من نحن | اتصل بنا | الأحد 19 مايو 2024 07:11 مساءً

الأخبار

مساجد عدن "مسجد العثماني":

أنباء عدن: تقرير وتصوير: مازن شريف الأحد 24 أبريل 2022 06:29 صباحاً
 
 
 
 
بحثا عما تبقى من موروث ديني في مدينة عرفت الإسلام مبكرا واعتنقه عن حب ورضاً وقناعة، قادتني الخطوات لمقبرة تلفحها الشمس والسير فيها كما لو أنك تعيش في زمن أقدم من زماننا، كانت وجهتي لمنتصف المقبرة حيث يقبع مسجد قديم ومتواضع البناء، هي نفس الوجهة لثلاثة رجال يجرّون من مدخل المقبرة خزان ماء يستخدمونه لتغذية المسجد باحتياجات المصلين من ماء الوضوء.
 
بمجرد الوصول ينتابك شعور بأن الزمن عاد بك إلى الوراء، فكل شيء من حولك يدل على ذلك، فالمسجد محاط بعدد من الكبار في السن بلبسهم التقليدي وملامحهم الطيبة، برج من الطين قد تهدمت أجزاء كثيرة منه، ومبنى مستطيل الشكل مزخرف بنهاياته، وبزوائد تشبه المنارات على أركانه، تقع منارة ذات طابقين بزاويته الغربية الجنوبية.
 
رُحّب بي وبزميلي حين عرف القائمون على المسجد أننا جئنا لتصويره بغرض التعريف به، قابلنا أحد الرجال الطيبين وبدأ يشرح لنا عن المسجد ويعرفنا بما تبقى به من زوايا تستحق الحفاظ، وبكل حسرة أخبرنا أيضا عما تعرّض له المسجد من إهمال، وللتعدي الذي طال ضريح الشيخ عثمان الذي سمي المسجد باسمه، بل ومنطقة الشيخ عثمان بأكملها.
 
وحين نفذت ما لديه من معلومات عرّفنا على رجل آخر وهو بدوره أكمل لنا الشرح وعرّفنا على بقية المسجد، من حديثي القصير بهذين الرجلين شعرت بسعادة، فلديهما وعي كبير بأهمية هذا المسجد التاريخية والدينية، ووعي بأهمية الحفاظ عليه وترميمه، بل هما من قاما بالحفاظ على بعض القطع وقاما بإخفائها بعيدا عن عبث العابثين والمستهترين.
 
ومما شرح لي اكتشفت أن المسجد كان المجمع يتكون من أربعة أقسام قديمة وهي:
 
1-     ضريح الشيخ عثمان بن محمد الوكعي الربيزي الأسدي الأسودي ابن الحكم ابن الذيباجي ابن عمر ابن ابوبكر المشهور ببر عدن، يقال إن قبره كان مزارا من قبل قدوم الاستعمار البريطاني. كانت تعتلي الضريح عدد من القباب الصغيرة وقبة كبيرة، لكنها دمّرت من قبل متشددين ولم يتبقى سوى ركام الضريح.
 
2-     المسجد وصحن المسجد وهو باق حتى الآن لكنه يعاني من إهمال شديد وبحاجة لترميم يحفظ ماتبقى من ارث ديني لهذه المدينة التي فقدت معظم مساجدها القديمة بحجة التجديد.
 
3-     بئر قديمة طمرت، ولكن بسبب ازمة المياه الحادة التي عانى منها المسجد تم فتحها مجددا، يقول القائمون على المسجد أن هذه البئر كانت تأتيها القوافل قديمة للتزود بالماء، وكذلك الورادون كانوا يعبئون منها الماء ويزودون عدن القديمة.
 
4-     برجين من دورين من اللبن استخدما كجمرك للبان حيث يتم جمركة القوافل الخارجة إلى لحج وتعز وغيرهما، لم يتبقى من البرجين سوى بقايا مهدومة.
 
يروي القائمين أن المسجد يعود تاريخ تأسيسه لأكثر من مائتي سنة، ولكن تم تجديد بناءه في شهر محرم سنة 1284 هجرية الموافق 1867 ميلادية، بدعم من السلطان محمد بن محسن فضل العبدلي، على يد الصانع عوض سبيت باطرفي، كتبت هذه المعلومات على قطعة أرابيسك مزخرفة بزخارف إسلامية ونباتية تقع شمال المحراب.
 
استطاع أحد القائمين أن يحتفظ بلوح خشبي نحت عليه اسم الشيخ عثمان، ولا زال محفوظا في المسجد.
 
"ويؤكد الرحالة الإنجليزي هنري سلت الذي زار المدينة في عام 1809 م، وهو في طريقة إلى لحج يشير أن هناك كانت لا تزال غابة كثيرة الأشجار بجانب القرية وقبة الولي، وتمتد المساحات الخضراء إلى عشرات الكيلومترات تشكل مرعى رئيسي للأغنام والجمال التي كانت تشاهد في كل أنحاء الغابة".
 
وحين اشترى الانجليز الأراضي الممتدة من خورمكسر إلى وراء بستان الكمسري، بدأوا بتأسيس البدايات الأولى للمدينة، وأطلقوا عليها اسم الشيخ عثمان الذي كان حينها ضريحه مزارا دينيا.
 
 
 
شهدت عدن منذ التسعينات حملة شعواء قادتها مجموعة هائل سعيد أنعم وبمباركة من أوقاف عدن، أدت لتدمير معظم المساجد القديمة التي تشهد على قدم وأصالة التراث الديني لعدن، يبدو أن مسجد العثماني نجى نظرا لبعده عن الأنظار، كونه من المساجد القليلة القديمة التي لا زالت تصارع الإهمال، هل سيجد آذانا صاغية تسمع أنينه، وتلبي احتياجاته في الترميم العاجل والمراعي لمكانته التاريخية والدينية؟
 
 

.

 
المزيد في الأخبار
  لحج / خاص   اسقطت قوات درع الوطن اليوم طائرة تجسس مسيرة تابعة لمليشيات الحوثي في جبهة حيفان جنوب محافظة تعز.   ودفعت قوات درع الوطن بتعزيزات ضخمة إلى الجبهة
المزيد ...
بث التلفزيون الرسمي الإيراني يوم الأحد أدعية من أجل سلامة الرئيس إبراهيم رئيسي بعد تعرض طائرته الهليكوبتر لحادث. ووفقا لوكالات الأنباء العالمية فقد فقد الرئيس
المزيد ...
18:56:05   الإعلام الأمني - عدن    أعلنت الإدارة العامة لصندوق التقاعد الأمني، اليوم، البدء بصرف معاش متقاعدين وزارة الداخلية لشهر أبريل 2024م ، اعتبارا من اليوم
المزيد ...
  خاص   تواصلا لجهود مركز رؤى للدراسات الاستراتيجية والاستشارات والتدريب في حماية السلاحف المعرضة للانقراض في خليج عدن، نفذ مركز رؤى للدراسات محاضرة توعوية
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024