من نحن | اتصل بنا | الجمعة 19 أبريل 2024 07:46 مساءً

منوعات

انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء.. إليك الأسباب والعلاج

أنباء عدن: الاثنين 10 مايو 2021 01:15 مساءً

 

انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء هو الشكل الأكثر شيوعا للضعف الجنسي بين النساء من جميع الأعمار، فقد وجدت دراسة حديثة أن ثلث النساء في المرحلة العمرية ما بين 18 و59 عاما، يعانون انخفاض الاهتمام بالعلاقة الحميمة.

هناك أسباب كثيرة تؤدي لانخفاض الرغبة الجنسية عند النساء فما هي وكيف نعالجها.. سنجد الإجابة في السطور التالية وفقا لموقع "WebMD".

أسباب انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء

مشاكل في العلاقة

وجود مشاكل في العلاقة بين الزوجين قد يكون أحد أسباب انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء مثل وجود مشاكل في أداء شريك الحياة أو عدم الرضا العاطفي عن العلاقة أو حتى إنجاب طفل والاهتمام به قد يؤثر على العلاقة الحميمة لدى المرأة.

التأثيرات الاجتماعية والثقافية

أشياء مثل ضغط العمل وضغط الأصدقاء والأقران وتصوير وسائل الإعلام للجنس، يمكن أن تكون سببا وراء ضعف الرغبة الجنسية عند المرأة.

انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون يؤثر على الرغبة الجنسية عند كل من الرجل والمرأة كذلك، فمستوى هذا الهرمون تصل لقمتها عند المرأة في مرحلة العشرينات ثم تنخفض تدريجيا حتى سن اليأس والذي ينخفض فيه مستوى التستوستيرون بصورة كبيرة.

مشاكل طبية

عندما تصاب المرأة ببعض الأمراض سواء كانت نفسية أو جسدية فإن هذا يؤثر على رغبتها الجنسية، فمشاكل نفسية مثل الاكتئاب أو مشاكل جسدية مثل بطانة الرحم والأورام الليفية وأمراض الغدة الدرقية تؤثر على الرغبة الجنسية عند المرأة سواء نفسيا أو جسديا.

الأدوية

بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وأدوية خفض ضغط الدم وحبوب منع الحمل تؤثر على الرغبة الجنسية عند المرأة بعدة طرق، فهي تقلل من كمية هرمون التستوستيرون وتعمل على خفض تدفق الدم كذلك.

السن

مع التقدم في العمر فإن مستوى هرمون الأندروجين يقل عند المرأة باستمرار، ما يؤثر على الرغبة الجنسية لديها.

علاج ضعف الرغبة الجنسية عند النساء

الاستشارة الزوجية

الاستشارة الزوجية تكون عند متخصص في الطب النفسي وهي ضرورية لأن ضعف الرغبة الجنسية عند المرأة لا يؤثر عليها فقط، ولكن يؤثر على شريك حياتها كذلك، لذلك يجب مناقشة هذه المشاكل مع الطبيب المختص.

تغيير الأدوية أو تغيير الجرعة

إذا كان السبب في انخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة هو بعض الأدوية فيمكن المناقشة مع الطبيب في البحث عن دواء بديل أو تخفيف الجرعة، أما إذا كان السبب هو حبوب منع الحمل فيجب الحديث مع الطبيب كذلك للبحث عن بدائل غير هرمونية لمنع الحمل.

معالجة المشكلة الأساسية

قد تسبب بعض الأمراض انخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة وهنا لابد من علاج المشكلة الأساسية أولا، فعلى سبيل المثال إذا كان لدى المرأة بعض الأورام الليفية فيجب استئصالها أولا ومن ثم سيتم معالجة انخفاض الرغبة الجنسية من تلقاء نفسها.

الإستروجين المهبلي

عند النساء اللاتي تخطين سن اليأس قد يكون السبب في انخفاض الرغبة الجنسية هو جفاف المهبل، وهنا يصبح العلاج هو كريمات الإستروجين المهبلية.

العلاج بالتستوستيرون

على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق على أي علاج عن طريق هرمون التستوستيرون، فإن العديد من الأطباء يرشحون العلاج بهرمون التستوستيرون لانخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة.

وبالإضافة إلى ذلك فهناك العديد من العلاجات مثل حبوب التستوستيرون أو ملصقات التستوستيرون على البشرة والتي يأمل الباحثون أن توافق عليها إدارة الغذاء والدواء.

 

 

.

 
المزيد في منوعات
  خبرني - تعود عملية الجماع على الرجل وعلى المرأة بفوائد صحية ونفسية كثيرة، فضلاً عن أنها علاقة حميمية تزيد من العواطف والمشاعر الودية بين الطرفين. نتناول في
المزيد ...
نشرت النجمة السعودية، مودل جيجي، المعروفة بـ"باربي نجد" صورة عارية لها عبر خاصية الستوري على حسابها الخاص على موقع التواصل الإجتماعي "انستغرام". وظهرت مودل جيجي في
المزيد ...
قدم المحامي المصري سمير صبري، بلاغا ضد الفنان محمد رمضان، وذلك بعد أن أثار الأخير الجدل من جديد، بسبب مقطع فيديو جمعه بالنجمة الهندية أورفاشي راوتيلا.     وقدم
المزيد ...
قررت النيابة العامة الكويتية حبس الفاشينيستا والممثلة "بيبي بوشهري" وصديقها، بعد انتشار مقطع مخل لهما.   وألقت الجهات الأمنية، أمس الأربعاء، القبض على
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024