من نحن | اتصل بنا | الجمعة 03 مايو 2024 11:26 مساءً

عربي و دولي

مفاجأة تكشفها جريدة تايمز : السعودية هي التي خفّضت أسعار النفط لهذه الأسباب

- وكالات : الجمعة 05 فبراير 2016 03:24 مساءً

نشرت جريدة "تايمز" البريطانية تقريراً غريباً و مثيراً عن المملكة العربية السعودية كشف عن مفاجآت تعاكس الاعتقادات السائدة في الشارع السياسي العربي , حيث نشرت مقالاً تحليلياً للكاتب "مايكل بيرلي" بعنوان : ( مقامرة السعودية بتخفيض سعر النفط ستكلفنا الكثير ) ذهب فيه إلى اتهام السعودية بالتسبب في تدني أسعار البترول إلى مستويات قياسية لهدف واحد تسعى إليه المملكة منذ فترة , و ستحاول تحقيقه مهما كلف ذلك العالم .

يقول الكاتب إن السعودية مصرّة على أن تتسبب في إفلاس منافسيها في قطاع النفط بغض النظر عن الأضرار التي ستلحق بالعالم جراء ذلك , في إشارة إلى روسيا و إيران اللتان تتدخلان في سوريا لصالح بشار الأسد و ضد المصالح السعودية .

لماذا تعمدت السعودية خفض أسعار النفط ؟
و في تفسيره لما يقصده , ذكر الكاتب مثالاً يدلل على صحة تحليله إذا أكد أن انخفاض أسعار النفط بهذا الشكل غير المسبوق سيجعل العراق مثلاً غير قادرة على دفع مستحقات الجنود اللذين تستخدمهم في الحرب ضد الدولة الإسلامية "داعش" , كما سيضعف القدرة الاقتصادية لورسيا التي يعتمد اقتصادها أساساً على أموال البترول .

و يضيف مايكل بيرلي" : المملكة العربية السعودية التي كانت في الماضي تنتهج سياسة تقليدية حذرة قد تغيرت تماماً مع قدوم الملك سلمان للسلطة , و أصبحت تسبح ضد التيار -حسب قوله- و باتت تستخدم النفط ضمن خطة جيو-سياسية-اقتصادية الهدف منها تدمير اقتصاد الدول المنافسة لها ، إيران و روسيا " . ( مصدر )

و زعم الكاتب أن السعودية اتجهت إلى تخفيض سعر برميل النفط من 100 إلى 30 دولار عن عمد ,أي بنسبة تخفيض 70% عما كان في عام 2014 و مازالت الأسعار في انخفاض .
و يتساءل البعض عن السبب الذي يمنع المملكة من تخفيض إنتاجها من البترول لمواجهة الانخفاض الرهيب لأسعاره , لكن يبدو أنه بالفعل توجد حكمة لذلك ستكشف عنها الأيام القادمة .

 

 

.

 
المزيد في عربي و دولي
      توافد الحضور على متحف آرمات عمان في وسط البلد في العاصمة الأردنية لمشاهدة الآرمات النادرة في المتحف الأول من نوعه في الشرق الأوسط والذي أسسه الخطاط
المزيد ...
     وقعت شركة البداد سعودي القابضة وشركة حلول بارعة للاستشارات الهندسية اتفاقية شراكة بحضور زايد البداد المؤسس والشريك في البداد سعودي القابضة المتخصصة في
المزيد ...
 من النادر أن يتنبأ شخص بموعد وفاته، فليس هناك رغم اليقين بحتمية الموت، من يتخيل تلك اللحظة، مهما بلغ من العمر، لكن الرئيس الأمريكي جو بايدن فعلها.   كان ذلك في
المزيد ...
    حققت البداد المالية من خلال ذراعها في المملكة العربية السعودية ، والبداد السعودية القابضة ، والبداد للمناسك ، إنجازًا جديدًا بتحقيقها لقب غينيس للأرقام
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024