من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:18 مساءً

اقتصاد

الدولار يحقق رقمًا قياسيًا في سوريا رغم تقدم النظام

الاثنين 15 فبراير 2016 01:43 مساءً

واصل الدولار، ارتفاعه مقابل الليرة السورية، ليصل إلى أعلى مستوى تاريخي، حيث بلغ سعر الدولار الواحد 445 ليرة سورية، رغم التقدم الذي أحزره النظام في عدة جبهات، ضد المعارضة بغطاء جوي روسي، فيما بلغ سعر صرف اليورو 500 ليرة.

وأشار الخبير الاقتصادي السوري، خورشيد عليكا، للأناضول، اليوم السبت، أن “التدخل الروسي المباشر في أيلول/ سبتمر الماضي، لم يلجم الحركة الصعودية للدولار، ليواصل ارتفاعه خلال الأشهر الماضية، حتى وصل سعر صرفه إلى 10 أضعاف ما كان عليه قبل بدء الأزمة”.

و أكد أن “هناك أسبابًا أدت إلى هذا الارتفاع في العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية، ومنها وقف عجلة الإنتاج وخاصة بعد دمار البنى التحتية، وتراجع كبير في حركة الاستيراد والتصدير التي أصبحت شبه معدومة”.

واستطرد قائلا “هذا إلى جانب غياب شبه كامل لمعابر حدودية فعّالة، ونفاذ الاحتياطيات من العملات الأجنبية، والذهب لدى مصرف سوريا المركزي، وتراجع المساعدات المقدمة إقليميا ودوليًا للبلاد، التي تقدمها الدول والمنظمات المانحة”.

وأشار الخبير أن تقدم قوات النظام و”قوات سوريا الديمقراطية” التي تقودها “وحدات حماية الشعب” الكردية، في كل من حلب والساحل السوري، “لم يسهم في تحسن وضع الليرة السورية”، وأرجع ذلك إلى “تحول الحرب إلى دوامة انهكت، كلاً من النظام والمعارضة، وشردت الشعب”.

ولفت أن “أصحاب الدخل المتوسط، والمتدني يتأثرون بشكل مباشر، وهم الشريحة الأوسع في المناطق الشمالية من سوريا، ودائما المستهلك هو المستهدف من ارتفاع الأسعار، فهم العاملون الفقراء”.

أما فيما يتعلق بارتفاع أسعار الذهب في سوريا، أوضح عليكا، أن “سعر الغرام الواحد لـ عيار21، في العاصمة دمشق بلغ 14100 ليرة”، مشيرًا أن “ارتفاع سعر أونصة الذهب، بنسبة بسيطة عالميًا، سينعكس سلبيًا وبأضعاف مضاعفة على أسعار الذهب في سوريا كون التعامل الاقتصادي في الداخل السوري، لا يزال قائمًا على التعامل بالليرة المحلية، في جزء منه والتي فقدت أكثر من 85% من قيمتها”.

وأضاف أن مصرف سوريا المركزي، التابع لحكومة النظام، رفع سعر “دولار الحوالات”، 20 ليرة، دفعة واحدة، ليصبح بـ 354 ليرة، كما رفع سعر “دولار المستوردات” ليصبح بـ 397 ليرة، و”دولار التدخل” ليصبح بـ 398 ليرة.

وكان سعر صرف الدولار قبل بدء الأزمة في سوريا في آذار/ مارس 2011 يتراوح بين 46 و 50 ليرة سورية، ليبدأ حركة صعودية تتخللها بعض الانخفاضات ليصل يوم أمس إلى ذروته.

الأناضول

 

.

 
المزيد في اقتصاد
    صالح العبيدي: في بادرة طيبة، خفضت  شركة عبد العزيز محمد سيف للتجارة المحدودة، لبيع المواد الغذائية اسعار موادها  عقب تحسن صرف العملات ، على عكس باقي
المزيد ...
  كأول منصة تقدم حلول رقمية متقدمة لوسائل الإعلام والمعلنين   دبي، الإمارات العربية المتحدة - 8 يوليو 2020: أطلقت "آدفيرت أون كليك" المرحلة الأولى من منصتها عبر
المزيد ...
ارتفعت أسعار النفط، الجمعة، بعد تراجع غير متوقع لمعدل البطالة بالولايات المتحدة في مايو، وقرار أوبك تقديم موعد مناقشات بشأن مد أجل تخفيضات إنتاج قياسية إلى غدا
المزيد ...
تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 2 بالمئة، الجمعة، بعدما تلقت الآمال في انتعاش اقتصادي عالمي دفعة من بيانات أقوى من المتوقع للوظائف الأميركية غير الزراعية، مما قلص
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024