من نحن | اتصل بنا | الخميس 28 مايو 2020 10:03 مساءً

الأخبار

كورونا.. الحوثيون يعلنون الإفراج عن 70 أسيرا و 1600 سجين

انباء عدن الخميس 09 أبريل 2020 07:11 مساءً
اليمن/ الأناضول
قالت جماعة الحوثي اليمنية، الخميس، إنها أفرجت عن 70 أسيراً و1600 سجين، في إطار الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وأعلن مسؤول ملف الأسرى في الجماعة عبد القادر المرتضى، أنه "في مبادرة إنسانية من طرف واحد، أفرجنا اليوم عن (70) أسير من المرضى والجرحى وكبار السن"، يتبعون للجانب الحكومي.
وأضاف في بيان أنه "جرى تسليمهم للسلطات المحلية في المحافظات التابعين لها".
وتابع "نأمل أن نرى من الطرف الآخر(الحكومة اليمنية) خطوات مماثلة، خصوصاً للحالات الإنسانية كونهم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا في حال انتشاره".
ولم يصدر أي تعليق فوري من قبل الحكومة اليمنية حول الخطوة التي أعلن الحوثيون اتخاذها.
وفي 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيون، إثر مشاورات في ستوكهولم، إلى اتفاق يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية (غرب)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا.
 
وتعثر تطبيق اتفاق ستوكهولم للسلام بين الجانبين، وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته.
وتأتي خطوة الحوثي، بعد يوم واحد من إعلان التحالف العربي بقيادة السعودية، وقف لإطلاق النار في اليمن من جانب واحد لمدة أسبوعين "قابلة للتمديد"، لمواجهة مخاطر انتشار كورونا.
على صعيد متصل، نقل موقع المسيرة (تابع للحوثي) عن مصدر قضائي "لم يسمه"، أن "النيابة أمرت بالإفراج عن 1600 سجين منذ منتصف مارس/ آذار الماضي ممن انطبقت عليهم شروط الإفراج"، (لم يذكرها).
وأوضح المصدر أن "عملية الأفراج تأتي تنفيذا لتوجيهات ما يسمى برئيس اللجنة الثورية مهدي المشاط (أعلى سلطة للحوثيين في المناطق الخاضعة لسيطرتهم)، ومقررات اللجنة القضائية الأمنية، في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا".
وأشار إلى أن "هناك ما يقارب 400 سجين معسر سيتم استكمال إجراءات الإفراج عنهم لاحقا بحسب المعايير المتبعة بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك".
وقبل أسبوعين قررت جماعة الحوثي، الإفراج عن السجناء لديها من الطائفة البهائية، بينهم محكوم عليه بالإعدام، دون تحديد أعدادهم أو تفاصيل سجنهم والإفراج عنهم.
ولم تسجل الحكومة اليمنية حتى الخميس، أية إصابات بفيروس كورونا الذي اجتاح معظم دول العالم.
ويعاني اليمن من انهيار شبه تام في كافة القطاعات، لاسيما القطاع الصحي، وأصبح 80% من سكانه بحاجة لمساعدات إنسانية، جراء حرب مستمرة منذ 6 أعوام بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة الحوثيين.
 

.

المزيد في الأخبار
تخطط حكومة اليابان لمنح قسائم خاصة لكل سائح تطأ قدمه أرض البلاد، تبلغ قيمتها 185 دولارا (20 ألف ين) يوميا،وذلك لمساعدة قطاع السياحة المتضرر من كورونا على النهوض، بحسب
المزيد ...
يبدو أن البنزين الأقل سعرا في العالم قد يفقد مكانته لظروف قهرية، حيث تسعى السلطات في فنزويلا لرفع أسعاره لمواجهة أزمة اقتصادية طاحنة.فقد أعلن الرئيس الفنزويلي
المزيد ...
رغم أن تطوير لقاح ضد "كوفيد 19" يعد طوق نجاة العالم الوحيد من فيروس كورونا المستجد حتى الآن، فإن استطلاعا للرأي جرى في الولايات المتحدة جاء بنتائج مفاجئة وغير متوقعة
المزيد ...
تعمل شركات الأدوية العالمية والمختبرات على تطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا، وتجاوز عدد اللقاحات المحتملة الـ100، لكن 12 لقاحا محتملا منها وصل الى مرحلة التجارب
المزيد ...
 
أختيار المحرر
نصح جونسون بالإغلاق الكامل لبريطانيا.. لكنه خرق القواعد من أجل مقابلة عشيقته المتزوجة!
برلين: جائحة كورونا ستستمر حتى نهاية العام حسب السيناريو الأكثر تفاؤلا
محافظ البنك المركزي اليمني يطلق تحذير خطير .. تفاصيل
سفير الاردن يروي شهادته على حرب 94 واغلاق ملف نجران وجيزان وعسير
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار
تابعت باهتمام اللقاء الذي أجرته قناة بلقيس مع الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، ويعود
من واقع ماتعيشه البلاد، ثمة ثقة عندي أن لا احد يستطيع التكتم على اكتشاف فيروس كورونا في عدن، فبمجرد الكشف
ما حدث مؤخراً في الجوف ، وقبلها نهم ، وحجور ، والعود  .. هو امتداد لخطيئة الحديدة . كان من الضروري أن يعاد
ليس من مهام الحاضر ولا المستقبل ايضاً، اعادة صياغة أحداث الماضي وترتيب فصولها ونسبة مسؤولية كل طرف فيها وفق
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن (الخبر للجميع والرأي لصاحبه)] © 2011 - 2020