من نحن | اتصل بنا | الجمعة 03 مايو 2024 11:26 مساءً

الأخبار

هذا ما انجزه المجلس الانتقالي للقضية الجنوبية في خمس سنوات

أنباء عدن - متابعات: الاثنين 16 مايو 2022 06:50 مساءً
شعار المجلس الانتقالي الجنوبي:
 
واصلت القضية الجنوبية تحقيق مكاسب سياسية متلاحقة خلال السنوات الأخيرة، عقب سنوات من محاولات القضاء عليها وتهميشها واحيان التآمر عليها تحت مسميات مختلفة.
 
حيث تمكن المجلس الانتقالي الجنوبي من إنتزاع انتصار تاريخي للقضية الجنوبية في المشاورات اليمنية اليمنية التي احتضنتها العاصمة السعودية الرياض مؤخراً برعاية دول مجلس التعاون الخليجي.
 
وتضمن البيان الختامي للمشاورات فقرة تؤكد وضع إطار لقضية شعب الجنوب في مفاوضات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، وتشكيل لجنة لإستكمال اتفاق الرياض .
 
وهو ما اعتبره مراقبون وسياسيون انتصار تاريخي لقضية الجنوب بعد سنوات من التهميش ومحاولات الالتفاف عليها من قبل القوى السياسية اليمنية.
 
يأتي ذلك عقب مسارات متعددة مرت بها القضية الجنوبية منذ حرب صيف 1994 التي ينظر اليها الكثير من أبناء الجنوب انها حرب شمالية ضدهم لا سيما ان نتائج هذه الحرب كانت مدمرة للجنوب في كل النواحي.
 
التعامل بعقلية المنتصر في تلك الحرب مع أبناء الجنوب تسبب في ظهور أصوات تطالب بوضع قضية الجنوب في إطارها الصحيح بعيداً عن استخدام القوة والعنف والتعامل مع شعب الجنوب بعقلية المنتصر، وطالبت تلك الأصوات بإصلاح مسار الوحدة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.
 
وبدل من الاستماع لتلك الأصوات، تم قمعها وتهميشها، وتهجيرها،  لتكبر كرة الثلج عاماً بعد الآخر ويظهر الحراك الجنوبي في مختلف المحافظات الجنوبية في العام 2007،  ويشكل مسار جديد ونقلة نوعية لقضية الجنوب.
 
لم تستوعب القوى السياسية اليمنية المنتصرة في حرب 1994 حجم التغيرات على الساحة الجنوبية، وظلت تكابر وتتجاهل وتقمع وتقتل وتعتقل، وظل الحراك الجنوبي صامد، يرفع سقف مطالبه مع كل قطرة دم تسفك على أرض الجنوب.
 
كبر الحراك الجنوبي ورفع سقف مطالبه، وزاد التفاف الناس حوله، وهو ما اثار حفيظة القوى السياسية الحاكمة، وأعلنت في مسرحية هزلية تبني مطالب أبناء الجنوب من خلال مخرجات تُقسم الجنوب وتمنح صلاحيات الحكم فيه للقوى التي دمرته وعبثت بمقدراته .
 
انتهت تلك المسرحية بإجتياح مليشيا الحوثي للعاصمة عدن، وبدأت مرحلة جديدة بتحرير الجنوب من مليشيا الحوثي وتأمينه من الجماعات الإرهابية، وظهور المجلس الانتقالي الجنوبي كممثل لقضية شعب الجنوب ومدافع عن مصالحه وحقوقه وهذا ما ظهر خلال اتفاق الرياض والمشاورات اليمنية اليمنية التي رعتها دول الخليج.
 
واليوم بعد مرور 5 سنوات على تأسيس المجلس الانتقالي اثبت نجاحه في إيصال قضية شعب الجنوب الى مراحل متقدمة سياسياً وعسكرياً، بما يتوافق مع تطلعات أبناء الجنوب وتضحياتهم الجسيمة.
 
عن يافع نيوز: 
 

.

 
المزيد في الأخبار
      تتشرف إدارة سيتي لايت للنجف والإنارة بدعوتكم لحضور افتتاح معرضها الجديد غدًا، وذلك في يوم السبت الموافق 4 مايو 2024م في تمام الساعة العاشرة صباحًا، وسيقام
المزيد ...
الرئيس الزُبيدي يعود إلى العاصمة عدن بعد زيارة عمل خارجية   عاد الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب رئيس مجلس القيادة
المزيد ...
    خاص دشنت جمعية الهلال الأحمر التركي في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، الخميس، مشروع توزيع الروتي للأسر النازحة بواقع 924 ألف خلال العام.   وجرت عملية التوزيع
المزيد ...
  إعلام الوزارة أشاد معالي وزير  الشباب والرياضة نايف صالح البكري، بالعلاقة المتميزة والمثمرة التي تربط الوزارة بصندوق النظافة والتحسين بمحافظة عدن.   جاء
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024