من نحن | اتصل بنا | الاثنين 24 يونيو 2024 08:46 مساءً

الأخبار

تطورات كبيرة تطال أعتى قلاع «الإنتقالي» (صورة وتفاصيل)

الخميس 13 فبراير 2020 11:45 مساءً

التطورات السياسية والعسكرية في المحافظات الجنوبية تؤكد أن ثمة تصدعاً في جبهة المجلس الانتقالي، وتصريحات يسران المقطري، قائد مكافحة الإرهاب في عدن، ومهاجمته عيدروس الزبيدي توحي بذلك، حيث كشفت مصادر سياسية عن ترتيبات يجرى التخطيط لها لتحجيم الانتقالي خلال المرحلة المقبلة.

وأكدت المصادر أن الترتيبات السياسية والأمنية التي يتم التمهيد لها قد تنقل الانتقالي من متسيّد على الساحة الجنوبية إلى مكون جنوبي أو حراكي لا يختلف عن غيره.

الكثير من المحللين كانوا يعتبرون أن الأجهزة الأمنية في العاصمة المؤقتة عدن توالي المجلس الانتقالي بشكلٍ كامل، وتقف مع قيادته في توجهاتها السياسية والعسكرية؛ لكن رسالة يسران المقطري، قائد جهاز مكافحة الإرهاب بعدن، وهجومه على رئيس المجلس الانتقالي، عيدروس الزبيدي، الذي عين أوسان العنشلي قائداً للجهاز بدلاً عن المقطري؛ اعتبرها مراقبون تحولاً جذرياً في صورة الانتقالي والتشكيلات الأمنية الموالية له.

وقال المقطري، موجهاً خطابه للزبيدي: إذا أردت فرض سلطاتك على جهاز مكافحة الإرهاب فعليك القيام بذلك بطريقة رسمية، مشيراً إلى أنه موالٍ لمدير أمن محافظة عدن، باعتباره معيناً من قبله بصفه رسمية، وتعامله مع النيابة بصفة رسمية، مطالباً بإسقاط التعيين عنه بصفه رسمية، وبعدها يمكن للزبيدي أن يعين من شاء، عبر إدارة الأمن.

ويرجع البعض ذلك إلى التقلبات الأخيرة سياسياً وعسكرياً على الساحة الجنوبية، وربما تخلي اللاعبين المؤثرين في الشأن الجنوبي عن المكونات أو الأدوات القديمة، والمكونات التي تسببت بما وصل إليه الوضع من ترد أمني وعسكري وحتى معيشي.

رفض يسران المقطري لتغييره، ومطالبته بأن يكون ذلك التغيير رسمياً وعبر الطرق القانونية؛ يكشف عن عدم اعترافه بقيادة المجلس كجهة تقيل وتعين القيادات، وبحسب مراقبين فإن في ذلك تلميح إلى رفضه أي أوامر أو توجيهات قد تصدر من عيدروس الزبيدي.

يسران، في رسالته، اقترح على الزبيدي اللجوء إلى الطرق والسبل الرسمية حتى يصبح جهاز مكافحة الإرهاب تابعاً للانتقالي، مؤكدًا في الوقت نفسه تلقي توجيهاته من إدارة أمن محافظة عدن ومديرها شلال شايع، وهو الأمر الذي لم يكن في حسابات الزبيدي، الرجل الأول في المجلس المدعوم إماراتياً.

ويؤكد المتابعون أن ما يحدث بين المجلس الانتقالي وبين مكوناته الأمنية، نتيجة طبيعية ، سبقه إليها أطراف ومكونات في اليمن ودول عدة، تنفذ أجندات خارجية، نتيجة للتطورات الميدانية والسياسية والأمنية.

ويرى محللون أن التصدع والتفكك الذي بدا جلياً في المجلس الانتقالي يعود إلى رغبة الرعاة في صياغة واقع مغاير لما كان موجوداً من قبل، في حين تحاول القيادات الأمنية والسياسية في الانتقالي أن تجد لها موطئ قدم في قادم المراحل، والتي ربما قد تكون مختلفة عن حسابات المراحل السابقة.

رسالة يسران الموجهة إلى الزبيدي، موجة أولى تطال أعتى القلاع التي كان ينظر إليها المواطنون والمحللون بأنها حصينة ولا يمكن اختراقها.

كما تؤكد التطورات الجديدة أن السلطات السعودية في عدن تعمل على غربلة التشكيلات الأمنية والعسكرية، تمهيداً لتنفيذ سلس لاتفاق الرياض بملفاته الأكثر حساسية، الجانب الأمني والعسكري، الأمر الذي دفع بالكثير من القيادات نحو مثل هذه التصرفات التي قد تبدو غريبة بعض الشيء، لكن بمجرد معرفة خفايا وأبعاد القضية وما يحيط بها تتكشف الكثير من الدلالات.

 

.

 
المزيد في الأخبار
    أفاد نائب المدير العام للشؤون التجارية في الخطوط الجوية اليمنية الاستاذ محسن حيدرة اليوم الأحد بأن استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين اليمن والإمارات 
المزيد ...
  يمثل مانشستر يونايتد تهديدا كبيرا لأحد الأهداف الرئيسية لبرشلونة خلال الميركاتو الصيفي.   ووفقا لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن البلجيكي أمادو
المزيد ...
واصل كيليان مبابي، قائد منتخب فرنسا، صيامه التهديفي في كأس أمم أوروبا، ليدلل على صحة تصريحاته التي أثارت جدلًا واسعًا، لكن هذا يهدده بمصير أسود في البطولة
المزيد ...
كشف أحد الأطباء عن طريقة للشفاء من مرض السكري من النوع الثاني باستخدام 4 علاجات لمدة 3 أشهر.   وقال الطبيب المختص، أن هناك قائمتين للطعام كالتالي، القائمة الزرقاء 5
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024