من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 29 مايو 2024 06:40 مساءً

الأخبار

أول علاج بنبضات الكهرباء لمرضى السكري

أنباء عدن: السبت 29 أبريل 2023 10:05 صباحاً
كشفت دراسة أجريت على البشر، ستعرض خلال أسبوع أمراض الجهاز الهضمي بأميركا، خلال الفترة من 6 إلى 9 مايو (أيار) المقبل، عن إمكانية السيطرة على مرض السكري من النوع الثاني، من خلال علاج يعتمد على النبضات الكهربائية سيعلن عنه للمرة الأولى.
وتستخدم هذه الطريقة العلاجية، التي نفذها المركز الطبي بجامعة أمستردام بهولندا، المنظار لإرسال نبضات كهربائية مضبوطة، بهدف إحداث تغييرات في بطانة الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة لمرضى السكري من النوع الثاني، وهو ما يساعد على التوقف عن تناول الإنسولين، والاستمرار في التحكم بنسبة السكر في الدم.
وتقول سيلين بوش، الباحثة الرئيسية بالدراسة، في تقرير نشره الجمعة الموقع الرسمي لأسبوع أمراض الجهاز الهضمي: «إن إمكانية السيطرة على مرض السكري من خلال علاج واحد بالمنظار أمر مذهل؛ فواحدة من أكبر مزايا هذا العلاج هي أن إجراءً واحداً بالمنظار يوفر التحكم في نسبة السكر في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني».
ويختلف سكري النوع الثاني عن الأول في أن البنكرياس يقوم بإفراز الإنسولين، ولكن بكميات ضئيلة وغير كافية لحاجة الجسم، أو أن الخلايا لا تستجيب للإنسولين بالشكل الصحيح، وغالباً ما يحدث لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 45 عاماً، ولكن المزيد من الأطفال والمراهقين والشباب يصابون به أيضاً، وقد يكون لدواء خفض الجلوكوز باهظ الثمن، ولحقن الإنسولين التي يستخدمها المرضى، الكثير من الآثار الجانبية، بما في ذلك خطر انخفاض نسبة السكر في الدم، وزيادة الوزن.
وفي الدراسة التي أجراها المركز الطبي بجامعة أمستردام، خضع 14 مريضاً لعملية تنظيرية جرى فيها توصيل نبضات كهربائية متناوبة إلى الاثني عشر، وهو جزء من بطانة الأمعاء الدقيقة أسفل المعدة مباشرة، وبعد العملية التي استغرقت ساعة، خرج المرضى في اليوم نفسه، ثم التزموا بنظام غذائي يتحكم في السعرات الحرارية لمدة أسبوعين، وبدأ المرضى بأخذ دواء السكري «سيماجلوتيد» بمعدلات تصل إلى 1 مجم في الأسبوع.
وتقول بوش: «إن سيماجلوتيد وحده يسمح أحياناً لمرضى السكري من النوع الثاني بالتوقف عن تعاطي الإنسولين، ولكن فقط في نحو 20 في المائة من الحالات، وفي هذه الدراسة، حافظ 12 من 14 مريضاً، على تحكم جيد في نسبة السكر في الدم من دون إنسولين لمدة عام، ما يشير إلى أن التحسن مرتبط بالإجراء وليس بدواء (سيماجلوتيد) فقط».
 

.

 
المزيد في الأخبار
كشف مسؤولون في مؤسسة الكهرباء بعدن عن اخر تطورات ملف الكهرباء. وبحسب المسؤولين فانه من المتوقع ان تصل خلال 72 ساعة باذن الله إلى عدن شحنة ديزل تبلغ كميتها 59919 الف طن
المزيد ...
  أصدر مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة تعز تعميماً بخصوص أسعار الرغيف والروتي     وجاء تعميم مكتب الصناعة والتجارة لجميع مالكي وأصحاب الأفران والمخابز
المزيد ...
    قد تتعرض المليشيات الحوثية الإرهابية لضربة قاتلة قد تخسرهم قرابة الـ 4 مليار دولار سنوياً، وذلك في حال سارت الإجراءات التي قام بها البنك المركزي في عدن. وقال
المزيد ...
    اختتمت اليوم في مدينة عتق مركز محافظة شبوة" دورة تدريبية حول إدارة المنتديات الحوارية، والتي نظمها فرع مؤسسة الشباب الديمقراطي بالمحافظة، على مدى يومين،
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024