من نحن | اتصل بنا | الجمعة 27 يناير 2023 07:50 مساءً
الأخبار

"نساء عدن تنوير وتحرير" إصدار للكاتبه سعاد العلس قريبآ

أنباء عدن: الأحد 27 نوفمبر 2022 10:59 مساءً
 
 
عدن/ نبيل غالب
 
    قاب فرح وأقرب يتمّ الانتهاء من تسليم كتاب يحفظ سيرة وتاريخ المرأة في عدن ولحج وأبين تحت عنوان "نساء عدن تنوير وتحرير"، يقع في (308) صفحة، عن دار "بسمة" للنشر الألكتروني، يتتبع بدء دور المرأة في عدن منذ الاحتلال البريطاني ومطالبتها بحق التعليم والعمل وصولا إلى التحرر والاستقلال للكاتبة "سعاد العلس".
 
    وإعلنت الكاتبة أنه سيتم قريبآ توزيع الكتاب في ملتقى لإشهاره في مدينة "عدن"، مشيرة الى ان مقدمة الكتاب كتبها المفكر والأكاديمي والحقوقي العراقي د. عبدالحسين شعبان، فيما كتب مقدمة القسم الخاص بمناضلات حرب التحرير الكاتب والباحث العراقي د. رشيد الخيون.
 
    وأوضحت الكاتبة سعاد العلس في تصريح صحفي خاص أن الكتاب يتظمن كلمة لـلراحل د. عبدالعزيز الدالي، القيادي الذي تحمّل مسؤولية الإشراف عن قطاع المرأة في تنظيم الجبهة القومية، لافته الى أن الكتاب اعتمد على الرواية الشفوية للمناضلات، وفي غياب المناضلات كــ موتهن أو فقدان ذاكرتهن، قامت أسرّهن بسرد ما تيسّر.
 
    وقالت الكاتبه: عند هذه النقطة أتوقف للدعاء بالرحمة والمغفرة للصديقة الراحلة (شفيقة علي صالح ) أم سميح سلمان التي كانت العون واليد والصديق الذي لا يحيد عن الطريق، واضافت: ولكن الموت خذلنا جميعا وسبقنا إليها، وترحمة للرفيقة الراحلة سميرة قائد أغبري التي غادرتنا في بدء العمل بمشروع تدوين دور المرأة المناضلة في عدن، وكذا المغفرة للراحلة الرفيقة ناريمان خليفة التي انتقلت للدار الآخرة منذ وقت قريب.
 
    وتقدمت الكاتبه سعاد العلس بالشكرا الجزيل ل شقيقتها الكبرى د. أسمهان العلس التي تحملت وروضت تقلباتها، فكانت لها اليد الدافعة للأمام في وقت تخاذلت خطواتها وتقهقرت للخلف، وتدحرجت كثيرا في طريق البحث لاستكمال مظمون معلومات الكتاب، خاصة في ظل غيابها واعتمادها على تواصل افتراضي وفضاء لازوردي، ولكنها أكدت أنها بذلك تدحجرت إلى الأعلى حين تمكّنت من حفظ حق تاريخي لنساء عدن ولحج وأبين، كما تقدمت بالتقدير للمناضلة (أنيسة أحمد هادي من جبهة التحرير) التي كان لها الفضل في تنقيح وتصويب قوائم جبهة التحرير حيت كانت رافدا قويآ في وقت عانت من شحة المعلومات في هذا الاتجاه .
 
    وذيلت الكاتبة إهداء الكتاب بقولها: إلى وطني ذاك القائم بقلبي ثابتا أبدا لايميل المائل عني بانحراف كل الزوايا، كما ارفع إهداء الفصل السادس الخاص بالمناضلات إلى جيل أبصر الحياة ظلاما، تصدّ عتمته ضياء ماض جميل، لكن وهجه لن ينطفي مادامت هناك ذاكرات تسوق الذكريات، هتونا لا ينقطع وابلها، وإلى جيل الوحدة اليمنية.
 

.

 
المزيد في الأخبار
  أعلنت جماعة الحوثي،  الخميس، عن شروط جديدة لإحلال السلام في اليمن، غداة دعوة المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، إلى تقديم تنازلات. وزعم مهدي المشاط، رئيس ما يسمى
المزيد ...
في جريمة وحشية صادمة.. اقدم رجل من أبناء مديرية المنصورية في محافظة ‎#الحديدة على قتل طفله الرضيع ذبحاً وفصل رأسه عن جسده دون معرفة دوافعه لذلك.   فيما أشار سكان
المزيد ...
تعجز الكلمات أن تنعي مناضلاً بحجم يحيى الشامي الذي ترجل اليوم كفارس من فرسان الحركة الوطنية اليمنية ، وكمفكر وسياسي وطني ملتزم لمبادئه التي حملها في أشد الظروف
المزيد ...
    أنور العنسي   عند الساعة  13:00 بتوقيت جرينيتش من هذا اليوم السابع والعشرين من يناير/كانون الثاني 2023 كان البث الخطي الأخير لأثير بي بي سي ، الإذاعة
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
إدراج آثار مملكة سبأ على قائمة اليونسكو للتراث العالمي المعرض للخطر
إدراج آثار مملكة سبأ على قائمة اليونسكو للتراث العالمي المعرض للخطر
شاهد: فؤاد الوصابي يقتل زوجته الحامل طعنا ورميا بالرصاص " تفاصيل موحشة "
المساكنة في سوريا: ظاهرة مجتمعية تواجه تحديات كبيرة
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
    فند الدكتور عيدروس نصر النقيب، بعض النقاط التي وردت في خطاب رئيس البرلمان اليمني، سلطان البركاني في
    " المثلية" ، " الحريات الجنسية"، "العلاقات الجنسية غير التقليدية" ، "مجتمع الميم" "الجنس الثالث" وغيرها
  يعتبر دمج والتحاق المعاقين في مدارس التعليم العام, من الامور المهمة والمفيدة لهم وللأسرة في
في ٥ نوفمبر ، رحل الرجل الشجاع جسداً ، وبقت روحه النقية الطاهرة تأبى الرحيل ، إنَّها في حالة سفر دائب غايته
ظلت مليشيات الحوثي تبحث عن وسيلة لتكريس تعاليم وتوجيهات "السيد" كمرجعية في إدارة شئون الحياة اليومية في
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2023