من نحن | اتصل بنا | الجمعة 17 مايو 2024 11:50 مساءً

الأخبار

الأحمدي في حواره خاص مع "أنباء عدن " : شاعر شبوة أظهر الإبداع في المحافظة

أنباء عدن: الجمعة 10 ديسمبر 2021 11:00 مساءً

 

 مكتب الثقافة في المحافظة وضع خطط وبرامج وبدأنا تنفيذ تلك الأنشطة بشكل تدريجي، إلا أنها تطورت أكثر في العامين الماضيين؛ نتيجة الدعم الذي تلقته من المحافظ الجديد.

مدير مكتب الثقافة في مسابقة شاعر شبوة تم عرض القصائد على لجنة التحكيم والقصيدة التي توفرت فيها أركان القصيدة المتعارف عليها تم دعوة صاحبها لمقابلة لجنة التحكيم ودخول مرحلة التصفيات

مدير مكتب الثقافة لجنة التحكيم  تقيم قصيدة الشاعر وفق معايير علمية متعارف عليها وتختار التأهل أصحاب القصائد التي حصدة الدرجات العالية.

 برنامج المسابقة ل "شاعر شبوة" نقطة الإبهار التي جذبت الأنظار الى عتق حيث تنظم الأحرف وترص الكلمات في حضرت الشعر.

 وللحديث عن  سنام الشعري في برنامج "شاعر شبوة" يستضيف موقع "أنباء عدن" مدير مكتب الثقافة لمحافظة شبوة الشاعر محمد سالم الأحمدي في الحوار الآتي:

حاوره: زين الكلدي

 

- أستاذنا الشاعر محمد سالم الأحمدي لك عدة سنوات في  منصب مدير مكتب الثقافة لمحافظة شبوة ما سبب ظهور عملك أكثر خلال العامين الماضيين؟

  •   الحقيقة أن مكتب الثقافة بمحافظة شبوة وضع له خطط وبرامج بعد تحرير المحافظة من المليشيات الحوثية وبدأ تنفيذ تلك البرامج والخطط من لحظة تولينا أدارة الثقافة في نهاية العام 2016م وبدأت تظهر الأنشطة بشكل تدريجي، ألا أنها تطورت أكثر في العامين الماضيين؛ نتيجة الدعم الا محدود الذي تلقته الثقافة من الأخ المحافظ محمد صالح بن عديو الذي أولى الجانب الثقافي اهتمام كبير ودعم الحركة الثقافية مادياً ومعنوياً حتى برزت وأصبحت تتربع من حيث النشاط على قمة هرم الثقافة اليمنية.
 

- برنامج الشعر لم يقوم في عموم مكاتب الثقافة في اليمن باستثناء محافظة شبوة، حدثنا كيف كانت بداية العمل في برنامج شاعر شبوة؟

  •   فكرة شاعر شبوة ولدت نتيجة تميز شبوة بالعدد الكبير جداً من الشعراء في المحافظة التي تتميز عن باقي محافظات الجمهورية بكثافة الشعراء وتميزهم، وقد أنطلق البرنامج في العام الماضي من خلال موسمه الأول الذي حقق نجاح منقطع النظير وكان حافز كبير لنا لإقامة الموسم الثاني هذا العام والذي بدوره كان موسم مميز وأظهر لنا شعراء من العيار الثقيل وحقق نجاح كبير على مستوى الجمهورية.
 

- محافظة شبوة لديها شعراء كثير على أي معيار تم اختيار الشعراء؟

  • تم فتح باب القبول للجميع وطلبت أدارة البرنامج من خلال إعلان تم نشره عبر مواقع التواصل من كل شاعر يرغب في المشاركة يجب عيله أرسال قصيدة عبر رقم واتس خاص بالبرنامج وتم عرض القصائد على لجنة التحكيم والقصيدة التي توفرت فيها أركان القصيدة المتعارف عليها تم دعوة صاحبها لمقابلة لجنة التحكيم ودخول مرحلة التصفيات التمهيدية لأختيار قائمة الاربعين شاعر.

 

- بعد العمل المثمر الذي قمتم فيه، ما هي المعوقات التي واجهتوها قبل وأثناء فترة البرنامج؟

  • أكثر المعوقات التي واجهناها هي شحة الامكانيات المادية وبعد المسافة بين اماكن الشعراء ومركز عاصمة المحافظة؛ مما أدى إلى تاخر بعض الشعراء وأعتذر البعض الاخر عن المواصلة،وكذلك غياب الكادر الفني المحترف مما دفعنا لتصوير البرنامج بطاقم فني من الشباب قليل للخبرة في المجال.
 

- من المعلوم أن المتقدمين لبرنامج شاعر شبوة لهذا الموسم أكثر من ١٤٠ شاعر؛ لكن ما هي الخطوة التي أدت لقبول ٤٠ شاعر؟

  • دخل الشعراء المتقدمين جمعياً في مرحلة تصفيات تمهيدية تقوم من خلالها لجنة التحكيم مقابلة الشعراء والاستماع لقصائدهم ثم تقوم اللجنة بالمفاضلة بين الشعراء واختيار أفضل أربعين شاعر للتأهل لمرحلة الحلقات الجماهرية ودخول المنافسة للحصول على بيرق شاعر شبوة.
 

- هل صحيح أن بعض الشعراء مستوياتهم أفضل تم أقصائهم في المستوى ٣٢ و ١٦ وكان من المفترض أن يصلوا إلى المراكز الأولى؟

  • اولاً لجنة التحكيم لا تقيم الشاعر بل تقيم القصيدة وفق معايير علمية متعارف عليها في مثل هذه المسابقات وتختار للتأهل أصحاب القصائد التي حصدت الدرجات الأعلى، لذلك أستطيع التاكيد هنا أنه لم يتأهل الا من حصدت قصيدتة الدرجات الكافية لتأهله ولم يتم أقصاء شاعر إلا من خذلته قصيدته.

 

 - أستاذنا الشاعر  برنامج شاعر شبوة حضي بجمهور كبير من المشاهدين؛ لكن الجمهور لديه سؤال: ما سبب عدم العرض الحلقة الخامسة عشرة؟

  • سبق و أوضحنا السبب للجمهور وهو تلف "الهاردسك" الذي يحتوي على تلك الحلقة وعجز الفنيين عن اصلاحه واستعادة الحلقة المفقودة.
 

- خلال فترة التحكيم للموسم الثاني أضفت "أل التعريف" إلى بداية أسم شاعر ووالدة خليفة (عادل الخليفي)، هل في نوع من المبالغة؟

  • الشاعر خليفة عادل صغير السن لم يتجاوز السادسة عشر من العمر وهو مبدع ومميز والهدف من اضافة أل التعريف الى أسم الشاعر هو دعمه معنوياً وتشجيعه لمواصلة المشوار؛ لأنه شاعر ينتظره مستقبل واعد  وبالدعم والتشجيع سيحقق له الكثير في هذا المجال، لذلك فالأمر ليس فيه مبالغة.
 

- شاعرنا الكبير محمد الأحمدي كلمة أخيرة توجها إلى شعراء شبوة بوجه خاص ومدراء الثقافة في جميع محافظات اليمن بشكل عام؟

  • أشكر شعراء شبوة الذي تفاعلوا مع الفكرة وكان لهم بصمة في البرنامج بالمشاركة وتقديم الشعر الشبواني للعالم كله في أجمل صورة، وأدعو بقية الشعراء الذين لم يشاركوا في الموسمين الماضيين إلى الانضمام في قافلة البرنامج الموسم الثالث والمشاركة بقوة في هذه التظاهر الشعرية الشبوانية الرائعة التي أظهرت ابداعاتنا الشعرية للعالم وكذلك أثرت الحركة الشعرية في المحافظة ومنحت الفرصة وأبرزت لنا اصوات شعرية لم يكن احد يعرف عنها.

أما حديثي لزملائي مدراء الثقافة في محافظات الجمهورية فل شك أنني استفدت من تجاربهم في المجال الثقافي والفني ونتمنى تعاونهم معنا في مشاريعنا الثقافية المختلفة مستقبلاً.

 

ونختم الحديث بكلمات الشاعر محمد سالم الأحمدي:

سرى ليل القصائد وين عشاقه وسمارة ××× معي قهوة لهم فورتها بالزنجبيل الحار

معي من سفح شبوة جبتها بدلال فوارة ××× يبقبق حلقها باليافعي ذي يعشق السمار

 

 

 

.

 
المزيد في الأخبار
  خاص   تواصلا لجهود مركز رؤى للدراسات الاستراتيجية والاستشارات والتدريب في حماية السلاحف المعرضة للانقراض في خليج عدن، نفذ مركز رؤى للدراسات محاضرة توعوية
المزيد ...
  عدن/شوقي   نصحنا اكثر من مرة بعدم التعمق في سواحل الغدير وكود النمر بسبب عودة الفك المفترس وتحركاته في البحار واقترابه من سواحل عدن اليوم هناك شباب من منطقة
المزيد ...
    لندن :     التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض #بن_مبارك اليوم، في العاصمة البريطانية لندن، وزير الخارجية في حكومة الظل في حزب العمال البريطاني
المزيد ...
  تشهد مديرية الشيخ عثمان في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، في هذه اللحظات ، احتجاجات شعبية غاضبة على خلفية تدهور خدمة الكهرباء في العاصمة منذ أيام.   وخرج محتجون
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024