من نحن | اتصل بنا | الأحد 19 مايو 2024 07:02 مساءً

الأخبار

كرسي الرئاسة اليمنية على صفيح ساخن .. فمن يجلس عليه بعد هادي ؟؛

تحليل عبدالله حاجب الجمعة 02 نوفمبر 2018 05:52 مساءً
 

 

يبد ان اليمن يصل إلى مشارف النهاية ويكون على موعد مع تسوية سياسية دوليه إقليمية أممية تصل بالأزمة اليمنية إلى نهاية المطاف بعد اربع سنوات من الحرب الطاحنة التي عصفت بالنسل والحرث في ربوع الوطن .
تسريبات وتصاريح أممية تلوح في الأفق ب الانفراج القريب لكثر الأزمات في المنطقة تعقيدا بعد حرب شرسة إصابة كل المؤسسات الحيوية بالشلل التام ووصول البلاد إلى حد المجاعة والانهيار الاقتصادي وموت عصب الحياة والشريان الذي يغذي البلاد بالحياة وهو ( الاقتصاد ) الذي أصبح في حكم الموت ( السريري ) .

تسوية سياسية تنتظرها الأزمة اليمنية والقوي السياسية وسوف تفرض فيها الكثير من المعطيات والأحداث ويلعب فيها المجتمع الدولي دور البطولة وقد تكون خيارات أممية دوليه إقليمية هي الكلمة العلي في المشهد والخارطه التي سوف تفرضها قوى اللعبة الخارجية على الأدوات الداخلية .

الشي المؤكد في فصول التسوية القادمة والذي قد يتوقعه الجميع هو إزاحة هادي عن المشهد السياسي وكرسي وعرش الحكم حيث هناك :-

حراك أمريكي أممي ليمن ما بعد هادي .. : استقرار هادي في أمريكا وتعيين نائب جديد بديلا عن ”محسن” وكشفت صحيفة إماراتية عن التفاصيل عن ذلك حيث قالت ان

 

مصادر في مكتب المبعوث الأممي إلى الیمن، مارتن غریفیث، بأن «زیارة ھادي
إلى أمریكا لیست لغرض العلاج فقط، بل لغرض العلاج وترتیب سیاسي قادم في إطار المشھد العام».

وقالت المصادر إن «المجتمع الدولي والأمم المتحدة، أقنعوا ھادي بأن مسألة
العودة إلى عدن لم تعد مجدیة في ھذا المشھد العام، وأن الترتیب نحو مخرج من الحرب
ھو المجدي، وأن الأمر یتطلب منھ تقدیم تنازل بھذا الاتجاه، ولن یتحقق الأمر دون ذلك».

وتضیف الصحیفة بأن الترتیب الأمریكي للمشھد الیمني القادم، واضح من خلال
التحركات التي تقوم بھا أمریكا بعد زیارة ھادي لھا. فبعد الزیارة قبل الأخیرة، وصل قائد
«القیادة المركزیة الأمریكیة» جوزیف فوتيل الى عدن والتقى ھیئة الأركان العامة في
قصر المعاشیق، وبعدھا بأربعة أیام توجھ فوتیل، إلى الریاض حیث التقى نائب الرئیس
علي محسن الأحمر؛ الأمر الذي یؤكد بوضوح أن ما یجري ترتیب لمشھد یمني جدید».

وتوقعت مصادر سیاسیة ّ مقربة من مكتب ھادي، أن «یتم خلال الیومین القادمین تعیین
نائب للرئیس، بدلاً عن علي محسن الأحمر، وبتوجھ أمریكي وبمباركة إقلیمیة».
كل ھذه الترتیبات،

وطبقاً لمصادر ھي جزء «من ترتیب عام یقوده المبعوث
الأممي إلى الیمن مارتن جریفیث، الذي كشف بعد یومین من زیارة ھادي إلى أمریكا، عن
جولة مفاوضات سیاسیة یجري التحضیر لھا في مدینة أوروبیة، نھایة نوفمبر القادم».
وبحسب جریفیث، «ستكون الجولة ھذه المرة مباشرة بین الطرفین».

ويبقي السؤال الاهم الذي يبحث عن إجابة وينتظرها الشارع اليمني من سوف يقود البلاد وماهي الترتيبات التي تسبق تلك التحركات ومن يتربع في نهاية المطاف على عرش الحكم خلفا للرئيس هادي .


النائب الأحمر هل يسوق إلى نفسه كرسي الحكم :-

ذلك الرجل الذي شغل اليمن طويل وظل بمثابة الرئيس الخفي للحكم في اليمن ولم يتربع على العرش رسميا ولكنه ظل خلف الكواليس يلعب بالقرار السياسي ويتحكم بمفاصل الدولة طيلة الأعوام الماضية .
يبقي اسم علي محسن بعيد عن الكرسي في اليمن بطريقة رسمية طول الأعوام الماضية لكل الحكومات والأنظمة والرؤساء الذين جلسوا على كرسي اليمن , ولكنه الرجل الذي عرفه القاصي والداني وحتى الجاهل بخفايا وأسرار دهاليز السياسية بأنه الورقة التى ظلت خلف الكواليس وبعيد عن التربع على الكرسي رسميا ولكنة من يقود مفاصل وأدوات اللعبة داخليا وخارجيا وأحد الارقام الصعبة في العملية السياسية واحد مفاتيح الحلول في الأزمة اليمنية .

وقد يكون الأحمر يمتلك الكثير من أوراق الضغط ويحضي بتأييد بعض القوى التي لها ثقل سياسي ويعتبر الأحمر أحد رجال الإخوان المسلمين في اليمن ( التجمع اليمني للاصلاح ) الذي تعول عليه وتدعم وتسناد الأحمر بشكل كبير بالزج به في الحكم والتربع على العرش الرئاسي خلفا للرئيس هادي .

ولكن مايعيق النائب الأحمر في تسويق نفسه في التربع على الرئاسة هو الحملة الشرسة التي تشن على حزب الإخوان في المنطقة وفي اليمن خاصة في شمالة وجنوبه حيث لا يلقى تأييد داخليا بشكل كبير كونه محسوب على الإخوان المسلمين في اليمن .
وذلك قد يعيق الأحمر من الوصول إلى ستره الحكم مالم يكون هناك ضغوطات دولية وإقليمية واستخدام الفيتو السعودي في دعم الرجل كونها تميل إليه وتدعم تواجده وحضوره على الأرض في اليمن .

وقد يكون القوى الجنوبية المسيطرة على الأرض ترفض ذلك بشدة وتتجه نحو وجهات واخيتارات آخر بعيده عن الأحمر في التربع على عرش الحكم .
فهل يسوق الأحمر نفسة الى رئاسة الحكم ويصل إلى كرسي العرش خلفا ل هادي .


الرئيس ناصر يغازل كرسي الرئاسة :-

من أكثر الشخصيات الجنوبية التي تلقى حضورا وتأييد شعبي في الساحة الجنوبية واكثرها حظوظ في التربع على الكرسي خلفا للرئيس هادي .
وقد الرئيس علي ناصر من أكثر القيادات الجنوبية في الخارج التى لعبت دور بارز في أبرز نفسها بشكل لفت للنظر في الساحة السياسية من خلال التحركات والرؤى التى طرحها في أكثر من مناسبة وقد يكون الرئيس ناصر من الشخصيات والقيادات الجنوبية التي لفت أنظار المجتمع الدولي والخارجي في الأزمة اليمنية .

فهل يصل الرئيس ناصر إلى قيادة اليمن من خلال غزل خارجي ودولي وإقليمي في التسوية السياسية الدولية القادمة من خلال غزل كرسي الحكم للرئيس ( ناصر ) .

بفيتو الإمارات هل يصل ( بحاح ) :-

بعد مخاض عسير بينه وبين الرئيس هادي يعودخالد بحاح بعد ان كان أول رئيس الحكومة الشرعية بتعيين الرئيس هادي وأول من إقالة الرئيس هادي نتيجة خصام وعدم توافق بين الطرفين .
يعود خالد بحاح إلى المشهد وبقوة وقد ترجح كثير من المصادر والتسريبات تولى بحاح رئاسة اليمن في الفترة القادمة من خلال تسوية سياسية يطبخ لها في قادم الأيام .

وقد يكون عدم تولي بحاح لحكومة حرب مصغرة التى تم ترشيح اسمة لها من أكثر الأسباب التي ترحج ان بحاح سوف يدفع به لتولي كرسي الرئاسة بدل للحكومه التي تم تعيين الشاب معين رئاسة لها .

ويحضى بحاح تأييد إماراتي بشكل كبير وقد تدفع به الامارات في قادم الايام وفي التسوية السياسية وقد يكون احد اوراقها ورجالها المخلصون في الحكم .
فهل يصل بحاح إلى ستره وكرسي هادي بفيتو ( إماراتي) ام تفرز المرحلة معطيات ووجوه جديدة تتربع على كرسي الحكم الرئاسي .

 

 

عن عدن الغد:

 

.

 
المزيد في الأخبار
بث التلفزيون الرسمي الإيراني يوم الأحد أدعية من أجل سلامة الرئيس إبراهيم رئيسي بعد تعرض طائرته الهليكوبتر لحادث. ووفقا لوكالات الأنباء العالمية فقد فقد الرئيس
المزيد ...
18:56:05   الإعلام الأمني - عدن    أعلنت الإدارة العامة لصندوق التقاعد الأمني، اليوم، البدء بصرف معاش متقاعدين وزارة الداخلية لشهر أبريل 2024م ، اعتبارا من اليوم
المزيد ...
  خاص   تواصلا لجهود مركز رؤى للدراسات الاستراتيجية والاستشارات والتدريب في حماية السلاحف المعرضة للانقراض في خليج عدن، نفذ مركز رؤى للدراسات محاضرة توعوية
المزيد ...
  عدن/شوقي   نصحنا اكثر من مرة بعدم التعمق في سواحل الغدير وكود النمر بسبب عودة الفك المفترس وتحركاته في البحار واقترابه من سواحل عدن اليوم هناك شباب من منطقة
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024