من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 16 يونيو 2021 12:39 مساءً
منوعات
 

انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء.. إليك الأسباب والعلاج

أنباء عدن: الاثنين 10 مايو 2021 01:15 مساءً

 

انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء هو الشكل الأكثر شيوعا للضعف الجنسي بين النساء من جميع الأعمار، فقد وجدت دراسة حديثة أن ثلث النساء في المرحلة العمرية ما بين 18 و59 عاما، يعانون انخفاض الاهتمام بالعلاقة الحميمة.

هناك أسباب كثيرة تؤدي لانخفاض الرغبة الجنسية عند النساء فما هي وكيف نعالجها.. سنجد الإجابة في السطور التالية وفقا لموقع "WebMD".

أسباب انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء

مشاكل في العلاقة

وجود مشاكل في العلاقة بين الزوجين قد يكون أحد أسباب انخفاض الرغبة الجنسية عند النساء مثل وجود مشاكل في أداء شريك الحياة أو عدم الرضا العاطفي عن العلاقة أو حتى إنجاب طفل والاهتمام به قد يؤثر على العلاقة الحميمة لدى المرأة.

التأثيرات الاجتماعية والثقافية

أشياء مثل ضغط العمل وضغط الأصدقاء والأقران وتصوير وسائل الإعلام للجنس، يمكن أن تكون سببا وراء ضعف الرغبة الجنسية عند المرأة.

انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون

هرمون التستوستيرون يؤثر على الرغبة الجنسية عند كل من الرجل والمرأة كذلك، فمستوى هذا الهرمون تصل لقمتها عند المرأة في مرحلة العشرينات ثم تنخفض تدريجيا حتى سن اليأس والذي ينخفض فيه مستوى التستوستيرون بصورة كبيرة.

مشاكل طبية

عندما تصاب المرأة ببعض الأمراض سواء كانت نفسية أو جسدية فإن هذا يؤثر على رغبتها الجنسية، فمشاكل نفسية مثل الاكتئاب أو مشاكل جسدية مثل بطانة الرحم والأورام الليفية وأمراض الغدة الدرقية تؤثر على الرغبة الجنسية عند المرأة سواء نفسيا أو جسديا.

الأدوية

بعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب وأدوية خفض ضغط الدم وحبوب منع الحمل تؤثر على الرغبة الجنسية عند المرأة بعدة طرق، فهي تقلل من كمية هرمون التستوستيرون وتعمل على خفض تدفق الدم كذلك.

السن

مع التقدم في العمر فإن مستوى هرمون الأندروجين يقل عند المرأة باستمرار، ما يؤثر على الرغبة الجنسية لديها.

علاج ضعف الرغبة الجنسية عند النساء

الاستشارة الزوجية

الاستشارة الزوجية تكون عند متخصص في الطب النفسي وهي ضرورية لأن ضعف الرغبة الجنسية عند المرأة لا يؤثر عليها فقط، ولكن يؤثر على شريك حياتها كذلك، لذلك يجب مناقشة هذه المشاكل مع الطبيب المختص.

تغيير الأدوية أو تغيير الجرعة

إذا كان السبب في انخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة هو بعض الأدوية فيمكن المناقشة مع الطبيب في البحث عن دواء بديل أو تخفيف الجرعة، أما إذا كان السبب هو حبوب منع الحمل فيجب الحديث مع الطبيب كذلك للبحث عن بدائل غير هرمونية لمنع الحمل.

معالجة المشكلة الأساسية

قد تسبب بعض الأمراض انخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة وهنا لابد من علاج المشكلة الأساسية أولا، فعلى سبيل المثال إذا كان لدى المرأة بعض الأورام الليفية فيجب استئصالها أولا ومن ثم سيتم معالجة انخفاض الرغبة الجنسية من تلقاء نفسها.

الإستروجين المهبلي

عند النساء اللاتي تخطين سن اليأس قد يكون السبب في انخفاض الرغبة الجنسية هو جفاف المهبل، وهنا يصبح العلاج هو كريمات الإستروجين المهبلية.

العلاج بالتستوستيرون

على الرغم من أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق على أي علاج عن طريق هرمون التستوستيرون، فإن العديد من الأطباء يرشحون العلاج بهرمون التستوستيرون لانخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة.

وبالإضافة إلى ذلك فهناك العديد من العلاجات مثل حبوب التستوستيرون أو ملصقات التستوستيرون على البشرة والتي يأمل الباحثون أن توافق عليها إدارة الغذاء والدواء.

 

 

.

 
المزيد في منوعات
مواقف غريبة يتعرض لها الفنانات في مناسبات عدة، لكن هذا الموقف يعد الأكثر غرابة ودهشة، حينما كشفت الفنانة الراحلة سميحة توفيق، عن تعرضها لمحاولة اغتصاب في حفل
المزيد ...
  هناك تفاصيل و علاقات و حياة اخرى للفنانين غير مايضهروه لنا امام الشاشات ومن منا لا يمتلك الفضول لمعرفة تفاصيل فضائح الممثلين والفنانين العالميين، فكيف إن كانت
المزيد ...
  في تفاصيل قضية تعدي على القيم و المبادئ و الاخلاق  قضت محكمة مصرية، بمعاقبة زوج عديم الشرف، تخلى عن رجولته وعرض زوجته على راغبي المتعة الحرام فى محافظة الجيزة
المزيد ...
  يعد الفنان أحمد زكي واحد من أهم فنانين الوسط الفني، تميز بقدرته على تجسيد الشخصيات وكثيرًا ما ضرب زملاؤه بالعمل أثناء تمثيله المشاهد العنيفة ضربا حقيقيًا، عرف
المزيد ...
 
أختيار المحرر
أبرز الحقائق عن الثوم وفوائده الصحية
لن تصدق .. نجل شقيق الملك سلمان يتزوج من أجمل 3 فنانات مصريات .. من هو ؟ وصدمة عندما تعرف أسماء الفنانات ! (صور من حفل الزفاف)
استشاري يكشف عن دواء أثبت فعاليته في علاج المصابين بفيروس كورونا
بعدما لعب الشيطان بعقله ..في دولة عربية يغتصب مسنةمعتقدا أنها لن تتذكر شيئا عن الجريمة
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
سيذكر عام ١٩٧٤ ، بالنسبة لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، كعام للانفتاح السياسي والدبلوماسي على دول
  بالرغم من ان المجلس الانتقالي يمتلك قوة بشرية قتالية كبيرة إلا ان تلك القوة الفولاذية الهائلة تتحكم
  الحوثي يخشى السلام .. هذا هو ملخص الحكاية ..  قرار السلام بالنسبة له أصعب من قرار الحرب .. السلام يضعه أمام
أطلَّ علينا وغادر،عيدُ الفطرِ السابع، عيد رمضان، كتحصيل حاصل، وجُلَّ مانتمنى لأنفُسنا ولأحبتنا أن يكون عيدُ
    وأنا أتابع منشورات بعض المشاركين المسرفين في إفراط وتجاهل ثوابت يافع القبيله وكأنهم يمتلكون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2021