من نحن | اتصل بنا | الجمعة 19 أبريل 2024 07:46 مساءً

اخبار وتقارير

كيف يحدث التهكير للفيسبوك وكيف نتجنبه؟ وماذا علينا أن نفعل إذا تعرضنا للتهكير

الثلاثاء 18 فبراير 2020 11:55 مساءً

يوجد طرق عديدة لاختراق حسابات الفيسبوك، فبالإضافة إلى المئات من البرمجيات ومواقع الويب المُخصًصة لهذا الأمر، هناك طرق مباشرة نلخصها بالتالي:

التصيّد الاحتيالي أكثر طرق تهكير فيس بوك شيوعًا هي التي يقوم فيها المخترق باستنساخ صفحة تسجيل الدخول على فيسبوك وجعلها تبدو حقيقيةً جدًا، حتى ينخدع بها المستخدمين، ويرسل رابط هذه الصفحة إلى المستخدمين في رسالة أو تعليق أو منشور أو أي طريقةٍ أُخرى، وبمجرد فتح الرابط وتسجيل الدخول عبر هذه الصفحة المزيفة يتم تخزين عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور لحساب الضحية في ملف نصي، ثم يُحمّل المخترق الملف النصي ويخترق بيانات الضحية. لحماية نفسك  لا تقم بتسجيل الدخول إلى حساب فيسبوك على أجهزة غير أجهزتك.  تجنب رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب منك تسجيل الدخول إلى حسابك على فيسبوك. استخدم متصفح كروم دائمًا، لأنه يحدد صفحات التصيّد.

الحصول على كلمات المرور المحفوظة في المتصفح يطلب المتصفح من المستخدمين حفظ اسم المستخدم وكلمات مرور تسجيل الدخول لمواقع الويب، قد يبدو الأمر مريحًا، لكنه يسهل على المخترقين الحصول على كلمة المرور لهذه المواقع. لذلك، لا تقم أبدًا بحفظ بيانات تسجيل الدخول على متصفحك واستخدم كلمة مرور قوية.

اختراق البريد الالكتروني المرتبط بحساب فيسبوك تعد هذه الطريقة من الطرق المفضّلة لمخترقي الفيسبوك، فكل ما يجب على المخترق  القيام به هو الحصول على البريد الإلكتروني المرتبط بحساب الفيسبوك وإعادة تعيين كلمة مرور يدويًا باستخدامه خيار (هل نسيت كلمة المرور).  لحماية نفسك استخدم كلمات مرورٍ قويةٍ لحساب بريدك الإلكتروني. تمكين المصادقة الثنائية في حساب Gmail. لا تُدخل حساب البريد الإلكتروني على المواقع غير الضرورية.

اختراق الهاتف المحمول سهّلت الهواتف الذكية استخدام فيسبوك وسرعت عملية الوصول إليه. لذا، عندما يتمكن المخترق من الوصول إلى الهاتف المحمول للضحية، فسيتمكن من الوصول إلى حساب فيسبوك، وهناك العديد من برمجيات التجسس تستخدم لمراقبة الهاتف المحمول عن بُعد، وأكثرها شعبيةً هي Spy Phone Gold وMobile Spy.  لحماية نفسك استخدم برامج أمان موثوقة وبرامج حمايةٍ من الفيروسات.  لا تقم مطلقًا بتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة.  قم بإلغاء تثبيت التطبيقات المشبوهة بمجرد ملاحظتها.

إظهار كلمات المرور المخفيّة يمكن لأي مخترق عرض كلمات المرور المخفيّة على شكل نجوم (****)، إذا كان المتصفح قد حفظ بيانات تسجيل دخول فيسبوك. كل ما على المخترق القيام به هو إجراء بعض التغييرات من inspect element في متصفحك لإظهارها. لذلك، لا تترك جهاز الكمبيوتر مفتوحًا على صفحة التسجيل، يوصى بعدم حفظ بيانات تسجيل دخول إلى فيسبوك أو بيانات تسجيل الدخول لأي مواقع في متصفحك

سرقة الجلسة يتم تخزين بيانات الجلسة على خادم الموقع وربط كل عضو بمُعرّف ID فريد، ويكون مُعرّف ID الجلسة هو البصمة الأساسية للتعرف على العضو وربط طلباته أو نشاطاته مع بعضها، وهذا يجعله هدفًا مغريًا للمخترقين، فإذا كنت تستخدم فيسبوك عبر اتصال HTTP (غير آمن)، فيمكن للمخترق سرقة الجلسة الخاصة بك لسرقة بياناتك على فيسبوك؛ فعندما تستخدم الكوكيز لنقل معرف الجلسة، يتم استغلال ثغرات الحماية كثغرة XSS للحصول على المعرّف، وسرقة الجلسات شائع على نطاقٍ واسعٍ على شبكة LAN وWi-Fi.

تهكير فيس بوك عن طريق منفذ USB إذا تمكن المخترق من الوصول إلى كمبيوترك وإدخال ذاكرة USB تحتوي على برامج تجسس مثل برامج رصد لوحة المفاتيح، فيمكنه اختراق كل المعلومات المخزنّة على جهازك.  لحماية نفسك  لا تدخل سوى أجهزة USB موثوقة في جهاز الكمبيوتر. افحص أجهزة USB من البرامج الضارة بمجرد توصيلها. لا تشتري أجهزة USB مستعملة.

هجمات الهندسة الاجتماعية تعتمد هجمات الهندسة الاجتماعية على خداع الناس باستخدام علم النفس البشري للوصول إلى البيانات الهامة والشخصية، ويمكن أن تتعرض لهذا النوع من الهجمات عندما تستخدم كلمات مرور سهلة يمكن تخمينها بسرعة، أو عندما يتمكن المخترق من جمع معلومات شخصية عنك مثل تاريخ ميلادك، رقم هاتفك، حيوانك المفضَل، أصدقائك المقربين، فيستخدم هذه المعلومات لتخمين كلمة السر أو لاستردادها واختراق الحساب. لحماية نفسك لا تشارك معلوماتك الشخصية أبدًا. تجنب الروابط من المواقع المشبوهة أو غير المعروفة.ماذا يجب أن تفعل عندما يتعرض حسابك للتهكير إذا أخبرك أحد الأصدقاء أنك ترسل إليهم رسائل غريبة أو تقوم بنشر أشياء ليس متوقعة منك، يكون قد تم اختثراق حساب، إذا كنت ما زلت قادرًا على تسجيل الدخول فإليك بعض الأمور التي يجب القيام بها حالًا:

تغيير كلمة المرور من البديهي أن أول شيء عليك أن تفكر فيه هو تغيير كلمة المرور وعند تغييرها تذكر استخدم كلمات مرورٍ طويلةٍ وفريدةٍ من نوعها ومعقدةٍ، وأيضًا قم بتمكين المصادقة الثنائية، التي تتطلب إدخال رمز يتم إرساله إلى هاتفك أو إلى حسابك لتسجيل الدخول أو عند تغيير إعدادات الحساب، وبعد القيام بتغير كلمة المرور احرص على تسجيل الخروج من كافة الأجهزة السابقة. 

التحقق من اعداداتك قم بمراجعة الإعدادات وتحقق مما إذا كان قد تم تغيير أي شيء. يمكن أن يكون المخترق قد قام بربط حسابك مع حسابه الإلكتروني، مما قد يسمح له بتلقي نسخة من رسائلك وإشعاراتك ومعلومات تسجيل الدخول، فتحقق من أي تغييراتٍ مشكوك فيها قد تكون حدثت. 

أرسل رسالة تنبيه إلى أصدقائك لإخبارهم أنه قد تم تهكير فيس بوك الخاص بك، وأن عليهم تجاهل أي رسالة مشبوهة أو مشاركة قادمة منك، وتحذيرهم من النقر على الروابط المرسلة كذلك.2

التبليغ عن اختراق حسابك إذا تم اختراق حسابك ولم تتمكن من تسجيل الدخول، عليك إخبار فيسبوك أنه تم اختراق حسابك بزيارة الموقع https://ar-ar.facebook.com/hacked قد يساعدك هذا في استرجاع حسابك، ومن الأمور التي يمكنك القيام بها أيضًا هي أن تطلب من أصدقائك التبليغ عن الحساب المخترق لإغلاق

 

.

 
المزيد في اخبار وتقارير
    تقدمت آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية بجمهورية مصر، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجّه إلى رئيس الوزراء
المزيد ...
 بعد بضع سنوات من الزواج تبدأ الحياة بالتغيير تدريجيًا وبالأخص الجنسية، فكم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟ إليك في هذا المقال.     عندما يكون الحديث
المزيد ...
      تقرير - سكوب 24 - ريا المزاحمي           على كرسي آلة الخياطة في غرفة مظلمة ممتلئة ببقايا قطع الملابس القطنية التي كانت تقوم بتفصيلها وجدت "مارية"
المزيد ...
أعلنت السلطات البولندية عن مصرع 5 أشخاص وإصابة 5 آخرين بجروح جراء حادث سقوط طائرة خفيفة على حظيرة طائرات بوسط البلاد. وأكدت المتحدثة باسم خدمة إطفاء الحرائق
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024