من نحن | اتصل بنا | الأحد 29 سبتمبر 2024 12:27 مساءً

الأخبار

لن تصدق..الانتهاكات الصحفية في اليمن خلال الربع الأول من العام 2016 بالأرقام

الخميس 14 أبريل 2016 06:16 صباحاً

:يقول تقرير انتهاكات الحريات الاعلامية- الربع الأول من العام 2016 الصادر حديثا عن مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي
إنه رصد107 حالة انتهاك للإعلام في اليمن خلال الربع الاول من عام 2016.
وأضاف بأنه تعرض لحالات الانتهاك تلك اعلاميين ونشطاء التواصل الاجتماعي وتوزعت بين حالات قتل واختطاف وإصابة وتهديد ومحاولة قتل.
إضافة إلى اقتحام ونهب منازل ومؤسسات اعلامية واعتداء بالضرب وإيقاف ومصادرة الصحف الى جانب حجب واختراق مواقع الكترونية وشملت الانتهاكات ايضا ناشطي وسائل التواصل الاجتماعي.
واستنكر االتقرير الانتهاكات التي يتعرض لها الاعلاميين وحالات القتل التي راح ضحيتها ستة اعلاميين خلال الربع الاول من العام 2016.
واستهجن التقرير محاولة اسكات الاصوات التي تنقل الحقيقة للعالم وفضح الاطراف التي تمارس القتل والنهب والتضليل على المواطنين.
ورصد التقرير الانتهاكات التي أعلنتها وكالة الانباء اليمنية سبأ التي تسيطر عليها جماعة الحوثي ضد 38 من الصحفيين العاملين لديها.
حيث شرعت بإجراءات فصلهم من وظائفهم لانهم يعارضون سياسات الجماعة الحوثية وانقلابها على الشرعية في اليمن، ويأتي ذلك عقب توقيف مرتباتهم خلال الاشهر الماضية ومصادرتها.
وحسب التقرير احتلت محافظة صنعاء المرتبة الاولى في الانتهاكات واعتبرها اكثر المحافظات انتهاكا للاعلام بعدد 47 حالة بنسبه 44 % من اجمالي عدد الانتهاكات.
وتأتي محافظة تعز في المرتبة الثانية وفق التقرير بعدد 33 حالة انتهاك وبنسبة13%، ثم محافظة عدن بعدد 12حالة وبنسبة11%، و4حالات لكل من محافظة البيضاء وذمار وبنسبة 3.5% لكل منهما.
وجاءت محافظة ريمة في المرتبة السادسة بعدد 2 حالات وبنسبة 1.8%، ثم محافظة حضرموت وإب وصعده بعدد حالة واحدة لكل محافظة وبنسبة 0.9% لكل واحد منهما.
وأوضح التقرير أن ال107حالة انتهاك للإعلام في اليمن خلال الربع الاول من عام 2016 التي تعرض لها اعلاميين ونشطاء التواصل الاجتماعي في اليمن.
وتوزعت بين 33 حالة اختطاف وبنسبة31%، و15حالة اصابة وبنسبة 14%، و13حالة تهديد بنسبة 12%، و13حالة حجب مواقع اخبارية بنسبة 12% و12حالة اعتداء بنسبة 11%.
و6حالات قتل وبنسبة 5%، و 4حالات محاولة قتل وبنسبة 3.5%، و 3 حالات اختراق صفحات الفي سبوك وبنسبة 2.5%، و2حالتي تفجير واقتحام منازل وبنسبة 1.5%.
و4حالات مصادرة واقتحام ومنع طباعة صحف واغلاق مؤسسة اعلامية وبنسبة3.5%، وحالة اعتقال واحدة وبنسبة0.9 %، وحالة تحريض واحدة ضد صحفي وبنسبة 0.9% .
وبلغت الانتهاك خلال شهر مارس اوجها ضد الاعلاميين ونشطاء التواصل الاجتماعي، حيث سجلت عدد 40حالة وبنسبة 37%، تلاه شهر يناير بعدد 38 حالة انتهاك وبنسبة 35.5%، ثم شهر فبراير بعدد 29حالة انتهاك وبنسبة 27% .
وكما أفاد التقرير جماعة الحوثي كانت الاكثر انتهاكا للإعلاميين ونشطاء التواصل الاجتماعي بعدد 66حالة و بنسبة 61.5%، تلتها 19 حالة قام بها مجهولين وبنسبة 17.7%.
ثم الحكومة الشرعية والمقاومة بعدد 13حالة وبنسبة 12 %، ثم قوات التحالف العربي بعدد 6 حالات وبنسبة 5.5 %، ثم تنظيم القاعدة بعدد 3حالات وبنسبة 2.8% .
ولفت التقرير إلى أن النصيب الاكبر من الانتهاكات خلال فترة اعداد التقرير طالت الصحفيين والاعلاميين بعدد 70 حالة وبنسبة 65.4%، ثم نشطاء التواصل الاجتماعي وبعدد 19حالة وبنسبة 17.7% ، والمؤسسات الاعلامية بعدد 18حالة وبنسبة 16.8% .
وفي توصيف حالات الانتهاكات قال التقرير بلغت عدد حالات القتل خلال الربع الاول من هذا العام 6 حالات وبنسبة 5% من اجمالي الانتهاكات، توزعت على ثلاث محافظات وحصلت تعز على المرتبة الاولى بعدد 3 حالات، بعدها صنعاء بحالتين، ثم صعده بحالة واحدة.
"اعتداء"
وفيما يخص الاعتداءات ذكر التقرير أن حالات الاعتداء التي تعرضها لها الاعلاميين خلال الربع الاول للعام 2016بلغت 12 حالة اعتداء.
وتوزعت على العديد من المحافظات وتشكل نسبة 11% من إجمالي الانتهاكات، حيث حصلت محافظة صنعاء المرتبة الاول بنسبة بلغت 45%.
تلتها محافظة تعز بنسبة بلغت 36%، ثم محافظه عدن بنسبة 18، بينما شهدت محافظة حضرموت حالة اعتداء واحدة وبنسبة 9% من اجمالي الاعتداءات التي طالت الصحفيين وناشطي التواصل الاجتماعي .
" نمادج للاعتداء"
** تعرض الصحفي نائف حسان رئيس تحرير صحيفة الشارع للاعتداء بالضرب من قبل مجهولين، وايضا الصحفي فتحي ابو النصر حاول جماعة الحوثي اختطافه لكنة نجا منهم .
** تعرض الاعلامي محمد القاضي مراسل اسكاي نيوز الاخبارية ومعه المصور طه صالح واخر مساعد مصور للاختطاف من احد قيادة المقاومة الشعبية في تعز المعروف با اسم ابو العباس، ثم افرج عنهم في نفس اليوم، وفي اليوم الثاني قامت نفس الجماعة با استدعاء نفس الاعلامين لتحقيق معهم وعند وصولهم قام عدد من الافراد التابعين لهذة الجماعة با الاعتداء وضرب الصحفيين.
"تهديد"
وعن التهديدات أشار التقرير إلى أن حالات التهديد التي تعرضها لها الاعلاميين خلال الربع الاول للعام 2016 بلغت 13حالة تهديد توزعت على العديد من المحافظات وتشكل نسبة 12 % من إجمالي الانتهاكات.
وتصدرت محافظة عدن بعدد 7 حالات تهديد بنسبة بلغت 53 % تلتها محافظة صنعاء بنسبة بلغت 38%، بينما شهدت محافظة تعز حالة تهديد واحده وبنسبة 7% من اجمالي الاعتداءات التي طالت الصحفيين وناشطي التواصل الاجتماعي .
وحسب التقرير تعرض الاعلامي باسم الشعيبي للتهديد من قبل مجهوليين بقتلة وافراد اسرته على خلفية نشر مواد وتقارير إعلامية.
وايضا تعرض الاعلامي عبد الباري طاهر للتهديد والمضايقة من قبل جماعة الحوثي مما اضطره لتقديم استقالته كما أفاد التقرير.
"اصابة"
أما حالات الاصابات التي تعرضها لها الاعلاميين خلال الربع الاول للعام 2016 وفق التقرير فقد بلغت 15حالة اصابة توزعت على العديد من المحافظات وتشكل نسبة 14 % من إجمالي الانتهاكات .
وشهدت محافظة تعز 11حالة اصابة بنسبة 73% من اجمالي عدد الاصابات المرصودة خلال فترة التقرير، تلتها محافظة صنعاء وحدة بحالتين لكل واحدة منهما .
وقال التقرير استهدفت جماعة الحوثي عدد من الصحفيين بمنطقة الضباب بمدينة تعز وإصابت الاعلاميين عبدالقوي العزاني، وعبدالحكيم مغلس، ونائف الوافي، وهيكل العريقي .
وأضاف: الصحفي نبيل سبيع تعرض للاعتداء والاصابة بطلقة في رجلة من قبل مجهولين في العاصمة صنعاء.
"اغتيال"
وما يتعلق بحالات محاولة اغتيال التي تعرضها لها الاعلاميين خلال الربع الاول للعام 2016 ذكر التقرير أنها بلغت 4 حالات توزعت على العديد من المحافظات وتشكل نسبة 3.5 % من إجمالي الانتهاكات .
وقد شهدت محافظة تعز 4 محاولات اغتيال، تلتها محافظة صنعاء بحالة واحدة.
ومن محاولات الاغتيال التي أوردها التقرير ما تعرضت الناشطة الاعلامية احلام عون من محاولة اغتيال من قبل مجهولين بعد خروجها من هيئة الاستثمار بصنعاء .
وكذلك تعرض الاعلامي حمدي البكاري وعبدالعزيز الذبحاني وعبد الناصر الصديق لمحاولة اغتيال اثناء ممارستهم لعملهم الاعلامي وتغطية الاحداث في تعز.
"اختطاف"
وفي مجال الاختطافات قال التقرير إن حالات الاختطاف التي تعرضها لها الاعلاميين خلال الربع الاول للعام 2016 بلغت 33حالة اختطاف توزعت على العديد من المحافظات وتشكل نسبة 31 % من إجمالي الانتهاكات .
وحسب التقرير برزت محافظة صنعاء اكثر المحافظات التي تشهد حالات اختطاف تطال الصحفيين وناشطي التواصل الاجتماعي وذلك بعدد 14حالة بنسبة بلغت 42% من اجمالي عدد حالات الاختطاف المرصودة.
تلتها محافظة تعز بنسبة 27%، ثم محافظة ذمار بنسبة 12%، ثم محافظة البيضاء بنسبة 9%، ثم محافظة ريمه بنسبة 6% واخيرا تأتي محافظة إب بعدد حالة اختطاف واحدة وبنسبة 3% من اجمالي حالات الاختطاف المسجلة خلال فترة التقرير .
**** الصحفيان حسين العيسي وعبدالله المنيفي اختطفا في مدينة ذمار من قبل جماعة الحوثي وتم اقتيادهم الى مكان مجهول .
**** الصحفي حمدي محمد الشرجبي اختطفه الحوثييون من داخل فندق تاج سبأ أثناء حضوره فعالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ووجه إليه تهمة التعاون مع التحالف العربي.
"حجب مواقع اخبارية"
بلغت حالات حجب المواقع الاخبارية وفق التقريرخلال الربع الاول للعام 2016بلغت 13حالة اختطاف توزعت على العديد توزعت على العديد من المواقع الاخبارية وتشكل نسبة 12 % من إجمالي الانتهاكات.
ووفق التقرير جماعة الحوثي اخذت النصيب الاكبر من انتهاكات حجب المواقع الاخبارية محاولة منها لا اسكات صوت الحقيقة ، ومن المواقع التي حجبتها جماعة الحوثي أنباء عدن ويمني سبورت ويمن جول ومحرك السجل وموقع مكس نيوز و صحافة نت و موقع حضرموت انترنيوشنال و موقع خليجي21 الندنية ويماني نت.
وحجبت الحكومة الشرعية ودول التحالف العربي عدد من المواقع الاخبارية المناهضه لها ومنها الموقع الالكتروني لقناة المسيرة على اليو تيوب، وأيضا الموقع الاخباري لقناة المنار .
"انتهاكات اخرى"
ورصد التقرير 9 حالات انتهاك اخرى توزعت بين اغلاق مؤسسات اعلامية وتفجير واقتحام منازل اعلاميين واقتحام ومصادرة ومنع صحف عن الطباعة.
ولفت التقرير إلى إنه هاجم ستة مسلحين باص التوزيع الخاص بصحيفة اخبار اليوم في محافظة عدن واعتدو على الموزع واخذووا مبلغ مالي منه، ومنع صحيفة الثوري من الطباعة، وتفجير منزل الصحفي شكري الحذيفي في محافظة تعز..

 

.

 
المزيد في الأخبار
  أفاد مصدر محلي عن تغيير مسار باصات الأجرة القادمة من التواهي في عدن.   وقال المصدر بأنه ابتداء من الاربعاء القادم 2 اكتوبر سيتم تغير مسار باصات الأجرة القادمة
المزيد ...
أعلن وزير البيئة رئيس خلية الأزمة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ناصر ياسين نزوح نحو مليون مواطن عن مناطق الجنوب جراء الضربات الإسرائيلية
المزيد ...
يتساءل المراقبون بعد اغتيال حسن نصر الله الأمين العام لـ"لحزب الله" اللبناني حول خليفته في موقع الأمين العام الرابع للحزب، ويتكهنون بهويته.   الوريث المحتمل وصهر
المزيد ...
مع إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي، اغتيال زعيم حزب الله اللبناني، حسن نصرالله، عادت إلى الواجهة، تنبؤات سابقة للعرافة الشهيرة "ليلى عبداللطيف" التي أثارت الجدل،
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
علامات إذا ظهرت أسفل الأظافر تشير لسرطان خطير
أضرار شرب الليمون قبل النوم: آثار خطيرة على الجسم!
اكتشف تأثير البلح الأصفر على مستويات السكر والكوليسترول.. مفاجأة
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024