من نحن | اتصل بنا | الخميس 28 مايو 2020 10:03 مساءً

اقتصاد

ترامب: لا حاجة الآن لاتفاق تجاري مع الصين

- المصدر: مواقع السبت 21 سبتمبر 2019 01:03 مساءً

أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الجمعة، أن لا حاجة للتوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نهاية 2020، مشددا على متانة الاقتصاد الأميركي.
وترامب الذي أكد في بداية 2018 أن الحروب التجارية "جيدة ويسهل كسبها"، يُدرك أن مواقفه موضع ترقّب شديد بشأن هذا الملف الذي يثير التوتر في الأسواق المالية ويؤدّي إلى قلق بشأن النمو الأميركي.

وفي مسعاه للحصول على ولاية رئاسية ثانية من 4 سنوات، يحاول رجل الأعمال السابق في نيويورك طمأنة المزارعين الأميركيين، الذين يعانون بشدّة من ردّ الفعل الصيني على العقوبات الأميركية.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون: "لا أعتقد أنني بحاجة إليه (الاتفاق) قبل الانتخابات".

وتابع: "الناس يعرفون أنّنا نقوم بعمل جيد"، معتبراً، في ما يشبه استباق الأحداث، أنه على قناعة بأن ذلك لن يؤثر على نتيجة الاقتراع الرئاسي.

وانخرطت القوّتان الاقتصاديّتان الأكبر في العالم في حرب تجارية ترجمت كلّ منهما بفرض رسوم جمركيّة على سلع بقيمة مئات مليارات الدولارات. لكن صدرت عنهما في الأيام الأخيرة إشارات تهدئة.

بيد أنّ نتيجة المفاوضات، التي يُفترض أن تُستأنف على مستوى عال في أكتوبر بواشنطن، لا تزال موضع شكّ.

وقد جرت مناقشات "مثمرة" بين مفاوضين صينيين وأميركيين يومي الخميس والجمعة في واشنطن، استعدادا للمفاوضات المرتقبة، بحسب ما أعلن مكتب الممثل التجاري الأميركي، الجمعة.

وأضاف ترامب، الذي كثيرا ما افتخر بمهاراته كمفاوض وندّد بسلبية أسلافه من الديمقراطيين والجمهوريين في هذا الملف الشائك "نريد اتفاقاً كاملاً. اتّفاق جزئي لا يهمني".

واعتبر الرئيس الأميركي أن التوصل إلى اتفاق "يمكن أن يحصل بسرعة، لكنه لن يكون الاتفاق الصحيح. علينا أن نقوم بالأمر بشكل صحيح".

وأضاف "إنه اتفاق معقد، لا سيما في ما يتعلق بحماية الملكية الفكرية".

وتُطالب واشنطن السُلطات الصينية بإنهاء ممارسات تجاريّة تعتبرها "غير شرعية" خصوصاً النقل الإجباري للتكنولوجيا الأميركيّة والدعم الكبير للشركات العامة في الصين والاستيلاء على الملكية الفكرية.

وكرر ترامب التأكيد أن علاقته بنظيره الصيني شي جينبينغ ممتازة، "لكن في الوقت الحالي لدينا خلاف صغير".

وإذ أكّد أن الوقت يلعب لصالح واشنطن، قال: "اقتصادنا قوي جدا. الصين تضررت كثيرا، أما نحن فلا".

وبلغ نمو الناتج الإجمالي الصيني 6,2 بالمئة بالقياس السنوي في الفصل الثاني من 2019، وهو أدنى مستوى له منذ 27 عاما على الأقل.

 

 

.

المزيد في اقتصاد
تواجه عملة فيسبوك "ليبرا" تحديات كثيرة لإقناع الحكومات والجهات ذات العلاقة بتقبلها، وكان آخرها الموقف الفرنسي الرافض لها، بسب ما تراه باريس مخاطر مالية تنظيمية
المزيد ...
صعدت أسعار النفط، الخميس، لتعوض بعض الخسائر الثقيلة التي مُنيت بها في الجلسة السابقة بفعل مؤشرات على انحسار التوترات التجارية بين واشنطن وبكين وانخفاض مخزونات
المزيد ...
قال البنك المركزي الروسي في توقعاته المحدثة للاقتصاد الكلي إنه لا يستبعد تراجع أسعار النفط إلى 25 دولارا للبرميل في 2020 وذلك ضمن تصوره للمخاطر المحتملة.وأضاف بنك
المزيد ...
كشفت شركة صناعة السيارات الأميركية "تسلا"، الأربعاء، أنها سجلت انخفاضا قياسيا في مبيعاتها خلال الربع الأول من العام الجاري، مشيرة إلى أنها واثقة من بلوغ هدفها
المزيد ...
 
أختيار المحرر
نصح جونسون بالإغلاق الكامل لبريطانيا.. لكنه خرق القواعد من أجل مقابلة عشيقته المتزوجة!
برلين: جائحة كورونا ستستمر حتى نهاية العام حسب السيناريو الأكثر تفاؤلا
محافظ البنك المركزي اليمني يطلق تحذير خطير .. تفاصيل
سفير الاردن يروي شهادته على حرب 94 واغلاق ملف نجران وجيزان وعسير
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار
تابعت باهتمام اللقاء الذي أجرته قناة بلقيس مع الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، ويعود
من واقع ماتعيشه البلاد، ثمة ثقة عندي أن لا احد يستطيع التكتم على اكتشاف فيروس كورونا في عدن، فبمجرد الكشف
ما حدث مؤخراً في الجوف ، وقبلها نهم ، وحجور ، والعود  .. هو امتداد لخطيئة الحديدة . كان من الضروري أن يعاد
ليس من مهام الحاضر ولا المستقبل ايضاً، اعادة صياغة أحداث الماضي وترتيب فصولها ونسبة مسؤولية كل طرف فيها وفق
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن (الخبر للجميع والرأي لصاحبه)] © 2011 - 2020