين قاموا بإصدار أو تجديد جوازات سفرهم إلكترونياً عبر منصة "أبشر" بسرعة مراجعة إدارات
المزيد ...
ظهر مبتسماً .. نشر أول صورة للرئيس هادي ونجله ناصر على متن طائرة خاصة في طريقهم للولايات المتحدة تداول ناشطون على صفحات التواصل الاجتماعي صورة تجمع الرئيس عبدربه
المزيد ...
أفادت وسائل الإعلام العبرية، بأن إسرائيل توصلت إلى اتفاق سلام وتطبيع العلاقات، مع دولة الإمارات العربية، مقابل تأجيل تطبيق مخطط الضم بالضفة الغربية وهناك دولتين
المزيد ...
على مر التاريخ، لعبت العديد من الاختراعات والابتكارات دوراً هاماً في إنهاء حياة أعداد كبيرة من البشر. وإضافة لاسم ألفرد نوبل مخترع الديناميت وفريتز هابر الملقب
المزيد ...
 
أختيار المحرر
بعد انقراضه.. هل تحيي الخلايا الجذعية وحيد القرن الماليزي؟
الصحة العالمية تعلق على أول لقاح روسي لكورونا.. وتحذير مبطن
شاهد: صورة نادرة لثلاثة رؤساء من شمال اليمن في جلسة قات
شاهد.. كاميرا مراقبة توثق لحظة ارتطام الجسم المشع بالأرض في ضواحي صنعاء"فيديو"
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
لك الله يا عدن ..   في مثل هذا اليوم كان العيد عيدين والفرحة لا توصف عندما توحدت القلوب واختلطت الدماء
(رأي شخصي): لم تتح الفرصة لتنفيذ اتفاق الرياض ليس لصعوبة متطلباته ولا لعجز الموقعين والرعاة عن التنفيذ، لكن
قال أحد البرلمانيين اليمنيين الإصلاحيين، ومن على شاشة القناة الفضائية اليمنية الرسمية إن زملاءه النواب
  تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار
تابعت باهتمام اللقاء الذي أجرته قناة بلقيس مع الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، ويعود
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن (مستقل)] © 2011 - 2020