من نحن | اتصل بنا | الاثنين 01 مارس 2021 05:24 مساءً
الأخبار
 

الوزير الجبواني يكشف طبيعة الموقف السعودي من الهجوم على مأرب

أنباء عدن: الثلاثاء 23 فبراير 2021 05:45 صباحاً
كشف وزير النقل السابق صالح الجبواني، عن موقف المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، من معركة مأرب.
 
 
 
وقال الجبواني في حوار مع صحيفة "القدس العربي"، إن الشرعية والسعودية يُدركان أن خسارة مأرب هزيمة لهما، مؤكدا أن الشعب اليمني يعتبر أن خسارة مأرب هي خسارة للمشروع الوطني كله.
 
 
 
وأضاف: "لهذا السبب تمّ حشد القبائل إلى جانب الجيش الوطني، وهناك دعم عسكري جاء من شبوه، وحضرموت، وأبين، وسيأتي مِن تعز ومن غيرها من المحافظات".
 
  
 
وقال الجبواني إن "معركة مأرب تُعتبر معركة فاصلة بين الشرعية والحوثيين، وان انكسار المليشيا فيها بداية انتصار المشروع الوطني".
 
 
 
وأكد أن "هذا الدعم أوقف الهجوم الحوثي عند الخطوط القديمة للمواجهة".. مؤكدًا أن "انكسار الحوثي هو بداية انتصار للمشروع الوطني في اليمن".
 
 
 
وأشار إلى أنه "بعد تولّي إدارة بايدن ورفعها للحوثي عن قائمة المنظمات الإرهابية، والحديث عن وقف الحرب والانخراط في التسوية السياسية، أرادَ الحوثي أن ينتزعَ مأرب لإطباق سيطرته على شمال اليمن كله ويفرض نفسه في التسوية المقبلة كلاعب أول".
 
  
 
 
وذكر الجبواني، أنه "كان المطلوب من الرئيس عبد ربه منصور هادي أن يُصدر قراراً جمهورياً بجعل مأرب عاصمة مؤقته للبلاد، بحيث تنتقل الحكومة إلى مأرب، وترسل رسالة سياسية ومعنوية قوية بوجودها هناك، وهذا سيجعلها تعزّز عملية الدفاع عن مأرب وتهتم بالجيش الوطني وبملايين النازحين بدل الإقامة الجبرية في قصر المعاشيق في عدن".
 
 
 
وأضاف: "وكأن رئيس الحكومة ومَن خلفه يرى أن معركة مأرب هي معركة «حزب الإصلاح»، وهذا خطأ سياسي كبير".. مشيرًا إلى أنه "تعزّز وضع الجبهات في مأرب بقواتٍ من المحافظات الأخرى، ولم يستطع الحوثي تحقيق ما كان يطمح إليه".
 
 
 
واوضح أن "الحوثي يعتمد على تكتيك الزحف بخطوط أو أَنساق متتالية من المقاتلين، بحيث وصلت في معركة مأرب إلى 15 خطاً أو نسقاً يتألف كل منها من ألف مقاتل. استراتيجيته تقوم على تحقيق الهدف بمعزل عن الكلفة. يستخدم أحزمة بشرية في المعارك، ولا يهمه إن قُـتِـل عشرات الآلاف من عناصره".
 
 
 
وأشار إلى أن الحوثي "يسيطر على مناطق ذات كثافة سكانية بنحو 20 مليون نسمة ويجنّد الشباب بالقوة، فيما العدد السكاني في محافظة مأرب لا يتجاوز البضعة آلاف أساساً، ووصل إلى نحو مليونين بفعل النزوح إليها، وبالتالي لا يمكن المقارنة بما يدفع به الحوثي إلى الجبهات، إنما الآن تمّ تعزيز الجبهات بألوية من محافظات أخرى، ما يجعل المعركة ليست في صالح الحوثي".
 

.

 
المزيد في الأخبار
أثار القيادي في جماعة "أنصار الله" الحوثية في اليمن، محمد علي الحوثي، حيرة متابعيه بتغريدة له عبر "تويتر" مؤلفة من ثلاثة حروف منفصلة.   وكتب الحوثي في تغريدته "م س
المزيد ...
  لحج / أنوار العبدلي    نفذت منظمة البحث عن أرضية مشتركة وبتمويل من الاتحاد الأوروبي صباح اليوم الاثنين بمدينة الحوطة دورة تدريبية حول تدريب الجمعيات
المزيد ...
يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً في زيادة متوسط العمر للإنسان . لحصوله على الكميات المطلوبة من العناصر الغذائية التي تعزز مناعة الجسم ةتحميه من الأمراض.   وفي هذا
المزيد ...
  اصدر ورثة محمد سعيد صالح وجمعية عتيرة الزراعية وملاك الأراضي المجاورة بيانا تحذيريا حول ما يقوم به المدعو/ منير ماطر الصبيحي وعبده صالح عطري ومتنفذي الأرضي من
المزيد ...
 
أختيار المحرر
شاهد: فيلا قيد البناء تقطع شارع رئيس وتثير غضب الشارع العدني
لماذا يحمل البدر الثاني في العام اسم "قمر الثلج" ومتى يمكن رؤيته؟
من هو رائد طه الفنان العدني الذي توفي أمس وهو يستعد لتصوير مسلسل رمضاني في المهرة ؟
هذا ما يحدث لجسمك إذا تناولت الحلاوة الطحينية
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  اسفرت السنوات الاربع من حكم الرئيس الامريكي دونالد ترامب عن حقيقة لا يمكن تجاهلها وهي أن اليسار الامريكي
  الطفولة هي المرحلة العمرية التي يعيش فيها الانسان منذ أن يبدأ في الوعي بأمور الحياة الصغيرة ،ويتطور
ستبقى مأرب وأبناؤها الأبطال في ذاكرة اليمنيين نموذجا للتضحية والصمود مرتين : الأولى حينما احتضنت ملايين
        الايام تمضي والسنين تمر مر السحاب ولا زال بعض الرجال والنساء يهتفون ليلا ونهارا عن ثورة
    ـ أمي الحبيبة جمالة. لم يؤرقني شيء في الحياة أكثر من محاولتي الكتابة عنك وفيك، فكل الكلمات والتعابير
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2021