من نحن | اتصل بنا | السبت 28 سبتمبر 2024 02:56 مساءً

الأخبار

خرق الهدنة الرابعة يكشف أوراق الحوثيين في المراوغة قبل مفاوضات الكويت

الثلاثاء 12 أبريل 2016 08:10 صباحاً

في الوقت الذي خرقت الميليشيات الحوثية المتمردة في اليمن والقوات التابعة للمخلوع علي صالح، الهدنة الرابعة منذ بدء العمليات العسكرية لتحرير اليمن، كشفت المعطيات السياسية الراهنة أن مفاوضات الكويت المقررة الأسبوع المقبل ستكون الحاسمة لكشف آخر ورقة للمراوغة يملكها التمرد الحوثي، وفقًا لخبراء.

 

ورأى نجيب غلاب المحلل السياسي خلال اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» أمس، أن خرق الحوثيين للهدنة أمس، يبرهن أنهم يتجاهلون طبيعة الصراع في اليمن، ويتعاملون مع الحل السياسي بشكل تكتيكي، دون البحث عن سلام دائم، مشيرًا إلى أن الجناح المتطرف في الحركة الحوثية يعتبر فكرة الوصول لحل سياسي وفق مقررات مجلس الأمن خيانة، إذا لم تكن كفرًا.

 

وتوقع غلاب أن تتهم الحركة الحوثية القوات الموالية لصالح بخرق الهدنة، بهدف إضعافها، لأن التمرد الحوثي يعتقد بأن القوات الموالية للرئيس المخلوع تمثل نقطة قوة أمام ميليشياته، ما يعني أن مسألة تصفيته والقضاء على قوته في صنعاء ومنطقة القبائل ستكون خيارًا قائمًا في الفترة المقبلة.

 

وأضاف أن الحوثيين يحاولون أيضًا العمل على تسويق أنفسهم أمام قوات التحالف العربي والشرعية أن بإمكانهم القضاء على صالح وإضعاف ميليشياته بشكل كامل والقدرة على الدخول في مواجهة معه.

 

وفي المقابل، وفقا لغلاب، يدرك المخلوع علي صالح طبيعة الحركة الحوثية، ويسوق لنفسه على أنه القادر على القيام بدور في المستقبل لمواجهتها، كما أنه يدير معركة إفشال أي نصر لمصلحة الشرعية، ليكون هو المنتصر، ويعود مجددًا إلى كرسي الرئاسة.

 

ولفت غلاب إلى أن التحالف والمنظومة الدولية والشرعية أصحاب رؤية واضحة ولا يقدمون أي تنازلات متعارضة مع بنود المقررات الدولية، على عكس الحركة الحوثية التي ترى أن الحل السياسي سينهي دورها الذي فرضته ميليشياتها الإرهابية الخارجة على القانون، وسيجعلها غير قادرة على بناء حزب سياسي، ما يعني أنها لا ترى في الحل السياسي إلا خسارة كاملة.

 

وأكد أن الحوثي يجد نفسه اليوم متورطا وضعيفا وغير قادر على إدارة حرب طويلة، وأن مخططه إيقاف الحرب دون تقديم التنازلات الكافية فيما يخص استعادة الدولة اليمنية.

 

وتابع: «اختراق الحوثي للهدنة وإصراره على التمسك بالسلاح هو ضعف في حد ذاته لأنه يجد قوته في السلاح الذي يمتلكه في ظل افتقاره لأي نية للسلام الدائم».

 

وأوضح أن الذهاب لمفاوضات الكويت لا يزال قائمًا، مشيرًا إلى أن خرق الهدنة لن يؤثر على سيرها، متوقعا أن يخف خرق الهدنة خلال الأسبوع الجاري.

 

وشدد على أن مفاوضات الكويت هي الحاسمة والتي ستكشف جميع أوراق الحركة الحوثية وتبين ما إذا كانت مستعدة لحل سياسي يقود إلى سلام دائم أم ستصر على الاحتفاظ بالقوة ووضع اشتراطات تعيق تطبيق مقررات مجلس الأمن، لتدفع ثمن التعنت في نهاية الأمر.

 

وعلى مدى الأشهر الماضية بادرت قوات التحالف مرات عدة بهدنة إنسانية سعيا منها لإيصال المساعدة الإنسانية والطبية للمدنيين الذين يتعرضون للقصف من قبل الحوثيين والقوات الموالية لصالح، إلا أن هذه الهدنة تقابل في كل مرة بخروقات من قبل الحوثيين.

 

وكانت الهدنة الإنسانية الأولى التي أعلنت عنها قوات التحالف في اليمن لمدة 5 أيام بدأت في تمام الساعة 23:00 من يوم الثلاثاء 12-5-2015.

 

ووافق عليها الحوثيون والقوات الموالية لعلي صالح، إلا أن الانقلابين سرعان ما خرقوا الهدنة عند الساعة (25:00) بتاريخ 13-5-2015م، وذلك بإطلاق نار باتجاه قرية بطياش في منطقة جازان، وتنفيذ عمليات حربية عدة، إلا أن التحالف استمر بالتزامه التام بالهدنة الإنسانية، وضبط النفس مراعاة للحالات الإنسانية ورفع المعاناة عن الشعب اليمني.

 

واستمر الحوثيون في عمليات خرق الهدنة وإفشال وصول المعونات الإنسانية وإعاقة جهود الإغاثة، حيث بلغ مجموع الخروقات 13 حالة تنوعت بين إطلاق نار، ومحاولات تسلل، وقصف مدفعي على الحدود السعودية.

 

وجاءت الهدنة المعلنة الثانية؛ بناء على طلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، والتي أعلنت عنها قيادة التحالف لمدة 5 أيام أيضا تبدأ مساء يوم الأحد الساعة (24:00) بتاريخ 27-6-2015.

 

ورحب الأمين العام للأمم المتحدة «بان كي مون» بالهدنة في اليمن، ودعا الحوثيين إلى احترامها، حيث حض في بيان له الحوثيين وحلفاءهم على إعطاء موافقتهم على الهدنة والالتزام بها لما فيه من خير لجميع المدنيين.

 

وبدأ الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق بخرق الهدنة الساعة (06:36) بتاريخ 27-6-2015م بإطلاق قذائف هاون على «جبل الدود» في منطقة جازان، وتنوعت الخروقات ما بين إطلاق نار، وقذائف هاون، وقصف صاروخي - كاتيوشا، ومحاولات تسلل للحدود السعودية. وفي مرة ثالثة، أبلغت الحكومة اليمنية قيادة التحالف أنها قررت إعلان مبادرة لوقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام بدءًا من الخامس عشر من ديسمبر (كانون الأول) وحتى الواحد والعشرين من ديسمبر 2015 بالتزامن مع انطلاق المشاورات في جنيف، واستجابة لذلك أعلنت قيادة التحالف وقفًا لإطلاق النار اعتبارا من الساعة الثانية عشر ظهرًا بتوقيت صنعاء الساعة التاسعة صباحًا بتوقيت غرينتش من يوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2015 مع احتفاظها بحق الرد على أي خرق لوقف إطلاق النار.

 

وفي نهاية المشاورات في جنيف أعلنت الحكومة اليمنية تمديد وقف إطلاق النار، قبل أن تعلن قوات التحالف تمديد فترة الهدنة التي انتهت في الثاني يناير (كانون الثاني) الماضي، الساعة (1400) ظهرًا بتوقيت صنعاء، وذلك بعد أن بدأ الحوثيون والقوات الموالية لصالح بخرق الهدنة الساعة (12:01) بإطلاق قذائف مدفعية وهاون على مدينة جازان.

 

وبلغ مجموع الخروقات 868 خرقًا تنوعت ما بين إطلاق صواريخ باليستية وتسلل داخل الأراضي السعودية وإطلاق مقذوفات داخل الأراضي السعودية ورماية مباشرة بالذخيرة الحية.

 

.

 
المزيد في الأخبار
    أكد حزب الله اللبناني مقتل الأمين العام حسن نصر الله، بعد ساعات من بيان الجيش الإسرائيلي بمقتله.   وجاء ذلك في بيان رسمي للجماعة، قال فيه: "لقد التحق سماحة
المزيد ...
    وجه الاستاذ طه احمد راشد المعمري، اليوم، بيان عاجل الى نقابة الصحافيين اليمنيين، والى السيد  الممثل المقيم للامم المتحدة، السيد ممثل المفوضية السامية
المزيد ...
  عدن / خاص نعت نقابة الصحفيين اليمنيين بمحافظة عدن وكافة الصحفيين والإعلاميين بمحافظات عدن ولحج وأبين والضالع وفاة الكاتب الصحفي والأديب الكبير حسن عبدالوارث
المزيد ...
    سقطرى / الاربعاء / 25 / سبتمبر / 2024م   بدأ اليوم، بمحافظة أرخبيل سقطرى، البرنامج التدريبي لبناء القدرات في مجال السياحة المستدامة، بدعم من منظمة اليونسكو
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
علامات إذا ظهرت أسفل الأظافر تشير لسرطان خطير
أضرار شرب الليمون قبل النوم: آثار خطيرة على الجسم!
اكتشف تأثير البلح الأصفر على مستويات السكر والكوليسترول.. مفاجأة
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024