من نحن | اتصل بنا | الخميس 18 أبريل 2024 02:32 مساءً

الأخبار

الوزير الجبواني يكشف طبيعة الموقف السعودي من الهجوم على مأرب

أنباء عدن: الثلاثاء 23 فبراير 2021 05:45 صباحاً
كشف وزير النقل السابق صالح الجبواني، عن موقف المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، من معركة مأرب.
 
 
 
وقال الجبواني في حوار مع صحيفة "القدس العربي"، إن الشرعية والسعودية يُدركان أن خسارة مأرب هزيمة لهما، مؤكدا أن الشعب اليمني يعتبر أن خسارة مأرب هي خسارة للمشروع الوطني كله.
 
 
 
وأضاف: "لهذا السبب تمّ حشد القبائل إلى جانب الجيش الوطني، وهناك دعم عسكري جاء من شبوه، وحضرموت، وأبين، وسيأتي مِن تعز ومن غيرها من المحافظات".
 
  
 
وقال الجبواني إن "معركة مأرب تُعتبر معركة فاصلة بين الشرعية والحوثيين، وان انكسار المليشيا فيها بداية انتصار المشروع الوطني".
 
 
 
وأكد أن "هذا الدعم أوقف الهجوم الحوثي عند الخطوط القديمة للمواجهة".. مؤكدًا أن "انكسار الحوثي هو بداية انتصار للمشروع الوطني في اليمن".
 
 
 
وأشار إلى أنه "بعد تولّي إدارة بايدن ورفعها للحوثي عن قائمة المنظمات الإرهابية، والحديث عن وقف الحرب والانخراط في التسوية السياسية، أرادَ الحوثي أن ينتزعَ مأرب لإطباق سيطرته على شمال اليمن كله ويفرض نفسه في التسوية المقبلة كلاعب أول".
 
  
 
 
وذكر الجبواني، أنه "كان المطلوب من الرئيس عبد ربه منصور هادي أن يُصدر قراراً جمهورياً بجعل مأرب عاصمة مؤقته للبلاد، بحيث تنتقل الحكومة إلى مأرب، وترسل رسالة سياسية ومعنوية قوية بوجودها هناك، وهذا سيجعلها تعزّز عملية الدفاع عن مأرب وتهتم بالجيش الوطني وبملايين النازحين بدل الإقامة الجبرية في قصر المعاشيق في عدن".
 
 
 
وأضاف: "وكأن رئيس الحكومة ومَن خلفه يرى أن معركة مأرب هي معركة «حزب الإصلاح»، وهذا خطأ سياسي كبير".. مشيرًا إلى أنه "تعزّز وضع الجبهات في مأرب بقواتٍ من المحافظات الأخرى، ولم يستطع الحوثي تحقيق ما كان يطمح إليه".
 
 
 
واوضح أن "الحوثي يعتمد على تكتيك الزحف بخطوط أو أَنساق متتالية من المقاتلين، بحيث وصلت في معركة مأرب إلى 15 خطاً أو نسقاً يتألف كل منها من ألف مقاتل. استراتيجيته تقوم على تحقيق الهدف بمعزل عن الكلفة. يستخدم أحزمة بشرية في المعارك، ولا يهمه إن قُـتِـل عشرات الآلاف من عناصره".
 
 
 
وأشار إلى أن الحوثي "يسيطر على مناطق ذات كثافة سكانية بنحو 20 مليون نسمة ويجنّد الشباب بالقوة، فيما العدد السكاني في محافظة مأرب لا يتجاوز البضعة آلاف أساساً، ووصل إلى نحو مليونين بفعل النزوح إليها، وبالتالي لا يمكن المقارنة بما يدفع به الحوثي إلى الجبهات، إنما الآن تمّ تعزيز الجبهات بألوية من محافظات أخرى، ما يجعل المعركة ليست في صالح الحوثي".
 

.

 
المزيد في الأخبار
    الاتصالات الحكومية بعدن مملكة خاصة للمسؤولين فهم جلوس متربعين على كراسيهم غير مبالين بالعبث الحاصل من قبل بعض مدراء السنترالات بإصلاح الخدمات والخطوط
المزيد ...
قرار جمهوري  بتعيين اللواء الركن عبدالماجد برك عيظة بن عسالة العامري وكيلاً لوزارة الداخلية لقطاع الخدمات المدنية   الإعلام الأمني - عدن :   أصدر رئيس مجلس
المزيد ...
    بتوجيهات من الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي، تفقدت الأستاذة نيران سوقي، أحوال مواطني منطقة (قعوة) الساحلية، في مديرية البريقة بالعاصمة عدن، وسلمتهم
المزيد ...
رئيس الوزراء #بن_مبارك  يقوم بزيارة مفاجئة الى مؤسسة الكهرباء لمتابعة الإشكالات القائمة والحلول العاجلة لاستقرار خدمة الكهرباء     عدن :    قام رئيس مجلس
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024