من نحن | اتصل بنا | الجمعة 17 مايو 2024 11:50 مساءً

الأخبار

تأكيد أوروبي بضلوع الحوثيين في الهجوم على السفينة التركية

الجمعة 25 مايو 2018 12:30 صباحاً

 

قال مسؤول بحري أوروبي كبير، الأربعاء، إن سفينة تركية محملة بالقمح كانت في طريقها إلى اليمن هذا الشهر تعرضت لضربة صاروخية من الأرض، وإن من المرجح أن تتعرض سفن تجارية أخرى لهجمات؛ نتيجة لاتساع نطاق الصراع.

وأصيبت السفينة (إنجي إنيبولو) التي ترفع علم تركيا بأضرار نتيجة انفجار في العاشر من مايو أيار على بعد نحو 70 ميلا قبالة ميناء الصليف بالبحر الأحمر حيث كان من المقرر تسليم 50 ألف طن من القمح الروسي.

وقال الميجر توم موبس مسؤول المخابرات والأمن في مهمة مكافحة القرصنة التابعة للاتحاد الأوروبي (ناف-فور) "التقييم الحالي هو أنه من شبه المؤكد أن عناصر مقرها اليمن غير تابعة للدولة أطلقت صاروخا من البر على السفينة".

وأحجم موبس عن التعليق عما إذا كانت مليشيا الحوثي وراء الهجوم على السفينة التركية لكنه قال "هذا هو التصور الطبيعي".

وقالت شركة (إنجي شيبينج جروب) المالكة للسفينة في بيان، إن السفينة "أصيبت بصاروخ مجهول أثناء توقفها انتظارا لتصريح من قوات التحالف" بالتحرك إلى الميناء.

وأضاف، على هامش مؤتمر بمناسبة إطلاق تقرير لمنظمة (أوشنز بيوند بيراسي) غير الهادفة للربح: "من الواضح أن الأحداث تكشف خطر الخطأ في التعرف على هوية السفن وحدوث ضرر بالتبعية".

وقالت وسائل إعلام سعودية وإماراتية رسمية يوم الأربعاء إن التحالف الذي تقوده السعودية أحبط هجمات في البحر الأحمر باستخدام قوارب سريعة ملغومة أطلقتها جماعة الحوثي صوب عدد من السفن التجارية منها ناقلة نفط.

وقال موبس: "من غير المرجح أن تتبدد الظروف التي أدت لهذه الهجمات، على الأقل في المستقبل القريب، وبالتالي ستستمر الهجمات".

في السياق، أشار معهد واشنطن لسياسات الشرق الادنى، أن المضايقات الحوثية المكثفة للملاحة العالمية ومضيق باب المندب تتناقض بشكل مباشر مع المصالح القومية الأمريكية فيما يتعلق بالتدفق الحر للتجارة وأمن الممرات البحرية الحيوية.

وباعتبارها جهة يقع على عاتقها "واجب التحذير" العالمي، ينبغي على الولايات المتحدة العمل بشكل فعال مع الحكومة اليمنية المدعومة من الأمم المتحدة والتحالف للكشف الفوري والعلني عن أي عمليات حوثية لزرع الألغام البحرية أو غيرها من الهجمات المتهورة التي تعرض الملاحة العالمية للخطر، بحسب المعهد الامريكي.

وفي مؤشر على تفهم المجتمع الدولي للمخاوف من التدخل الإيراني في اليمن وتأثير هذا التدخل على مجريات الحرب وتهديد الأمن القومي للمنطقة، أقرت وزارة الخزانة الأمريكية، الثلاثاء، فرض عقوبات على خمسة مسؤولين إيرانيين متهمين بتقديم الدعم لمليشيا الحوثي لإطلاق الصواريخ البالستية على المدن السعودية.

وأكد بيان صادر عن وزارة الخزانة الأمريكية أن "الولايات المتحدة لن تتسامح بعد اليوم مع الدعم الإيراني للمتمردين الحوثيين الذين يهاجمون أقرب شركائنا، السعودية".

 

.

 
المزيد في الأخبار
  خاص   تواصلا لجهود مركز رؤى للدراسات الاستراتيجية والاستشارات والتدريب في حماية السلاحف المعرضة للانقراض في خليج عدن، نفذ مركز رؤى للدراسات محاضرة توعوية
المزيد ...
  عدن/شوقي   نصحنا اكثر من مرة بعدم التعمق في سواحل الغدير وكود النمر بسبب عودة الفك المفترس وتحركاته في البحار واقترابه من سواحل عدن اليوم هناك شباب من منطقة
المزيد ...
    لندن :     التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض #بن_مبارك اليوم، في العاصمة البريطانية لندن، وزير الخارجية في حكومة الظل في حزب العمال البريطاني
المزيد ...
  تشهد مديرية الشيخ عثمان في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، في هذه اللحظات ، احتجاجات شعبية غاضبة على خلفية تدهور خدمة الكهرباء في العاصمة منذ أيام.   وخرج محتجون
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024