من نحن | اتصل بنا | الاثنين 22 أبريل 2024 10:09 مساءً

الأخبار

لماذا عجزت "باتريوت" عن حماية السعودية

أنباء عدن السبت 21 سبتمبر 2019 10:34 صباحاً

كتب المعلق العسكري في "غازيتا رو"، ميخائيل خوداريونوك، عن أسباب عجز منظومة الدفاع الجوي الأمريكية باتريوت عن حماية المواقع النفطية السعودية.

وجاء في المقال: في الـ 14 من سبتمبر، قصفت طائرات مسيرة وصواريخ مجنحة تابعة للمتمردين اليمنيين "الحوثيين" شركة النفط الوطنية السعودية "أرامكو".

الصواريخ المجنحة والطائرات المسيرة، تضرب، عادة، من ارتفاعات منخفضة للغاية، في حدود 60-100م، وهي ضعيفة الظهور على الرادار. بمعنى أن العسكريين يجب أن يدركوا على الفور ويأخذوا في الاعتبار أن الزمن المتاح لاكتشاف هدف من هذا النوع والتقاطه وتعقبه وفتح النار عليه وإصابته قليل نسبيا. ولا يوجد عملياً وقت للتفكير أثناء العمل القتالي. يجب إنجاز جميع العمليات في ثوانٍ معدودات، بالمعنى الحرفي.

إذا تحدثنا عن وحدات الدفاع الجوي السعودية، على وجه التحديد، فيمكن عدم الشك في ما يلي: تم استخدام رادارات وأسلحة نارية غير كافية لتغطية مواقع الشركة السعودية أرامكو؛ ولم يتم إدخالها في أي نظام متكامل؛ والمناوبة القتالية نظمت بتجاوزات كبيرة؛ وتدريب الكادر عمليا دون المستوى.

لذلك، فالمشكلة ليست في باتريوت. فالسلاح، في أيد غير كفؤة ودون تنظيم مناسب لن يكون قادرا أبدا على إظهار الخصائص التي أعلنها الصانع. بالمناسبة، وتوخيا للموضوعية، لنظام الدفاع الجوي الأمريكي باتريوت سيرة قتالية جديرة بالاحترام.

اقترح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على المملكة العربية السعودية شراء أنظمة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات إس-400. ووفقا للرئيس، فإن أنظمة الدفاع الجوي الروسية قادرة على حماية مختلف منشآت البنية التحتية بشكل موثوق، والأمر يتوقف على "قرار حكومي رشيد" من الرياض.

يجب أن نضيف إلى ذلك أن السعوديين بحاجة إلى شراء وسائل الاستطلاع والكشف، وأنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى، إلى جانب إس-400، وقبل كل شيء، Tor ، وعندها تنال المملكة العربية السعودية الحماية الجوية المطلوبة. ويبقى الأمر مرهونا بالكادر المدرب تدريبا عاليا.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

 

.

 
المزيد في الأخبار
منذ مساء الأمس تم إعادة قرابة 40 إلى 45 ميجا وات للخدمة وذلك عقب توفير كمية إسعافية تقدر بخمسة الف طن من مادة الديزل لحين وصول شحنة الوقود آواخر الشهر الحالي
المزيد ...
  كشف ناشطون يمنيون، عن ضبط علي حسين الحوثي، نجل شقيق زعيم المليشيات الانقلابية، عبدالملك الحوثي، في العاصمة صنعاء، بفضيحة مدوية هزت اليمن.   وذكر المحامي محمد
المزيد ...
  استقبل رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، اليوم الاثنين، في العاصمة المؤقتة عدن، نائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن، سرحد فتاح
المزيد ...
    التقى معالي الأستاذ محمد علي ياسر، محافظ محافظة المهرة، بمكتبه اليوم، بمديرات فروع الإدارة العامة لتنمية المرأة بالمديريات، بحضور الأمين العام للمجلس
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024