من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 16 أبريل 2024 04:33 مساءً

الأخبار

السودان.. قطار عطبرة الذي وصل متأخرا 20 ساعة.. ما قصته؟

وكالات: الجمعة 01 أكتوبر 2021 05:11 مساءً
في مشهد مهيب استقبلت الخرطوم "الجمعة" قطار يحمل المئات من ثوار مدينة عطبرة في شمال السودان؛ والذي وصل متأخرا نحو 20 ساعة من موعده بسبب عمليات إرهابية تخريبية قامت بها عناصر إخوانية لمنع من يحملهم من ثوار من الالتحام بمليونية 30 ديسمبر الهادرة التي نظمها أكثر من 85 كيانا؛ فما قصة هذا القطار؟
 
 
في ذروة اعتصام الثوار السودانيين امام القيادة العامة للجيش في أبريل 2019؛ والذي أسقط نظام الإخوان في ذات الشهر؛ خطفت صورة قطار الثوار الواصل من مدينة عطبرة للخرطوم اهتمام وكالات الأنباء ووسائل الإعلام العالمية؛ فقد اخفت الكتل البشرية التي كانت على ظهر القطار معالمه تماما وبالكاد كانت عجلاته تتحرك على القضيب الحديدي.
 
رمزية كبيرة
 
وأعطى وصول القطار في ذلك الوقت دفعة قوية للسودانيين لمواصلة ثورتهم وفتح الباب أمام تدفق عشرات الآلاف من المدن والأقاليم الأخرى إلى ميدان الاعتصام الذي تحول إلى سودان مصغر قبل فضه بالقوة في الثالث من يونيو 2019؛ في جريمة بشعة أرقت الضمير العالمي وراح ضحيتها المئات من الشباب.
 
ومنذ ذلك الوقت اكتسب القطار رمزية كبيرة لدى الثوار السودانيين وهو ما دفع شباب عطبرة والمدن المجاورة لها لإحياء تلك الرمزية عبر تسيير قطار آخر للمشاركة في مليونية الخميس لكن مجموعة من عناصر الإخوان قامت بقطع الطريق الحديدي ووضع متاريس عليه في محاولة لإعاقة القطار الذي وصل الخرطوم منتصف نهار الجمعة، أي بعد نحو 18 ساعة من انفضاض المسيرة المليونية المطالبة بالتحول المدني ومحاسبة الإخوان.
 
كيف وصل القطار
 
رغم ان الرحلة بالقطار من عطبرة إلى الخرطوم تستغرق اقل من 5 ساعات؛ إلا ان رحلة الخميس استغرقت أكثر من 20 ساعة بعد ان اضطر الثوار للمشي عشرات الكيلومترات امام القطار لفك المتاريس ومساعدة عمال السكك الحديدية على إصلاح الاعطاب التي لحقت بقضيب السكة حديد.
 
واوضح رئيس نقابة عمال السكة الحديد في عطبرة هاشم خضر لموقع سكاي نيوز عربية ان اكتشاف العمل التخريبي تم بالصدفة في منطقة قريبة من مدينة عطبرة؛ قبيل ساعات قليلة من انطلاق القطار بعد انقلاب أحد الوابورات وثلاث مقطورات شحن.
 
 
 
 غضب شعبي
 
وفور وقوع الحادثة؛ تصدَّر وسائط التواصل الاجتماعي في السودان هاشتاق حمل عنوان: =الإخوان نظيم إرهابي= بعد تخريبهم للخط الحديدي القومي.
ووصف الآلاف من القانونيين والناشطين ما قامت به عناصر إخوانية بالعمل الإرهابي الإجرامي الذي كاد ان يودي بحياة المئات. وطالب الهاشتاق الجهات العدلية بتصنيف تنظيم الإخوان جماعة إرهابية فورا؛ مشيرين إلى سجلهم الدموي الذي أضر بالكثير من السودانيين.
 

.

 
المزيد في الأخبار
قرار جمهوري  بتعيين اللواء الركن عبدالماجد برك عيظة بن عسالة العامري وكيلاً لوزارة الداخلية لقطاع الخدمات المدنية   الإعلام الأمني - عدن :   أصدر رئيس مجلس
المزيد ...
    بتوجيهات من الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي، تفقدت الأستاذة نيران سوقي، أحوال مواطني منطقة (قعوة) الساحلية، في مديرية البريقة بالعاصمة عدن، وسلمتهم
المزيد ...
رئيس الوزراء #بن_مبارك  يقوم بزيارة مفاجئة الى مؤسسة الكهرباء لمتابعة الإشكالات القائمة والحلول العاجلة لاستقرار خدمة الكهرباء     عدن :    قام رئيس مجلس
المزيد ...
  يميل علي قاسم (51 سنة) مع ميلان زورقه المستسلم للموج في ساحل قصيعر بمحافظة حضرموت شرق اليمن، وفي ملامح وجهه أثر خيبة يوم جديد، عاد في نهايته مع رفاقه من جولة البحر
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024