من نحن | اتصل بنا | الاثنين 24 فبراير 2020 10:28 مساءً

مساعة إعلانية 

اخبار وتقارير

الإعلان عن موعد إعادة إعمار مسجد تاريخي دمره داعش بالموصل

- المصدر: مواقع الخميس 12 سبتمبر 2019 09:01 صباحاً

 كشفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، الأربعاء، أن إعادة إعمار جامع النوري بمدينة الموصل العراقية، والذي دمره تنظيم داعش الإرهابي عام 2017، ستبدأ أوائل العام المقبل.
الاتفاق على الجدول الزمني لإعمار المسجد الذي يعود تاريخ للقرن الثاني عشر، تم خلال اجتماع عقد في باريس بين مديرة اليونسكو أودري أزولاي وعدد من المسؤولين العراقيين، من بينهم وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي عبد الأمير الحمداني ومحافظ نينوى منصور المرعيد.

وستمثل خطة الإعمار التي أعلن عنها للمرة الأولى عام 2018، الجزء الأبرز من مشروع تقوده اليونسكو بكلفة 100 مليون دولار لإعادة إعمار تراث الموصل.

ويمثل مشروع "إحياء روح الموصل" أضخم خطة إعمار في تاريخ العراق، ويأتي بعد عامين من دمار المدينة على يد المتطرفين.

ونقلت "فرانس برس" عن أودري أزولاي قولها: "اليوم اتفقنا على الجدول الزمني. التواريخ المحددة والشروع في تنفيذ خطة العمل على الأرض في العراق".

وأضافت: "المرحلة الراهنة من (أعمال) الدعم الهيكلي والمرحلة الحاسمة من إخلاء الموقع وتطهيره من الألغام ستتم بين الآن ونهاية العام.. اتفقنا أيضا على جدول زمني سيشهد بدء إعادة بناء المسجد خلال النصف الأول من 2020".

 
وفي عام 2014، ظهر زعيم داعش أبو بكر البغدادي على منبر المسجد الذي كان يشتهر بمئذنته المائلة ( الحدباء)، قبل أن يفجره متطرفو داعش في يونيو 2017 مع اقتراب القوات العراقية.

ويعود قرار اختيار الموصل لمشروع إعادة الإعمار بدلا من مدن عراقية أخرى لمكانتها التاريخية التي جعلت منها بوتقة انصهار حضاري.

وقالت أزولاي "اخترنا الموصل كرمز، لأن الموصل قبل الصراع كانت مدينة تنوع، مدينة تسامح، بل أكثر من التسامح، مدينة يعيش فيها الناس معا ويعرفون بعضهم البعض بغض النظر عن الطوائف والانتماءات الدينية".

وشددت أزولاي على أنها طلبت تخصيص جزء من مبلغ المائة مليون دولار لإعادة بناء كنيس يهودي ومواقع دينية مسيحية.

 

 
المزيد في اخبار وتقارير
هل واجهت من قبل مشكلة سيلان اللعاب من فمك أثناء النوم، ولاحظت تواجد تلك الطبقة الرقيقة من لعابك فور استيقاظك من النوم؟ لو قابلت ذلك الموقف من قبل، وتكرر معك أكثر من
المزيد ...
أثار هاتف سامسونغ الجديد القابل للطي Z Flipp  إعجاب الكثيرين حتى إن رئيسة تحرير موقع ”CNET“  الأمريكي، جيسيكا دولكورت وصفته قائلة: ”أفضل هاتف قابل
المزيد ...
معظمنا يعلم أنه لا ينصح بتناول الدواء مع الكحول، ولكن هناك مشروبات أخرى لا تصلح لتناول الأدوية، لأنها قد تسبب الخفقان أو ارتفاع ضغط الدم وحتى الغثيان.  ويقول
المزيد ...
نشرت شرطة مدينة نيويورك صوراً أولية قالت إنها لقاتل المغترب اليمني يحيى المنتصر أحد أبناء محافظة إب المقيمين في أمريكا.وكانت "جمعيه التجار اليمنيين الأمريكيين" قد
المزيد ...
 
أختيار المحرر
شاهد : قرار العكيمي الذي اهان فيه هاشم الاحمر وتعدى على صلاحيات المقدشي وهادي للمصلحة العامة
والد العريس هرب مع والدة العروس .. فألغي الزفاف
دراسة .. هذا الفعل البسيط يحميك من السرطان
مجلة امريكية : صاروخ فريد فتك بسليماني!
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
ليس من مهام الحاضر ولا المستقبل ايضاً، اعادة صياغة أحداث الماضي وترتيب فصولها ونسبة مسؤولية كل طرف فيها وفق
          في ساحة المدرسة الثانوية بخور مكسر توزعنا جماعات جماعات ذات صباح ، رافضين الدخول الى
الاستاذ المحامي أحمد الوادعي إنسان كبير في زمن صغير ، حينما يكون المعيار هو الحلم وفرص تحقيقه..  بحجم
أقلبوا الصفحة ، فقد ووري سليماني الثرى ، ومعه عهد من التنطع فوق ركام وأشلاء المدن العربية . قررت إيران إحتواء
    اطلعت على ما نشره أمس الصحفي والسياسي الشاب صلاح السقلدي من كلام صريح وصادق عن الوضع في اليمن بشماله
اتبعنا على فيسبوك