من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 14 يوليو 2020 03:15 صباحاً

الأخبار
< / div>

بالأسم والصورة .. هؤلاء أبرز المرشحين لرئاسة الحكومة بعد حسم كل خلافات اتفاق الرياض ( تعرف على ذلك )

الثلاثاء 30 يونيو 2020 03:21 صباحاً

 

قالت مصادر مطلعة ان السعودية تبذل جهود جبارة من اجل التوصل الى اتفاق نهائي بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي حول تنفيذ اتفاق الرياض.

وحسب المصادر ان المشاورات التي تجريها السعودية قد تم فيها حسم اكثر نقاط الاختلاف بما فيها تشكيل حكومة توافقية بين الشمال والجنوب وتعيين رئيسا لها خلفا ل معين عبدالملك .

 

وكشفت المصادر عن طرح أربعة اسماء يجري التشاور لاختيار احدها رئيسا للوزراء اثنان من الجنوب واثنان من الشمال.

وقالت المصادر أن الشخصيتان المطروحة اسمائهما من الشمال هما الدكتور رشاد العليمي وحافظ معياد مستشاري رئيس الجمهورية بينما الشخصيتان الجنوبيتان هما الدكتور عبدالله العليمي مدير مكتب رئاسة الجمهورية والدكتور احمد عبيد بن دغر مستشار رئيس الجمهورية.

وتجري المشاورات غير المباشرة بين الشرعية التي يمثلها هيئة مستشاري رئيس الجمهورية ورئاسة هيئة رئاسة مجلس النواب، وبين المجلس الانتقالي الذي يمثله عيدروس الزبيدي وعدد من قيادات المجلس المدعوم من الإمارات، وبرعاية ودعم سعودي، انفاذاً لاتفاق الرياض الموقع في نوفمبر من العام الماضي.

وكشفت المصادر أن من أبرز النقاط التي تم الاتفاق حولها، تعيين محافظ ومدير أمن لمحافظة عدن، وإلغاء الإدارة الذاتية التي أعلنها الانتقالي، وعودة المبالغ التي نهبها في جبل حديد إلى البنك المركزي اليمني في عدن.

وحسب المصادر فإن من أبرز نقاط الاتفاق عودة محافظة أرخبيل سقطرى إلى الشرعية، وانهاء أعمال التمرد، وعودة محافظها رمزي محروس، التي أكدت المصادر وصوله إلى السعودية في وقت سابق اليوم الاثنين.

وأوضحت إلى أن من بنود الاتفاق التي تم حسمها في المشاورات، هو إبعاد القوات الحكومية وقوات الانتقالي من أبين، وإخراج القوات من عدن مع كامل معداتها، والدفع بها إلى جبهات القتال مع مليشيات الحوثي في مختلف المحافظات.

ولفتت إلى أن هذه الخطوة ستتم بضمانة من المملكة العربية السعودية، على أن تكون مهام كافة القوات هو مواجهة مليشيات الانقلاب الحوثي في جبهات الضالع ومكيراس ويافع والبيضاء، والجوف وصرواح ونهم شرق صنعاء.

وبشأن تشكيل الحكومة الجديدة، فإنه سيجري ذلك بالتزامن مع تنفيذ البنود العسكرية، حيث أن المشاورات توصلت إلى البدء بتشكيل حكومة مكونة من 24 وزيراً مناصفة بين الشمال والجنوب.

وأكدت المصادر أن المملكة العربية السعودية تبذل جهوداً حثيثة في نجاح المشاورات وإنجاز ما تم الاتفاق عليه خلال الأيام القليلة القادمة، وصولاً إلى إعلان الحكومة وبدء تسنمها مهامها، وتحريك جبهات القتال ضد الحوثيين في مختلف المحافظات.

 

.

 
المزيد في الأخبار
الصلع ليس نهاية العالم، ويمكنك التمتع بمظهر جميل وجذاب حتى لو كنت تعاني من الصلع، فكيف ذلك؟   وللتمتع بمظهر جميل مع الصلع ينصح بالتالي:   على الرجل المصاب
المزيد ...
قال نصر الدين عبد الباري وزير العدل السوداني، إن مشروع قانون جديد أُجيز مؤخرا، ألغى عقوبة "الردة عن الإسلام".   وأضاف أن مشروع القانون الجديد خفف من عقوبة الجلد،
المزيد ...
اعلن التحالف في ساعة مبكرة من صباح امس الاثنين اعتراض وتدمير صاروخين و6 مسيّرات مفخخة أطلقها الحوثي باتجاه السعودية،فيما قالت جماعة الحوثي انها استهدافت مناطق
المزيد ...
شنّت قوات الجيش الوطني مسنودة بالمقاومة الشعبية، اليوم الاثنين، هجوماً واسعاً تمكنت خلاله من تحرير مواقع جديدة في جبهة قانية شمالي محافظة البيضاء، وسط خسائر
المزيد ...
 
أختيار المحرر
هل تخيلتم كيف تعيش إبنة حاكم دبي "الشيخة مهرة آل مكتوم".. شاهدو هذا الفيديو الذي تم تسريبه من خلف أسوار القصر!
عرافة لبنانية شهيرة تكشف الحدث السار الذي سيحدث في اليمن !
شاهد: رقصة جريئة للفنانة الكويتية شمس احتفاء برفع حظر كورونا - فيديو
شاهد بندق الرئيس عفاش المنحوت عليها اسمه التي سرقها الحوثي
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
(رأي شخصي): لم تتح الفرصة لتنفيذ اتفاق الرياض ليس لصعوبة متطلباته ولا لعجز الموقعين والرعاة عن التنفيذ، لكن
قال أحد البرلمانيين اليمنيين الإصلاحيين، ومن على شاشة القناة الفضائية اليمنية الرسمية إن زملاءه النواب
  تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار
تابعت باهتمام اللقاء الذي أجرته قناة بلقيس مع الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، ويعود
من واقع ماتعيشه البلاد، ثمة ثقة عندي أن لا احد يستطيع التكتم على اكتشاف فيروس كورونا في عدن، فبمجرد الكشف
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن (الخبر للجميع والرأي لصاحبه)] © 2011 - 2020