من نحن | اتصل بنا | الجمعة 19 أبريل 2024 07:46 مساءً

اخبار وتقارير

استلقاء امرأة للترويج لبضاعة يثير جدلاً واسعاً في تونس .. شاهد الصورة

- متابعات : السبت 02 يناير 2016 09:24 مساءً

 

تونس- محمد رجب

أثارت صورة لامرأة تونسية مستلقية على حوض لبيع الأسماك بغاية الترويج للبضاعة المعروضة بمناسبة الاحتفال بالسنة الميلادية الجديدة، جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، ورأى فيها البعض “إهانة” للمرأة التونسية.

وكان مرتادو فضاء تجاري كبير في تونس العاصمة، يوم أمس ، ولأول مرة، استغربوا من مشهد “مهين” لامرأة معروضة على شكل عروس البحر، في حوض لبيع الأسماك، لتسويق البضاعة.

وانتشرت صورة المرأة بسرعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهي ترتدي فستاناً أحمر، داخل الرواق الخاص للأسماك، خاصة وأنها المرة الأولى التي تعرض سلعة بالطريقة التالية، في دور تسويقي، وهي تظهر مثل عروس البحر.
0ro

واستغرب مدوّنون وناشطون من الإهانة التي تعرضت لها المرأة “السلعة”، واعتبروا أنّ عرض المرأة بهذه الطريقة المهينة “تجاوز لإنسانية الإنسان”.

واعتبر الإعلامي والمحلل السياسي نصر الدين بن حديد، صورة المرأة وهي ممدّدة على طاولة العرض في شكل عروس البحر، في مشهد عاجز عن أي إيحاء، أشبه ما تكون “بضاعة قابلة للبيع”.

وقال في موقع “جدل”: “إنها صورة المرأة في زمن التجارة والتنافس وفعل أي شيء من أجل تصريف البضاعة، زمن تراجع الاقتصاد وإقبال الناس على الاستهلاك بمناسبة رأس السنة الإدارية”.

وشدد على أنها “صورة هزّت كل من وصلت إليه، فتاة أو امرأة ممددة كمثل بائعات هوى في دول ما تزال تجيز هذه الممارسة، للفرجة أولاً، مع استثناء على أنّ الاستهلاك يكون للسلع المعروضة، أما هذا الجسد الأنثوي، فيكون للاستهلاك الفرجوي.

من جانبه، تساءل الدكتور مصدق الجليدي عن جمعية النساء الديمقراطيات ونساء تونس من هذه الصورة المهينة، وقال: “في الفضاء التجاري المشهور تمّ عرض امرأة حقيقية كعروس بحر مع بضاعة السمك، فأين النساء الديمقراطيات ونساء تونس بوجه أعمّ، وأين أنصار النسوية والمنتصرين لكرامة المرأة من العقلية التجارية السّمجة والفجة والركيكة والجشعة للمتاجرين بجسد المرأة المختزلين لها في لحم وبضاعة وطعم لقنص زبائن الأسماك وغلال البحر؟”.

وفي تقرير نشر في مارس/آذار 2014، قالت “هيومن رايتس ووتش” : “إنّ قيام تونس برفع تحفظاتها الأساسية على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضدّ المرأة بشكل رسمي، يُعتبر خطوة هامة نحو تحقيق المساواة بين الجنسين، وبالتالي يتعيّن على الحكومة التونسية أن تضمن مستقبلاً تناسب قوانينها مع المعايير الدولية، وأن تقضي على جميع أشكال التمييز ضدّ المرأة”.

وفي 23 أبريل/نيسان 2014، أكدت الأمم المتحدة أنّ تونس أعلمتها بشكل رسمي برفع تحفظاتها على اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضدّ المرأة (سيداو).

وتُعتبر تونس أول بلد في المنطقة يقوم برفع جميع تحفظاته على الاتفاقية.

 

.

 
المزيد في اخبار وتقارير
    تقدمت آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية بجمهورية مصر، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجّه إلى رئيس الوزراء
المزيد ...
 بعد بضع سنوات من الزواج تبدأ الحياة بالتغيير تدريجيًا وبالأخص الجنسية، فكم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟ إليك في هذا المقال.     عندما يكون الحديث
المزيد ...
      تقرير - سكوب 24 - ريا المزاحمي           على كرسي آلة الخياطة في غرفة مظلمة ممتلئة ببقايا قطع الملابس القطنية التي كانت تقوم بتفصيلها وجدت "مارية"
المزيد ...
أعلنت السلطات البولندية عن مصرع 5 أشخاص وإصابة 5 آخرين بجروح جراء حادث سقوط طائرة خفيفة على حظيرة طائرات بوسط البلاد. وأكدت المتحدثة باسم خدمة إطفاء الحرائق
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024