من نحن | اتصل بنا | الخميس 30 يونيو 2022 07:32 صباحاً
الأخبار

هذا ما انجزه المجلس الانتقالي للقضية الجنوبية في خمس سنوات

أنباء عدن - متابعات: الاثنين 16 مايو 2022 06:50 مساءً
شعار المجلس الانتقالي الجنوبي:
 
واصلت القضية الجنوبية تحقيق مكاسب سياسية متلاحقة خلال السنوات الأخيرة، عقب سنوات من محاولات القضاء عليها وتهميشها واحيان التآمر عليها تحت مسميات مختلفة.
 
حيث تمكن المجلس الانتقالي الجنوبي من إنتزاع انتصار تاريخي للقضية الجنوبية في المشاورات اليمنية اليمنية التي احتضنتها العاصمة السعودية الرياض مؤخراً برعاية دول مجلس التعاون الخليجي.
 
وتضمن البيان الختامي للمشاورات فقرة تؤكد وضع إطار لقضية شعب الجنوب في مفاوضات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، وتشكيل لجنة لإستكمال اتفاق الرياض .
 
وهو ما اعتبره مراقبون وسياسيون انتصار تاريخي لقضية الجنوب بعد سنوات من التهميش ومحاولات الالتفاف عليها من قبل القوى السياسية اليمنية.
 
يأتي ذلك عقب مسارات متعددة مرت بها القضية الجنوبية منذ حرب صيف 1994 التي ينظر اليها الكثير من أبناء الجنوب انها حرب شمالية ضدهم لا سيما ان نتائج هذه الحرب كانت مدمرة للجنوب في كل النواحي.
 
التعامل بعقلية المنتصر في تلك الحرب مع أبناء الجنوب تسبب في ظهور أصوات تطالب بوضع قضية الجنوب في إطارها الصحيح بعيداً عن استخدام القوة والعنف والتعامل مع شعب الجنوب بعقلية المنتصر، وطالبت تلك الأصوات بإصلاح مسار الوحدة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.
 
وبدل من الاستماع لتلك الأصوات، تم قمعها وتهميشها، وتهجيرها،  لتكبر كرة الثلج عاماً بعد الآخر ويظهر الحراك الجنوبي في مختلف المحافظات الجنوبية في العام 2007،  ويشكل مسار جديد ونقلة نوعية لقضية الجنوب.
 
لم تستوعب القوى السياسية اليمنية المنتصرة في حرب 1994 حجم التغيرات على الساحة الجنوبية، وظلت تكابر وتتجاهل وتقمع وتقتل وتعتقل، وظل الحراك الجنوبي صامد، يرفع سقف مطالبه مع كل قطرة دم تسفك على أرض الجنوب.
 
كبر الحراك الجنوبي ورفع سقف مطالبه، وزاد التفاف الناس حوله، وهو ما اثار حفيظة القوى السياسية الحاكمة، وأعلنت في مسرحية هزلية تبني مطالب أبناء الجنوب من خلال مخرجات تُقسم الجنوب وتمنح صلاحيات الحكم فيه للقوى التي دمرته وعبثت بمقدراته .
 
انتهت تلك المسرحية بإجتياح مليشيا الحوثي للعاصمة عدن، وبدأت مرحلة جديدة بتحرير الجنوب من مليشيا الحوثي وتأمينه من الجماعات الإرهابية، وظهور المجلس الانتقالي الجنوبي كممثل لقضية شعب الجنوب ومدافع عن مصالحه وحقوقه وهذا ما ظهر خلال اتفاق الرياض والمشاورات اليمنية اليمنية التي رعتها دول الخليج.
 
واليوم بعد مرور 5 سنوات على تأسيس المجلس الانتقالي اثبت نجاحه في إيصال قضية شعب الجنوب الى مراحل متقدمة سياسياً وعسكرياً، بما يتوافق مع تطلعات أبناء الجنوب وتضحياتهم الجسيمة.
 
عن يافع نيوز: 
 

.

 
المزيد في الأخبار
كشفت وزارة الداخلية المصرية أن مقطع الفيديو الذي أثار الرعب بين المصريين ، حيث أظهر سيدة منتقبة تخطف طفلا بعد وخزه في كتفه بدبوس يحوي مادة مخدرة، مفبرك. وأوضحت
المزيد ...
  أكدت الحكومة اليمنية تمسكها بمسار السلام والتزامها بتخفيف المعاناة الإنسانية للمدنيين، مشددةً على ضرورة رفع الحصار الذي تفرضه ميليشيات الحوثي الإرهابية على
المزيد ...
  قاد تدهور الوضع المعيشي المستمر في المناطق الخاضعة تحت سيطرة الميليشيات الحوثية مؤخراً إلى إجبار العديد من السكان من مختلف الأعمار على الانتحار هرباً من حدة
المزيد ...
قالت صحيفة عدن الغد نقى عن مصادرها ان  مسؤولة ان شركة You قدمت اموالا لعدد من المسؤولين قبل اشهر بهدف ضمان عدم اعتراض قيامها بتشغيل خدمة 4Gبعدن.  وبحسب المصادر فقد
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
أول تصريح لرئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الجديد
شاكيرا تنفصل عن بيكيه..والخيانة تلاحق الأخير
خاص..الاعلان رسميا عن اعضاء اللجنة العسكرية والامنية (الاسماء )
بالارقام : تعرف على الثروة التي يحصل عليها بن دغر شهريا
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
      الدراما اليمنية التي تعيشها بلادنا باتت أقسى واشد وجعا والما من الدراما الاغريقية....غرقت بلادنا
    جسدٱ يمتلك عصا موسئ ، وكرم الطائي، وتفكير إينشتاين، ومصباح أديسون، واعماله بكل أخلاص وتفاني
إن صحت الاخبار حول تثبيت تسعيرة جديدة للبترول ب ٢٥٨٠٠ للعشرين لتر فهذه جرعة جديدة تضاف الى سابقاتها تقصم ظهر
     رَجُلٌ مَهْيُوبٌ مَحْبُوبٌ، يَفِيضُ حَيَوِيَّةً وَنَشَاطًا بِوَجْهِهِ الْجَذَّابِ
  ادخلوا البلاد وشعبها جحيم الصمت بالإكراه... وما قبلنا الصمت وما قبلنا اختفاء  الصوت الحصيف المندد بما
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2022