من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:18 مساءً

الأخبار

بالصور.. كيف استطاع مصري صنع "كنز ثمين" في جزيرة نوبية؟

انباء عدن الجمعة 01 يناير 2021 10:34 مساءً

دون كلل، يشق شريف محمود يس النيل بمركب صغير، في طريقه نحو جزيرة سهيل النوبية، الواقعة جنوب أسوان، من أجل نقل مزيد من المقتنيات النادرة إلى بيت العائلة الذي تحول خلال الشهور الأخيرة لمتحف يضم قطع تنتمي لعصور قديمة، بعضها من القرن التاسع عشر.

ويحمل الرجل الخمسيني "التُحف" في طرقات الجزيرة النوبية، بينما ينظر إليها بسعادة بالغة كونه عاشق لـها، ويقطع مسافة طويلة للوصول إلى المكان الذي يحوي عملات رومانية وإسلامية وعشرات الكاميرات العتيقة وأسلحة تعود إلى الحرب العالمية الثانية.

 

مجموعة ثمينة تشد الأنظار
مجموعة ثمينة تشد الأنظار

 

ويقول شريف في حديثه لموقع سكاي نيوز عربية: "عشت سنوات عديدة ألتقط (الأنتيكة) من شتى محافظات مصر، أذهب خلفها من أسوان إلى القاهرة، ومن الإسكندرية إلى الواحات، وحلمت دائما بجمعها في بلدي (النوبة) ليستمتع بها الجميع".

ويضيف شريف بينما يقوم بترتيب وتنسيق مقتنياته: "يطل المكان على النيل في مشهد ساحر، لذلك وقع الاختيار عليه، وقمت بتقسيمه إلى عدة غُرف، بداخل كل واحدة مئات القطع القديمة التي تحمل خلفها قصص وتواريخ هامة، مثل الجنيهات المصرية التي تم إصدارها في عام 1898".

 

تحفيات نادرة ( (تصوير/ جلال المسري)
تحفيات نادرة ( (تصوير/ جلال المسري)

 

لدى شريف عشق منذ طفولته بالأشياء النادرة، ورث حُب الأعمال الفنية من والده، ومنذ عرف طريق المزادات والأسواق المتخصصة في بيع كل ما هو قديم وذو قيمة عاهد نفسه على الاستمرار في تلك الهواية، إذ تتملكه البهجة عند السير وسط "الأنتيكة" والحصول على قطعة جديدة تنضم إلى ممتلكاته النفيسة.

ويتابع عاشق التُحف لموقع سكاي نيوز عربية: "كانت البداية من أسوان، أبحث في مناطق بيع الخردة وغيرها من الأماكن، حصلت على أشياء ثمينة للغاية، مثل الكاميرا التي استُخدمت في تصوير مراحل بناء السد العالي، وهي روسية الصنع، وعثرت أيضا على كاميرا خشبية تعمل فقط بالمياه".

 

عاشق التحف روى قصته لسكاي نيوز عربية (تصوير/ جلال المسري)
عاشق التحف روى قصته لسكاي نيوز عربية (تصوير/ جلال المسري)

 

وعند انتقاله إلى القاهرة في التسعينيات للعمل بمجال الديكور، كان سؤاله الدائم عن مواعيد المزادات التي تقام في العاصمة وخاصة حي الزمالك، تعرف على مجموعة من المهتمين بالأمر، وصار أحد أشهر الزبائن في هذا العالم، ينتقل من جاليري إلى آخر وداخل مناطق مختلفة مثل الحسين ومصر القديمة ودرب النحاسين للبحث عن مراده.

يردف ابن النوبة بحماس: "قضيت أيام لا تنسى في المزادات، اشتريت مسدس ألماني صنع عام 1857، وملابس كاملة لجندي من أيام المماليك، و (ناموسية) عمرها 250 عاما، وساعة جميلة من فترة الخمسينيات، وحذاء من عصر الحرب العالمية الثانية، جميع المقتنيات معها أوراق تُثبت مواقيت صناعتها واستخدامها".

 

مسدس أثري (تصوير/ جلال المسري)
مسدس أثري (تصوير/ جلال المسري)

 

ويستطرد شريف لموقع سكاي نيوز عربية: "لم يتفهم من حولي مدى محبتي للقطع النادرة، تعجبوا من إنفاق أموال طائلة عليها، أحيانا تقول لي ابنتي أنني أحب (الأنتيكة) أكثر منهم، لكن مع الوقت انتقل الشغف إليها وأصبحت تساعدني في نقل أشيائي الثمينة عند قدومي للجزيرة".

إرسال المقتنيات الغالية من العاصمة إلى جزيرة سهيل النوبية تجربة تحتاج إلى خطة مُحكمة، وينفق شريف الكثير من الأموال لنقلها عبر عربات شحن إلى أسوان، يستقبلها ويتابع إنزالها إلى مركب نيلي قبل أن يتوجه بها إلى الجزيرة ومنها يسير على أقدامه لنحو كيلومتر حتى النقطة المنشودة.

ويتحمل شريف تلك المشقة عن طيب خاطر مؤكدا لموقع سكاي نيوز عربية أنه يبقى قلقا طوال عملية النقل حتى يطمئن على سلامة القطع النادرة وعدم وقوع أي سوء لها خلال الطريق، لأنها أشياء لا تعوض ولا يمكن الحصول عليها مرة أخرى.

 

شريف مع تحفة موسيقية
شريف مع تحفة موسيقية

 

وفي نهاية العام الماضي، تكدس بيته بمجموعات عديدة من الأدوات ذات القيمة التاريخية، لذلك اتخذ الرجل الخمسيني قراره بوضعهم في منزل آخر بطريقة لائقة بالمقتنيات، ويوضح لموقع سكاي نيوز عربية قائلا: "فُرصة لأهالي النوبة وضيوفنا من الخارج للتعرف أكثر على التراث والثقافة المصرية وإلقاء نظرة على كنوز من أنحاء العالم".

ويذكر شريف: "عكفت على تصميم المكان على الطريقة النوبية، زينت الجدران بأشكال وألوان مبهجة، ثم وزعت أكثر من 1500 قطعة فريدة في جميع الغرف، وخصصت غرفة للتراث النوبي بها جميع أدوات المعيشة التي استخدمها أجدادنا قديما، جمعتها من كبار السن بالمنطقة.

ولا يحتاج شريف إلى تأمين المكان من يد اللصوص، حيث تُترك المقتنيات الغالية دون حراسة لاشتهار أهالي النوبة بالأمانة وندرة أعمال السرقة والسطو في المنطقة، كما تحمي جميع العائلات في جزيرة سهيل ممتلكات الغير، وفقا لشريف.

 

طاولة خشبية فاخرة
طاولة خشبية فاخرة

 

وعند إعلان الحكومة المصرية فتح المناطق السياحية في سبتمبر الماضي، استقبلت أسوان وفود من السياح الأجانب، زار بعضهم بيت شريف ليتلقى ردود فعل طيبة منهم على ممتلكاته النفيسة، عرض البعض شراء قطع عديدة لكنه رفض بلطف موضحا أنه يعتبرها مثل أولاده.

ويكشف عاشق المقتنيات النادرة عن قيمتها لموقع سكاي نيوز عربية قائلا: "تُقدر القطع التي أمتلكها بأكثر من مليون جنيه لكنها ليست للبيع، هدفي أن يُصبح المكان محط أنظار مُحبي التراث وأن يتوافد عليه آلاف البشر سنويا، هي تجربة فريدة أن تجلس وسط أدوات تنتمي لأزمنة بعيدة".

 

.

 
المزيد في الأخبار
كشف وزير الثقافة السابق في الحكومة الشرعية مروان دماج عن صفقة كبيرة بين الحوثي والسعودية..مشيراً إلى أنها قد تكون صفقة العمر للحوثي.   وقال مرون دماج في منشور له
المزيد ...
منذ مساء الأمس تم إعادة قرابة 40 إلى 45 ميجا وات للخدمة وذلك عقب توفير كمية إسعافية تقدر بخمسة الف طن من مادة الديزل لحين وصول شحنة الوقود آواخر الشهر الحالي
المزيد ...
  كشف ناشطون يمنيون، عن ضبط علي حسين الحوثي، نجل شقيق زعيم المليشيات الانقلابية، عبدالملك الحوثي، في العاصمة صنعاء، بفضيحة مدوية هزت اليمن.   وذكر المحامي محمد
المزيد ...
  استقبل رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الاثنين، في العاصمة المؤقتة عدن، نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن، سرحد فتاح
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024