من نحن | اتصل بنا | الجمعة 26 أبريل 2024 09:19 صباحاً

اقتصاد

محافظ المركزي السعودي: خيارات خليجية لمواجهة أثر النفط على الخزينة

الأربعاء 23 مارس 2016 09:05 مساءً

قال فهد المبارك محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي"، أن تطور أسواق النفط الحالية، أوجدت تحديات كبيرة دفعت بعض الدول الخليجية إلى عدة خيارات.

والخيارات بحسب المبارك هي: اللجوء لعملية الاقتراض الداخلي والخارجي، وإعادة النظر في الرسوم لبعض الخدمات، وتخفيف الدعم عن بعض السلع والخدمات من أجل إزالة الآثار السلبية بالأسواق، ولتخفيف العبء عن كاهل الخزينة العامة.

وأضاف المبارك خلال الاجتماع الـ 64 للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول الخليج، المنعقد بالرياض اليوم الأربعاء، إن الأنظار تتجه إلى دول مجلس التعاون لمعرفة مدى تأثرها بتطورات أسواق النفط، "إلا أن الاقتصاديات الخليجية نتيجة لما حققته في الدورات الاقتصادية السابقة من مكتسبات وفوائض مالية، استطاعت مواجهة هذه التحديات والضغوطات، وسجلت معدلات نمو حقيقية جيدة".

وأضاف، "إستطاعت دول المجلس المحافظة على استقرار الأسعار المحلية وأسعار الصرف، وأكدت استمرار الالتزام بالسياسات لسعر صرف كل دولة".

وتتوقع وكالة موديز العالمية الأسبوع الجاري، أن يصل عجز ميزانيات دول الخليج 12.5% من ناتجها المحلي خلال العام الحالي، بعد ان حققت دول “مجلس التعاون الخليجي” 9% في العام 2015.

وأضافت موديز أن استمرار انخفاض أسعار النفط، سيدفع النمو الاقتصادي للتباطؤ وتآكل الاحتياطات، وسيزيد من العجز وسيرفع مستويات الدين.

الدولار الأمريكي = 3.75 ريال سعودي

 

.

 
المزيد في اقتصاد
    صالح العبيدي: في بادرة طيبة، خفضت  شركة عبد العزيز محمد سيف للتجارة المحدودة، لبيع المواد الغذائية اسعار موادها  عقب تحسن صرف العملات ، على عكس باقي
المزيد ...
  كأول منصة تقدم حلول رقمية متقدمة لوسائل الإعلام والمعلنين   دبي، الإمارات العربية المتحدة - 8 يوليو 2020: أطلقت "آدفيرت أون كليك" المرحلة الأولى من منصتها عبر
المزيد ...
ارتفعت أسعار النفط، الجمعة، بعد تراجع غير متوقع لمعدل البطالة بالولايات المتحدة في مايو، وقرار أوبك تقديم موعد مناقشات بشأن مد أجل تخفيضات إنتاج قياسية إلى غدا
المزيد ...
تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 2 بالمئة، الجمعة، بعدما تلقت الآمال في انتعاش اقتصادي عالمي دفعة من بيانات أقوى من المتوقع للوظائف الأميركية غير الزراعية، مما قلص
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024