من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 29 مايو 2024 06:40 مساءً

الأخبار

في عدن .. "سهى الأشعري" فتاة تتحدى مشاق الحياة وتعمل سائقة باص أجرة لنقل الركاب

أنباء عدن: الخميس 15 فبراير 2024 08:07 صباحاً
 
 
 
على الرغم من صعوبة و مشاق الحياة وقلة الحيلة في الحصول على وظيفة وانعدام سبل العيش الكافي لكثير من الشباب والشابات اليوم.. استطاعت فتاة في عدن التغلب على الواقع الحالي وان تلبس الجلباب في هيئة رجل للخروج إلى سوق العمل طلباً للرزق .. لكن للرزق الحلال للاعاشة والتكسب وإعالة أسرتها.
 
سهى الأشعري من بنات مدينة الشيخ عثمان في عدن ذات العشرين ربيعاً تخطت كل حواجز الخوف لترميها خلفها وبدأت تعمل سائقة على باص أجرة لنقل الركاب، خاص بها، منذ الصباح الباكر وحتى المساء في خطوط وشوارع عدن مثلها مثل الرجل، تدعي بصوتها النسوي الرقيق الركاب للصعود على باصها لتقلهم إلى وجهتهم المراد الوصول إليها.. 
 
كان البعض من سمعوا صوت سهى وهي تقول من على شرفة نافذة مقود الباص وهي تصيح على الركاب "شيخ خورمكسر.. شيخ الشعب.. شيخ دارسعد" تفاجأهم بصوتها الانثوي حتى ضنوا بأنه شئ لا يصدق وغير معتاد أو كاميراء خفية، ان يروا فتاة أو امرأة تعمل سائقا على حافلة ركاب تدعوهم للركوب معها او تقوم بهذا العمل الذكوري الذي اعتادوا عليه.
 
و تقوم سهى بمزاولة عملها اليومي بالوقوف في محطات نقل الركاب ومحطات التزود بالوقود متى أرادت تزود باصها بكمية بنزين لمواصلة عملها.
 
استطاعت هذه الفتاة بكبرياءها من كسر حاجز الارتهان والعالة على الغير لتعمل لها وظيفة خاصة تتكسب منها لقمة عيش حلال لها وأسرتها بعد أن رأت كثير من بنات جلدتها يمدن اياديهن لطلب المساعدة من الناس في ضل هذه الأحوال المعيشية الصعبة، وكادت بمقدورها شق طريقها كامراة في عدن ان تمتطي كرسي سواقة باص ركاب لتنقلهم إلى اعمالهم وجامعاتهم والذهاب بهم الوصول للأسواق ومنازلهم وقضاء حاجياتهم متى أراد البعض من ان ترافقهم سهى في بعض المشاوير الخاصة خاصة من النساء والعوائل.
 
وتعد سهى الأشعري ثاني امرأة في عدن تعمل في مهنة السواقة لباص نقل الركاب بعد المرحومة عيشة عرور التي عملت في فترات مضت في الستينيات وبعدها من السنوات من القرن الماضي وكانت اول امرأة تعمل على تاكسي خاص بها ومعروفة لكل أبناء عدن واول امرأة  سائقة لمركبة في الجزيرة العربية خلد اسمها ببناء محطة باسمها قبل العام 1990م في مدينة خورمكسر سميت بـ"محطة عيشة" خلف فندق عدن.
 
كتب/ محمد عبدالواسع
 

.

 
المزيد في الأخبار
كشف مسؤولون في مؤسسة الكهرباء بعدن عن اخر تطورات ملف الكهرباء. وبحسب المسؤولين فانه من المتوقع ان تصل خلال 72 ساعة باذن الله إلى عدن شحنة ديزل تبلغ كميتها 59919 الف طن
المزيد ...
  أصدر مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة تعز تعميماً بخصوص أسعار الرغيف والروتي     وجاء تعميم مكتب الصناعة والتجارة لجميع مالكي وأصحاب الأفران والمخابز
المزيد ...
    قد تتعرض المليشيات الحوثية الإرهابية لضربة قاتلة قد تخسرهم قرابة الـ 4 مليار دولار سنوياً، وذلك في حال سارت الإجراءات التي قام بها البنك المركزي في عدن. وقال
المزيد ...
    اختتمت اليوم في مدينة عتق مركز محافظة شبوة" دورة تدريبية حول إدارة المنتديات الحوارية، والتي نظمها فرع مؤسسة الشباب الديمقراطي بالمحافظة، على مدى يومين،
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024