من نحن | اتصل بنا | الجمعة 17 مايو 2024 11:50 مساءً

رياضة

مجلة أمريكية تزعم توافق السعودية والإمارات على تنصيب باسندوة رئيسا توافقيا لليمن

- المصدر: مواقع الجمعة 21 أبريل 2017 05:15 مساءً

 زعمت مجلة أمريكية في تقرير نشرته على موقعها الرسمي أن رئيس الوزراء اليمني الأسبق محمد سالم باسندوة سيكون رئيساً توافقياً لليمن برغبة جميع الأطراف، وبرغبة سعودية-إماراتية.

وتشير إنترناشيونال بوليسي دايجست (ملخص السياسة الخارجية) في تقريرها إلى أن المملكة العربية السعودية ترغب بانتهاء الحرب نحو انتخابات رئاسية مُعدة مسبقاً، على أثرها يُقدم الرئيس عبدربه منصور هادي ورئيس الحكومة أحمد عبيد بن دغر استقالاتهما. حسب ما نقلته المجلة عما اعتبرتهم مُطلعين في دول مجلس التعاون الخليجي.

 

لم تحدد مستقبل الحرب وسلاح الحوثيين

ولم تحدد المجلة مُستقبل الحرب في البلاد، لكنها أشارت إلى أن الحوثيين يعتقدون أن “باسندوة” رجل توافقي ويرغبون بالخروج من حالة الحصار الخانق الذي يواجههم.

ولم تُشر المجلة في ذات الوقت إلى مستقبل السلاح في يد الحوثيين ومستقبل الجماعة لكن المحلل (Shehab al-Makahleh ) وهو أحد مؤسسي مؤسسة بحثية في نيويورك يعتقد أن باسندوة سيكون أملاً لإيقاف الحرب مع انتخابات رئاسية تُجرى خريف هذا العام.

ويقول التقرير، الذي نقله “يمن مونيتور” إلى العربية، إن دول مجلس التعاون الخليجي تشعر بالإحباط من الرئيس عبدربه منصور هادي فهو يهتم فقط برفاهية نفسه وشخصيته فقط، وليس البلاد، حسب ادعاءات كاتب التقرير.

ويضيف: “ويبدو محمد سالم باسندوة أنه شخصية تصالحية و”موحدا” لمختلف الفصائل اليمنية، فيما لو سعى مدعوما من دول الخليج لقيادة اليمن عن طريق انتخابات توافقية، ومن الناحية النظرية فإن الانتخابات الرئاسية هذا العام ستخفف من حدة الحروب متعددة الأوجه محلياً ودولياً والتي أودت بحياة 15 ألف وتشريد أكثر من 4 ملايين شخص”.

 

مرشح مقبول للرئاسة

ويعتقد الكاتب أن “باسندوة” يبرز كمرشح مقبول للرئاسة اليمنية من قبل السعوديين والإماراتيين وكذلك اليمنيين من جميع الطوائف والانتماءات السياسية أيضا، بالرغم من كونه مرتبط بحزب الإصلاح اليمني.

ويقول الكاتب إن دول مجلس التعاون الخليجي تشعر بأن محمد سالم باسندوة سيكون الرجل القوي الذي يحقق اتفاق وطني بمجرد “مغادرة هادي السياسة”.

ويتعمق الكاتب في السيناريو الذي يعتقده فيقول إنه “بمجرد تولي باسندوة السلطة فإن معاقل اليمن الرئيسية ستسلمه السلطة والسيطرة، وأن الحوثيين سيكون لهم نصيب من المناصب الحكومية وسيسلمون المباني الحكومية والأهلية وسيطلب باسندوة من اليمنيين فتح صفحة جديدة”!

يختم الكاتب بالقول إنه لأمل ممكن أن يكون باسندوة، مدعوماً من دول مجلس التعاون الأساس في تكوين تشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة في اليمن وستعيد الحوثيين والقوات الموالية لـ”صالح” مع الجبهة الجنوبية معاً تحت العلم اليمني والبدء في إصلاح الاقتصاد الذي مزقته الحرب.

 

 

 

.

 
المزيد في رياضة
  شامل محمد احمد    جرت عصر اليوم(الثلاثاء) مباراة بين فريق البسيسي وفريق خور مكسر والتي تأهل فريق البسيسي بعد فوزة بعشرة اهداف مقابل ستة  وتصدرة للمجموعة
المزيد ...
    تصدر فريق صندوق النظافة فرق المجموعة الرابعة بفوزه على النفط بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي أقيمت عصر اليوم ضمن منافسات دوري كأس عدن للشركات
المزيد ...
  تقاسم فريقا وزارة الشباب والرياضة وموانئ خليج عدن نقاط المباراة التي جمعت الفريقين والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لمثلهما لحساب المجموعة الثالثة،
المزيد ...
  كسب فريق شركة العيسائي منافسه فريق مكتب الصحة بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي أقيمت عصر اليوم لحساب المجموعة الثانية ( الجولة الثانية),ضمن منافسات دوري
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024