من نحن | اتصل بنا | الأحد 29 سبتمبر 2024 11:23 مساءً

الأخبار

عاجل : الأمم المتحدة تعلن تأجيل محادثات الكويت إلى أجل غير مسمى

- وكالات : الثلاثاء 19 أبريل 2016 08:01 صباحاً

قررت الأمم المتحدة تأجيل المفاوضات بين الأطراف اليمينية التي كان مقرراً إجراؤها أمس الإثنين في الكويت إلى أجل غير مسمى بسبب غياب وفد الحوثيين الذين حضتهم على عدم إضاعة فرصة البحث عن حل للنزاع.

وكان من المؤمل أن يتم التوصل خلال المباحثات بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي والحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، إلى حل للنزاع المستمر منذ أكثر من عام، والذي استغلته التنظيمات المتطرفة لتعزيز نفوذها.

وكان مصدر مقرب من الوفد الحكومي أفاد في وقت سابق أمس أن وفد المتمردين «متأخر»، وأن هؤلاء «يماطلون».

وفي صنعاء، أكد مصدر مقرب من المتمردين عدم مغادرة الوفد، عازياً ذلك إلى «استمرار القصف على اليمن».

وقال رئيس «اللجنة الثورية العليا» محمد علي الحوثي إن «حضورنا إلى الكويت يتطلب الوقف الكامل للقصف ولا يمكن القبول بشروط ومطالب قبل الوصول إلى حل سياسي يتبعه تفاهم وحوار على التفاصيل وضمان عدم انتهاك الطائرات سيادة الجمهورية اليمنية وألا يستمر القصف في دعم المرتزقة والإرهابيين في اليمن».

واستبقت المباحثات بوقف لإطلاق النار بدأ تطبيقه منتصف ليل الأحد الإثنين الماضي، وشابته خروقات عدة رغم تعهد الأطراف احترامه.

كما أعلن موفد الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أنه «نظراً لبعض المستجدات التي حصلت في الساعات الأخيرة، طرأ تأخير على موعد انطلاق مشاورات السلام اليمنية - اليمنية»، دون تحديد مدة زمنية لذلك.

وأضاف في بيان لمكتبه «أشكر وفد حكومة اليمن الذي التزم بموعد المباحثات ووصل في الوقت المحدد، وأتمنى على ممثلي أنصار الله (الحوثيون) والمؤتمر الشعبي العام (الحزب الذي يتزعمه صالح) ألا يضيعوا هذه الفرصة التي قد تجنب اليمن خسارة المزيد من الأرواح».

وأكد الموفد الدولي «نحن نعمل على تخطي تحديات الساعات الأخيرة ونطلب من الوفود إظهار حسن النية والحضور إلى طاولة الحوار من أجل التوصل إلى حل سلمي»، مؤكداً أن «الساعات المقبلة حاسمة وعلى الأطراف تحمل مسئولياتهم الوطنية والعمل على حلول توافقية وشاملة».

وكان الموفد الدولي أكد أمس وجود «توتر كبير» رغم وقف إطلاق النار الذي تعرض لخروقات من الجانبين خلال الأيام الماضية.

إلى ذلك، أفادت مصادر عسكرية أمس عن مقتل ضابط برتبة عقيد وإثنين من جنوده «في هجوم للحوثيين في غرب محافظة مأرب» شرق صنعاء.
كما تواصلت المواجهات في منطقة نهم شمال شرق صنعاء، والتي كانت من أبرز المناطق التي شهدت مواجهات خلال الأسبوع الماضي.

من جانب آخر، خرجت مظاهرة وهي الثانية خلال يومين، مع عقد محادثات السلام اليمنية في الكويت والتي أرجاتها الأمم المتحدة بسبب غياب المتمردين الحوثيين الذين كانوا سيجرون محادثات مع الحكومة.

وتحت شعار «الاستقلال خيارنا» تجمع آلاف الأشخاص في أحد ساحات عدن ورددوا شعارات انفصالية ورفعوا علم اليمن الجنوبي السابق الذي كان دولة مستقلة حتى 1990، بحسب شهود العيان.
وردد المتظاهرون «لا للوحدة» وقد انضم إليهم خصوصاً محافظ عدن عيدروس الزبيدي الذي يعتبر مقرباً من الحراك الجنوبي.
 

 

.

 
المزيد في الأخبار
    عدن- علي خميس   انهت فرق المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة عدن اصلاح كسر في أنبوب خط المياه الرئيسي قطر 24 انش القادم من بئر أحمد.    وأشارت
المزيد ...
  أفاد مصدر محلي عن تغيير مسار باصات الأجرة القادمة من التواهي في عدن.   وقال المصدر بأنه ابتداء من الاربعاء القادم 2 اكتوبر سيتم تغير مسار باصات الأجرة القادمة
المزيد ...
أعلن وزير البيئة رئيس خلية الأزمة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ناصر ياسين نزوح نحو مليون مواطن عن مناطق الجنوب جراء الضربات الإسرائيلية
المزيد ...
يتساءل المراقبون بعد اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لـ"لحزب الله" اللبناني حول خليفته في موقع الأمين العام الرابع للحزب، ويتكهنون بهويته.   الوريث المحتمل وصهر
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
علامات إذا ظهرت أسفل الأظافر تشير لسرطان خطير
أضرار شرب الليمون قبل النوم: آثار خطيرة على الجسم!
اكتشف تأثير البلح الأصفر على مستويات السكر والكوليسترول.. مفاجأة
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024