من نحن | اتصل بنا | الخميس 25 أبريل 2024 09:30 مساءً

ثقافة وفنون

"في كل أسبوع يوم جمعة".. مسلسل إثارة وغموض ونجومه من الذهب

الاثنين 10 فبراير 2020 12:19 صباحاً

افتتحت منصة "شاهد" للبث والمشاهدة المدفوعة قائمة جديدة من الأعمال الأصلية، وكان أول مسلسلاتها "في كل أسبوع يوم جمعة". وعلى عكس الأعمال الأخرى المعروضة على المنصة، يُعرض المسلسل بنظام "حلقة كل أسبوع".

جذب الجماهير
عرضت "شاهد" على منصتها مجانا أول حلقة من المسلسل، ولمشاهدة باقي الحلقات يجب على المتابع الاشتراك في المنصة المدفوعة.

يتميز المسلسل بطاقم ذهبي، على رأسه منة شلبي وآسر ياسين في التمثيل، وفي الإخراج محمد شاكر خضير في الإخراج، قدم من قبل أعمالا حازت إعجاب الجمهور العربي، على رأسها مسلسل "غراند أوتيل".

بجانب ذلك، يعتبر موضوع المسلسل نفسه الذي يعتمد على الغموض والإثارة كفيلا بجذب انتباه الجمهور وجعله يشترك سريعًا حتى يشاهد المزيد، ويحاول سبر أغوار الأسرار التي بدأ بها المسلسل حلقاته.

ولزيادة الإغراء واجتذاب المزيد من المشاهدين، قدمت المنصة أسعارا مخفضة مدى الحياة لكل مشترك، في عرض يستفيد منه المشتركون خلال أول شهرين من العام 2020، لتستطيع في وقت قصير إثبات نفسها كأول منصة عربية جماهيرية بالفعل، وتنافس "واتش أيت" المنصة المصرية التي ظهرت في رمضان الماضي ولم تحقق أي نجاح على الأرض حتى الآن.

قواعد السوق
هناك اتجاه في الدراما العالمية نحو تقليل عدد حلقات المسلسلات التلفزيونية في مقابل زيادة جودتها، خاصة مع انتشار المنصات الإلكترونية التي تعرض مسلسلات من 6 إلى 15 حلقة على الأغلب، تستعرض خلالها قصة كاملة للموسم الواحد.

قبل هذا الاتجاه، طالب النقاد والمهتمون بسوق الدراما التلفزيونية المصرية، بتقليل عدد حلقات المسلسلات عن الرقم المشهور "30" الذي أصبح مفروضًا على كل الصناعة، ويؤدي في أغلب الأعمال إلى إطالة الأحداث لملء فراغ الحلقات. 

لكننا في هذا الموسم شاهدنا أعمالا لا تخضع لقانون الثلاثين حلقة، بما فيها مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة"، ومسلسل "مملكة إبليس". وربما في رمضان القادم، نشاهد مسلسلات بذات النسق لتتخلص الدراما المصرية من أعمال مترهلة لقواعد مفروضة على الصناع والمشاهدين على حد سواء. 

اقتباس من نوع خاص
مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة" مقتبس عن رواية بالاسم نفسه للكاتب إبراهيم عبد المجيد، ولكنه اقتباس من نوع خاص، إذ اختار صناع المسلسل معالجة شخصيتين فقط من أصل 10 عالجتها الرواية، فضلا عن خيط واحد من الأحداث، ليأتي المسلسل بعيدًا عن العمل الأصلي (الرواية) وحتى عن ثيمته الأساسية.

فالرواية تناولت مجموعة واسعة من الشخصيات المتنوعة من المجتمع المصري في نهاية العقد الأول من الألفية الجديدة، يجمع بينها موقع إلكتروني أنشأته الشخصية الرئيسية "روضة" التي لعبت دورها في المسلسل منة شلبي. وبينما ركز العمل الأدبي على الأزمات التي تعيشها كل شخصية، اختار المسلسل أن يتجه نحو الإثارة والغموض.

دوائر الغموض
وتبدأ أحداث المسلسل بعزاء زائف لفتاة يعرف المشاهد أنها "نور" التي تحولت إلى "ليلى" بعد ذلك (منة شلبي)، وانتقلت إلى فيلا نائية لتعيش مع شاب مصاب بمرض عقلي لم يُعلن عن تفاصيله لزيادة جرعة الغموض التي تسيطر على كل شيء، فنحن لا نعلم لماذا قررت "نور" تزوير موتها، وسبب قبول أهلها ذلك، ولماذا يعيش "عماد" (آسر ياسين) مختفيًا عن العيون؟ فضلا عن الإشارة إلى اختفاء مرافقته السابقة، لكن دون توضيح كيف تم هذا الاختفاء. وتزداد الإثارة بعد تعرف شخص ما من ماضي "نور" عليها ويهاجمها، فيقتله عماد، وتضطر لإخفاء معالم الجريمة.

كل هذا يجعل المشاهد يحتار بين دوائر الغموض في المسلسل: الدائرة الكبرى هي السبب وراء تغيير شخصية "نور" وتحولها إلى "ليلى"، والثانية تتمثل في اختفاء الزوجة/ الممرضة السابقة لعماد التي تجد "ليلى" فستانا لها في غرفة المخزن، والثالثة هي جريمة القتل التي ارتكبها "عماد" و"ليلى" ومحاولة إخفاء الجثة.

هذا الغموض -رغم إثارته للمشاهد- يسبب أيضا حيرة وتيها بين التفاصيل، لتتراجع أهمية قضايا أمام أخرى، فينخرط المشاهد في إثارة جديدة كمحاولة ليلى التجسس على هاتف ضابط المباحث، وينسى أن لها ماضيا لم يتعرّف عليه.

وبما أن المسلسل من 10 حلقات فقط، فكان متوقعا أن يصل المشاهد إلى الحلقة الرابعة وقد اتضحت عقدته قليلا لا أن يزداد غموضها، بل هناك إشارة إلى المزيد من جرائم القتل القادمة، بما يعني المزيد من الإثارة والمعلومات المخفية، والقليل من الحلول والكشف، ليتأجل كل ذلك إلى الحلقة الأخيرة غالبا على عادة المسلسلات المصرية.ولكن عرض المسلسل بنظام "حلقة كل أسبوع" يراهن على قدرته على شد انتباه المشاهدين من أسبوع لآخر، لذلك فإن أمامه تحديا كبيرا في الفترة القادمة لنرى إن كان سينجح في ذلك أم أن "شاهد" أخطأت في الاختيار؟

 

.

 
المزيد في ثقافة وفنون
أعلنت الفنانة نانسي صلاح، عن خطوبتها دون الكشف عن أي تفاصيل تخص خطيبها في الوقت الحالي. و قالت نانسي خلال استضافتها في برنامج (عيش صباحك) بعد أن أظهرت دبلة خطوبتها:
المزيد ...
  توفي مساء يوم الجمعة 21 أكتوبر، الفنان السعودي خالد سامي عن عمر ناهز 60 عاما بعد صراع مع المرض.   وقال ابنه فيصل في تغريدة على "تويتر": "لله ما أخذ ولله ما أعطى
المزيد ...
  قدمت أنجلينا جولي تفاصيل عما وصفته بسلوك زوجها السابق براد بيت المسيء في دعوى قضائية، اليوم الثلاثاء، مما يصعد معركة قانونية بشأن مصنع نبيذ فرنسي كان يتشارك
المزيد ...
      طرحت المطربة المغربية، نرجس، برومو الأغنية الجديدة التي تحمل اسم «بيتك بيتك»، إذ هي أغنية على طريقة الديو مع المطرب المصري، محمد
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024