من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 09:48 صباحاً
الأخبار

[email protected]

تراجع الاقتصاد 6 % بسبب انخفاض تحويلات المغتربين وتدهور العائدات

انباء عدن السبت 17 أكتوبر 2020 08:38 صباحاً
 
قال وزير التخطيط والتعاون الدولي د. نجيب العوج، أمس "إن الاقتصاد اليمني تراجع 6 %، بسبب انخفاض تحويلات المغتربين وتدهور عائدات الضرائب والجمارك والمساعدات الخارجية وبرامج الحماية الاجتماعية وتدهور العملة اليمنية، على خلفية الإجراءات التي اتخذتها ميليشيا الحوثي الانقلابية".
 
وأوضح في كلمته خلال ترؤسه الاجتماع الافتراضي للجنة التسيير الثامن (مشروع سبل المعيشة وتحسين القدرة على الصمود في المناطق الريفية) أن كل ذلك أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني لشريحة كبيرة من السكان حيث إن هناك 24 مليون إنسان يحتاجون إلى مساعدة إنسانية، وأكثر من 60 % يعانون من انعدام الأمن الغذائي.
 
وفي الاجتماع الذي شاركت فيه نائب الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في اليمن ناهد حسين، ورئيسة فريق التعاون الدولي الإقليمية للاتحاد الأوربي كارولينا هيدستروم، والمدير الإقليمي للشرق الأوسط لوكالة التنمية الدولية السويدية بيتر لندبيرج، قدم الوزير شرحا موجزا عن الوضع الاقتصادي والسياسي الذي تشهده اليمن.. مشيرا إلى تأثر اليمن اقتصاديا بشكل كبير بسبب ظروف النزاع وتفشي جائحة كورونا وتغير المناخ التي ساهمت بشكل كبير في تردي الأوضاع الاقتصادية وتدمير البنية التحتية بما في ذلك قطاع الخدمات الاجتماعية، وخاصة الصحة والمياه والطرقات والتعليم والأمن الغذائي وغيرها.
 
وقدم مدير المشروع شرحا عن مراحل المشروع الذي يغطي ست محافظات، بهدف المساهمة في الحد من الضعف وتعزيز المرونة والصمود في المجتمعات المتضررة من الأزمات في اليمن من خلال خلق سبل العيش المستدامة وتحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية.
 
ونوه وزير التخطيط بالدور الذي يلعبه الاتحاد الأوربي ووكالة التنمية الدولية السويدية في دعم اليمن في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها، وتقديمه الدعم في العديد من المجالات الحيوية وخاصة في الزراعة وتعزيز سبل المعيشة ودعم المرأة وحقوق الإنسان ودعم عملية السلام المستدام في اليمن، وكذا دور البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة كشريك رئيسي منذ عقود وله إسهامات كبيرة في العديد من المجالات الاقتصادية وتعزيز اللامركزية ومحاربة الفقر ودعم تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030.
 
ودعا الوزير كل المانحين وعلى رأسهم الاتحاد الأوربي إلى توسيع تدخلاته في الجانب الإنساني والتنموي.
 

.

 
المزيد في الأخبار
  كشف النائب في حزب الاصلاح، شوقي القاضي، عن شروط جديدة لحزبه فيما يتعلق بإنجاح تشكيل الحكومة الجديدة في اشارة واضحة إلى رفض الجماعة التحرك الحالي .   وقال
المزيد ...
قال مصدر خاص ان قوات الطوارئ والدعم الأمني أمن عدن بقيادة العقيد محمد حسين الخيلي تطوق ميناء الحاويات ومداخل ومخارج الميناء في هذه الاثناء حتى استكمال التفتيش في
المزيد ...
  يتساءل نجل الرئيس الجنوبي الأسبق علي سالم البيض عن كيف اقتنع البعض من أبناء الجنوب بالاستقلال في الوضع الرهان.   وقال هاني علي سالم البيض في تغريدة له على "
المزيد ...
كشفت مصادر عسكرية وميدانية، عن آخر المستجدات الميدانية للمعارك التي يخوضها الجيش الوطني مسنودا بالمقاومة الشعبية، في محافظة مأرب (شرقي اليمن)، ضد مليشيا الحوثي
المزيد ...
 
أختيار المحرر
بوحشية .. الطالبة الصنعانية "سارة" تقتل زميلتها"سهام" التي سربت صورها مع شاب خلف سور المدرسة
ظهور مؤثر لمذيعة قناة العربية بعد أن داهمها الورم السرطاني في أعز مكان بجسدها! (شاهد)
شاهد صورة نادرة لمدينة خور مكسر قبل 70عام
صدور حكم الاعدام للعراقية التي ألقت بـ طفليها في نهر دجلة ( اول صورة واضحة للمجرمة )
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  في ظل التغيير الذي يشهده العالم نحو تطوير تكنولوجيا المعلومات والاستفادة منها في كل المجالات بأقصى ما
كورونا يضرب من جديد. قالت دراسة استرالية إن الفيروس بمقدوره البقاء على الأسطح الجافة لمدة شهر كامل، وإن لم
  إن الوضع الراهن الذي وصلت إليه أندية #الضالع يدعو للحسرة ، فجميعها قد تحولت إلى مقايل لمضغ القات وتجمع
لاشك أننا نسعد ونفرح كالكثيرين من البشر عندما نشاهد ونسمع أفعال واعمال بعض الأفراد والجماعات في مبادرات
نشرت صحيفة الغارديان البريطانية يوم 8 الشهر الماضي (سبتمبر/ أيلول) أول مقال صحافي (افتتاحية) كتبه بالكامل
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2020