من نحن | اتصل بنا | الأحد 05 مايو 2024 07:14 مساءً

الأخبار

سكان اليمن يشكون من انعدام أسطوانات غاز الطهي المنزلي

- المصدر: مواقع الخميس 14 نوفمبر 2019 04:01 صباحاً

يشكو سكان محافظة ذمار، وسط اليمن، الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين، منذ عدة أشهر، أوضاعاً إنسانية صعبة بسبب ندرة أسطوانات غاز الطهي المنزلي، وتوفرها فقط في السوق السوداء بأسعار مرتفعة.

وقال المواطن صقر أبو حسن:"وضعت السلطات المحلية آلية لتوزيع أسطوانات الغاز بهدف إنهاء الأزمة، يتم خلالها تسجيل أسماء جميع الأسر في كشوف عبر عقال الأحياء، لكن الأزمة تفاقمت، إذ يجب على كل أسرة الانتظار نحو 60 يوماً للحصول أسطوانة واحدة، وهي مدة طويلة جداً".

وأشار إلى أن "أسطوانات الغاز متوفرة في السوق السوداء، لكن بأكثر من ضعفي سعرها الأصلي، إذ يبلغ ثمنها 9 آلاف ريال يمني (نحو 18 دولاراً أميركياً)، في حين أن سعرها الأصلي 2500 ريال (نحو خمسة دولارات)".

وأكد المواطن محمد القامص، من ريف مديرية آنس، أن أزمة انعدام الغاز المنزلي دفعت أسرته إلى الاعتماد كلياً على الحطب لطهي الطعام.

وأضاف القامص:"غالبية الناس في الأرياف فقراء، ولا يملكون مالا لشراء أسطوانة غاز من السوق السوداء، لذلك فإنهم مضطرون إلى الاعتماد على الحطب رغم مشقة جمعه وقلته".

بدوره، أرجع عضو اللجنة المكلفة بتوزيع الغاز في ذمار، محمد اليفاعي، أسباب فقدان أسطوانات الغاز المنزلي في المدينة إلى "عدم تقيد ملاك المحطات بآلية توزيع الأسطوانات على نقاط البيع.

وأوضح اليفاعي، أنه "وصلت إلى المدينة منذ الأسبوع الماضي، أكثر من 35 ألف أسطوانة غاز، وهي كفيلة بإنهاء الأزمة، لكن محطات الغاز تقوم بتوزيع ثلاثة آلاف أسطوانة فقط في اليوم على نقاط البيع، ما أدى إلى قلة المعروض، وهو ما ساهم في انتعاش السوق السوداء".

ولفت إلى أن "توقف الجهات الرقابية في المحافظة عن أداء واجباتها في ضبط المتسببين في الأزمات المعيشية تسبب في هذه المشكلة وغيرها من المشكلات التي يعاني منها المواطنون".

ويشكو سكان المحافظات اليمنية الخاضعة لسيطرة الحوثيين من تكرار نقص غاز الطهي رغم أن ثلثي إنتاج البلاد من الغاز يذهب إلى تلك المحافظات بشكل منتظم، وفقاً للسلطات المحلية في محافظة مأرب المنتجة للغاز.


(العربي الجديد)

 

.

 
المزيد في الأخبار
    عدن | خاص    بحضور وكيل الهيئة العامة للطيران المدني - قطاع المطارات الدكتور ناصر ناجي، استقبل مدير عام مطار عدن الدولي الاستاذ عبدالرقيب العمري وفد
المزيد ...
    أوضحت مصادر خاصة في محافظتي عدن وأبين أنه بالإمكان معالجة أزمة المياه في المحافظتين وذلك من خلال حقل أبين المائي، ومع ذلك يتم العبث فيه.   واضافت المصادر
المزيد ...
    عقد وزير الدفاع الفريق الركن محسن محمد الداعري اليوم السبت اجتماعا موسعا بقيادة محور الغيضة والقيادات العسكرية في محافظة المهرة.   واستهل وزير الدفاع
المزيد ...
      تتشرف إدارة سيتي لايت للنجف والإنارة بدعوتكم لحضور افتتاح معرضها الجديد غدًا، وذلك في يوم السبت الموافق 4 مايو 2024م في تمام الساعة العاشرة صباحًا، وسيقام
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024