من نحن | اتصل بنا | الخميس 28 مايو 2020 10:03 مساءً

الأخبار

«الفاو»: وضع الجراد في اليمن لا يزال خطيراً

- المصدر: مواقع الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 07:15 صباحاً

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «الفاو» إن مجموعات من الجراد الصحراوي تشكلت على ساحل البحر الأحمر في اليمن، والمناطق الداخلية، وأجزاء من الحافة الغربية لـ«رملة السبعتين» بين مأرب وعتق، تمثل خطراً على الإنتاج الزراعي والمراعي، مشيرة إلى أن تكاثر الجراد مستمر حتى منتصف شهر أكتوبر الجاري.
وأضافت الفاو، أن نزول الأمطار مؤخراً ساعد على تصاعد حالة الجراد الصحراوي في المناطق الداخلية والساحلية، ما يهدد الإنتاج الزراعي بحلول نهاية الصيف، وسيتبع ذلك زيادات أخرى على جانبي البحر الأحمر خلال فصل الشتاء القادم من نوفمبر فصاعداً.
وقالت منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» إن اليمن يعيش أسوأ أزمة إنسانية حالية في العالم، وهي الأكثر قلقاً والأكثر تعرضاً للخطر، وهناك خطر متوسط إلى كبير، مع غياب دور الجهات المختصة لإنقاذ محاصيل المزارعين والمراعي ومنع الخسائر وحماية سبل عيشهم من الأضرار التي قد تسببها زيادة خطر الجراد على الإنتاج الزراعي والمراعي.
وأشارت المنظمة إلى أن انعدام الأمن في مناطق تكاثر الجراد وعدم كفاية القدرات مثل المعدات وصناديق التشغيل، تعوق عمليات المسح والسيطرة في اليمن، وللتصدي للظاهرة جزئياً، أطلقت المنظمة نداءً عاماً للمجتمع الدولي.
وكانت منظمة الأغذية والزراعة «الفاو»، التابعة للأمم المتحدة، أعلنت في بيان لها في شهر يوليو الماضي، أنها حشدت 300 مليون دولار لمحاربة الجراد الصحراوي في اليمن.
وفي سياق متصل، قالت منظمة الصحة العالمية، إن العدد التراكمي لحالات الكوليرا المشتبه بها والمبلغ عنها في اليمن منذ أكتوبر 2016 وحتى أغسطس 2019، بلغت 2 مليون و36 ألفاً و960 حالة، بما في ذلك 3 آلاف و716 حالة وفاة بمعدل وفيات بنسبة 0.18%.
وأشارت المنظمة الدولية في تقريرها عن حالة الكوليرا في اليمن أغسطس 2019، إلى أن اليمن عانى من 3 موجات لمرض الكوليرا خلال الأشهر الثلاثة والعشرين الماضية، جراء انهيار القطاع الصحي، وارتفاع معدلات سوء التغذية بين النساء والأطفال، الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.
وتسبب ممارسات ميليشيات الحوثي الإرهابية في تعطل شبكات الصرف الصحي وإيقاف نفقات مشاريع المياه، بالإسهام في انتشار الكوليرا، الأمر الذي يزيد من تعقيد الوضع الإنساني المتردي في اليمن.
وأوضح تقرير منظمة الصحة العالمية أن المحافظات الخمس ذات أعلى معدل هجوم تراكمي لمرض الكوليرا هي «عمران، المحويت، صنعاء، البيضاء، ذمار»، وسجلت محافظات «حجة، إب، الحديدة، تعز»، أعداداً كبيرة من حالات الوفاة.
ووفقاً لبيان سابق للأمم المتحدة، حظرت ميليشيات الحوثي الإرهابية خلال السنوات الماضية وصول اللقاحات إلى المناطق التي تسيطر عليها، ولم تتمكن الأمم المتحدة من توزيع لقاحات الكوليرا حتى مايو 2018، كما منعت الميليشيات الحوثية إيصال نصف مليون جرعة من لقاح الكوليرا إلى اليمن.

 

 

.

المزيد في الأخبار
تخطط حكومة اليابان لمنح قسائم خاصة لكل سائح تطأ قدمه أرض البلاد، تبلغ قيمتها 185 دولارا (20 ألف ين) يوميا،وذلك لمساعدة قطاع السياحة المتضرر من كورونا على النهوض، بحسب
المزيد ...
يبدو أن البنزين الأقل سعرا في العالم قد يفقد مكانته لظروف قهرية، حيث تسعى السلطات في فنزويلا لرفع أسعاره لمواجهة أزمة اقتصادية طاحنة.فقد أعلن الرئيس الفنزويلي
المزيد ...
رغم أن تطوير لقاح ضد "كوفيد 19" يعد طوق نجاة العالم الوحيد من فيروس كورونا المستجد حتى الآن، فإن استطلاعا للرأي جرى في الولايات المتحدة جاء بنتائج مفاجئة وغير متوقعة
المزيد ...
تعمل شركات الأدوية العالمية والمختبرات على تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا، وتجاوز عدد اللقاحات المحتملة الـ100، لكن 12 لقاحا محتملا منها وصل الى مرحلة التجارب
المزيد ...
 
أختيار المحرر
نصح جونسون بالإغلاق الكامل لبريطانيا.. لكنه خرق القواعد من أجل مقابلة عشيقته المتزوجة!
برلين: جائحة كورونا ستستمر حتى نهاية العام حسب السيناريو الأكثر تفاؤلا
محافظ البنك المركزي اليمني يطلق تحذير خطير .. تفاصيل
سفير الاردن يروي شهادته على حرب 94 واغلاق ملف نجران وجيزان وعسير
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار
تابعت باهتمام اللقاء الذي أجرته قناة بلقيس مع الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، ويعود
من واقع ماتعيشه البلاد، ثمة ثقة عندي أن لا احد يستطيع التكتم على اكتشاف فيروس كورونا في عدن، فبمجرد الكشف
ما حدث مؤخراً في الجوف ، وقبلها نهم ، وحجور ، والعود  .. هو امتداد لخطيئة الحديدة . كان من الضروري أن يعاد
ليس من مهام الحاضر ولا المستقبل ايضاً، اعادة صياغة أحداث الماضي وترتيب فصولها ونسبة مسؤولية كل طرف فيها وفق
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن (الخبر للجميع والرأي لصاحبه)] © 2011 - 2020