من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 24 أبريل 2024 07:42 مساءً

ثقافة وفنون

ناصرت القضايا العربية.. نجمة السينما العربية نادية لطفي في ذمة الله

الاثنين 10 فبراير 2020 12:50 صباحاً

توفيت ظهر اليوم نجمة السينما المصرية نادية لطفي عن عمر ناهز 83 عاما، بعد صراع مع المرض. وكانت الراحلة قد دخلت في غيبوبة الأربعاء الماضي بعد تدهور حالتها الصحية، عقب وفاة صديقتها الممثلة ماجدة الصباحي.

كان أول ظهور سينمائي لبولا شفيق الشهيرة بنادية لطفي عام 1958، في فيلم "سلطان" أمام الممثل الراحل فريد شوقي، قبل أن تشارك في بطولة العديد من أشهر أفلام السينما المصرية، إذ بلغ عدد الأعمال التي شاركت فيها خلال الستينيات نحو 47 فيلماً، أشهرها "الخطايا، للرجال فقط، الناصر صلاح الدين، السمان والخريف، قصر الشوق". كما بلغ عدد أفلامها 76 فيلما منذ بداية التحاقها بالتمثيل، وكان آخر ظهور فني لها بمسلسل "ناس ولاد ناس" عام 1993.

دعم القضايا العربية
نظراً لأن اسمها "بولا" غريب الوقع على الأذن العربية فقد ظن البعض أنها مسيحية أو مولودة لأسرة أجنبية، لكن طبقاً لبطاقتها الشخصية، الصادرة في يوليو/تموز 1964، فإن اسمها الكامل بولا محمد مصطفى شفيق، من مواليد 3 يناير/كانون الثاني 1937 بمنطقة الوايلي في العاصمة القاهرة، وهو ما ينفي ما يقال عن كونها مسيحية صعيدية أو أجنبية معرّبة. 

وظهر انتماؤها العروبي الشديد ومناصرتها للقضايا العربية أثناء حصار بيروت عام 1980 إذ قامت نادية لطفي برحلة شهيرة إلى لبنان، وساندت المقاومة الفلسطينية، وقامت بتسجيل ما حدث من مجازر، ونقلته لمحطات تلفزيون عالمية، مما دفع العديد من الصحف والقنوات للقول إن كاميرا نادية لطفي -التي رصدت ما قام به رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل أرييل شارون في صبرا وشاتيلا من مجزرة- لم تكن كاميرا بل كانت مدفعا رشاشا في وجه القوات الإسرائيلية.  

كانت نادية لطفي قد احتفلت بعيد ميلادها في 3 يناير/كانون الثاني الماضي، كما ظهرت قبل أيام من وفاتها في مقطع فيديو نعت فيه ماجدة الصباحي التي وافتها المنية منتصف يناير/كانون الثاني الماضي، قبل أن تلحق بها ظهر اليوم.

 

.

 
المزيد في ثقافة وفنون
أعلنت الفنانة نانسي صلاح، عن خطوبتها دون الكشف عن أي تفاصيل تخص خطيبها في الوقت الحالي. و قالت نانسي خلال استضافتها في برنامج (عيش صباحك) بعد أن أظهرت دبلة خطوبتها:
المزيد ...
  توفي مساء يوم الجمعة 21 أكتوبر، الفنان السعودي خالد سامي عن عمر ناهز 60 عاما بعد صراع مع المرض.   وقال ابنه فيصل في تغريدة على "تويتر": "لله ما أخذ ولله ما أعطى
المزيد ...
  قدمت أنجلينا جولي تفاصيل عما وصفته بسلوك زوجها السابق براد بيت المسيء في دعوى قضائية، اليوم الثلاثاء، مما يصعد معركة قانونية بشأن مصنع نبيذ فرنسي كان يتشارك
المزيد ...
      طرحت المطربة المغربية، نرجس، برومو الأغنية الجديدة التي تحمل اسم «بيتك بيتك»، إذ هي أغنية على طريقة الديو مع المطرب المصري، محمد
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024