من نحن | اتصل بنا | الأحد 21 يوليو 2019 07:11 مساءً
اخبار وتقارير

اهم النصائح للحفاظ على التركيز والطاقة خلال الصيام

الاثنين 06 مايو 2019 03:47 مساءً
اهم النصائح للحفاظ على التركيز والطاقة خلال الصيام، من الامور المهمة التي يجب التنبه لها خلال شهر رمضان كون الصيام لفترة طويلة يمكن ان يتسبب بفقدان التركيز وانعدام الطاقة والنشاط.
والصيام لساعات طويلة خلال النهار والانقطاع عن تناول الطعام والشراب يمكن ان يتسبب بعدم القدرة على التركيز لوقت طويل اضافة للشعور بالاعياء وفقدان القدرة على القيام باي مهام يومية.
لذا يحتاج الصائمون للتنبه لهذه المسائل وتعلم الطرق والوسائل المجدية للحفاظ على التركيز والطاقة لوقت اطول خلال الصيام.
اهم النصائح للحفاظ على التركيز والطاقة خلال الصيام
المعروف ان الجسم وبعد الانتهاء من هضم الطعام في المعدة، يعمد الى تفكيك الجلوكوز الموجود في الكبد والعضلات للحصول على الطاقة. لكن مع انتهاء مخزون الجلوكوز، يتحول التركيز نحو الدهون للحصول على مصدر جديد للطاقة. 
وفي هذه المرحلة، يبدأ الشعور بالتعب والنعاس بسبب هبوط معدل السكر في الدم واستهلاك مخزون الغليكوجين في الجسم. وكي لا يصاب المرء بهذه الاعراض، ينبغي عليه اتخاذ الخطوات التالية للحفاظ على اعلى درجات التركيز والطاقة خلال الصيام:
• عدم تفويت وجبة السحور:
تعد وجبة السحور مهمة وضرورية بقدر اهمية وجبة الافطار، بل ان تفويت هذه الوجبة قد يتسبب باعراض مزعجة وخطيرة منها فقدان التركيز وانعدام الطاقة والنشاط في الجسم. 
وتساعد وجبة السحور الصحية والمتوازنة في الحفاظ على اكبر قدر ممكن من النشاط والتركيز خلال النهار، خاصة في حال كانت غنية بالعناصر الغذائية التي تبطئ الهضم وتعزز الشعور بالجوع لوقت اطول مثل الالياف في الخضار والفواكه والحبوب الكاملة مثل الشوفان والبروتين كالبيض والحليب والبقوليات.
كما ينصح بتجنب الاطعمة السكرية والغنية بالدهون كونها تزيد من الشعور بالجوع وتؤدي لزيادة التعب والارهاق وعدم التركيز.
•    تجنب الافراط في استهلاك الكافيين سواء في القهوة او الشاي او مشروبات الطاقة، كون الكافيين يزيد من ادرار البول وبالتالي جفاف الجسم وزيادة الشعور بالعطش والتعب وقلة التركيز خلال الصيام.
•    تجنب الوقوف او المشي تحت اشعة الشمس المباشرة لوقت طويل، لمنع الاصابة بالعطش والجفاف والتعب وفقدان التركيز. وينصح بارتداء غطاء واقي على الرأس والنظارات الشمسية والملابس القطنية الخفيفة في حال الخروج نهارا تحت اشعة الشمس.
•    الخلود للراحة قدر الامكان خلال النهار وعند الشعور بالحاجة اليها نتيجة فقدان التركيز وعدم القدرة على القيام باي مهام سواء جسدية او ذهنية.
•    النوم الجيد لساعات كافية يوميا وتجنب السهر الطويل منعا للتعب وقلة التركيز خلال الصيام نهارا.
•    المواظبة على اداء الصلاة والتراويح لما لها من تأثير نفسي ايجابي اضافة لكونها من التمارين الجسدية التي تساعد في التغلب على الخمول والكسل.
•    للعاملين في المكاتب، ينصح باخذ راحة من العمل بين الحين والاخر والمشي قليلا لتنشيط الدورة الدموية في الجسم وتجنب الكسل وانعدام الطاقة وقلة التركيز.
•    غسل الوجه والمضمضة بالماء لزيادة الشعور بالانتعاش خاصة خلال الطقس الحار.
•    التواجد في اماكن مكيفة وبعيدة عن الشمس قدر الامكان.
 
المزيد في اخبار وتقارير
تداول نشطاء ومواقع إعلامية غير رسمية، يوم السبت الثالث عشر من يوليو 2019، خبر وفاة المغنية السورية اصالة نصري، عن عمر يبلغ 50 عاما، خلال تواجدها في العاصمة دمشق، دون
المزيد ...
تداول مغردون عبر موقع تويتر صورهم "عندما يكبرون" مستخدمين برنامج "Face App"، واجتاح وسم "صورتك وانت شايب" الموقع واعتلى صدارة الأوسمة الأكثر انتشارا في السعودية، كما نشر
المزيد ...
 التقطت عدسات الكاميرا مشهدا لإيفانكا ترامب وهي تشارك في مأدبة عشاء على شرف أمير قطر الشيخ تميم آل ثاني.   حيث أقام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مأدبة عشاء في
المزيد ...
مع اقتراب انتهاء مدة براءة اختراع دواء فياغرا، الذي أنتجته شركة فايزر لأول مرة عام 1998، تسابق شركات صناعة الأدوية الزمن لطرح بدائل جديدة في الأسواق، تكسر احتكار
المزيد ...
أختيار المحرر
ولادة طفل بعين واحدة بردفان
شاهد بث مباشر لشابه صنعانية شهيرة على الفيس تصدم اليمنيين
لأول مرة في اليمن .. دكتورة في جامعة صنعاء ترقص في صالة عرس امام الرجال
في عهد سالمين والحمدي ..تعاون مبكر بين تلفزيوني عدن وصنـعاء "تعرف على مكافأة فريق عدن الفني"
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  جواد ظريف وزير خارجية إيران يعلن رفضه التدخل الخارجي في الشئون الداخلية لإيران !! ويشدد على أن ذلك يتعارض
العاشق الكذاب يفرح بالتهم .. لن تجد إيران وكيلاً بغباء وصلافة الحوثيين لتنسب إليهم أعمالاً تتجاوز قدراتهم
ظل جنوب اليمن يعاني من تراكم ثقافة الاقصاء واحتكار التمثيل والسلطة، ومازال البعض يستجر ذات الثقافة القادمة
أثناء زيارتنا لصعدة عام ٢٠١٢ضمن وفد التحضير لمؤتمر الحوار الوطني ، وكنا قد انتقلنا من مبنى إلى مبنى حتى
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
اتبعنا على فيسبوك