من نحن | اتصل بنا | السبت 08 يونيو 2019 01:10 مساءً
اخبار وتقارير

سعوديون ينتشرون في الصحراء لتعقب "ابن الوسمي"

الأحد 13 يناير 2019 07:35 صباحاً
 
لا ينتهي موسم تساقط الأمطار، أو "الوسمي" كما يطلق عليه، حتى يبدأ السعوديون موسم البحث عن الكمأة، أو الفقع" كما يطلقون عليه.
 
وانتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي عشرات الصور، لشخصيات ومشاهير وأفراد في السعودية يتعقبون النبات الأشهر في الصحراء، بعد انتهاء موسم الأمطار.
 
وينبت الفقع وهو نوع من الفطريات، في المناطق الصحراوية والبيئات الرملية، ويتواجد على شكل مجموعات وتتكون الواحدة منها من 10- 20 حبة في المكان الواحد، وينمو بعد موسم "الوسم" المصحوب بالأمطار التي ترافقها عواصف رعدية.
 
وحسب موقع "طقس العرب"، يتميز الفقع بكونه رخو يتدرج في ألوانه من الأبيض إلى الرمادي والأسود والبني، وينمو على عمق يصل بين 5 إلى 15 سنتيمترا تحت الأرض.
 
ويتواجد غالبا بالقرب من نبات يُسمى "الرقروق"، كما يعتبر ظهور التشققات على سطح الأرض علامة على وجود نبات الفقع في المكان، إضافة إلى تجمع الحشرات الطائرة حوله.
 
وشكل الكمأ أو الفقع كروي لحمي رخو منتظم، وسطحه أملس أو درني ويختلف لونه من الأبيض إلى الأسود، ويكون بأحجام تتفاوت وتختلف، وقد يصغر بعضُها حتى يكونَ في حجم حبَّة البندق، أو يكبر ليصل حجم البرتقالة.. وهو من النباتات الغنية بالفوائد.
 
الفقع الذي تعد منه أغلى الأطباق في العالم، عرف عنه أنه يساعد على النشاط والحيوية لدى الرجال والنساء، كونه غذاءً مفيداً ويحتوي على مضادة الأكسدة التي تقاوم الشوارد الحرة، وهو غني بالألياف النباتية التي تساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم.
 
ويرفع الفقع كفاءة النشاطات الحيوية للجسم ويزيد من قدرته على مقاومة الأمراض ونشوء الأورام والسرطان، إضافة إلى المعادن اللازمة للصحة والنشاط والحيوية والنمو كالبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والزنك والنحاس.
 
وأخيراً، فإن الكمأ أو الفقع يستعمل على نطاق واسع في علاج التراخوما في مراحلها المختلفة، وذلك كونه يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف.
 
المزيد في اخبار وتقارير
قال موقع ميدل إيست آي البريطاني  إن السلطات السعودية ستصدر أحكاما بالإعدام على كل من الداعية والمفكر السعودي سلمان العودة والداعيتين عوض القرني وعلي العمري،
المزيد ...
قال ذوو الشاب الأردني صدام محمد بني عبدالغني وزوجته ولاء المحاشي اللذين اختفيا بعد دخولهما سوريا قبل ايام ان الإنتربول يتولى حاليا البحث عنهما.      وقال علي
المزيد ...
نشرت حسابات تركية موثقة في تويتر تغريدات (تابعها مأرب برس) ، تحدثت عن موعد الحلقة الاخيرة من مسلسل قيامة ارطغرل. ونشرت بعض التغريدات، الاعلان الاول للحلقة 148 والتي
المزيد ...
حذرت النيابة العامة السعودية، السبت، في بيان عاجل من التحرش بالنساء، وجددت التأكيد على كون هذا الفعل جريمة يحاسب عليها القانون.   وأقرت المملكة العربية السعودية
المزيد ...
أختيار المحرر
في عهد سالمين والحمدي ..تعاون مبكر بين تلفزيوني عدن وصنـعاء "تعرف على مكافأة فريق عدن الفني"
6 دول في العالم لا تمتلك مطارات.. تعرف إليها
التطبيق الاخباري "اليمن الآن" يتجاوز 10 الف مستخدم خلال ايام (رابط التحميل)
اهم النصائح للحفاظ على التركيز والطاقة خلال الصيام
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
العاشق الكذاب يفرح بالتهم .. لن تجد إيران وكيلاً بغباء وصلافة الحوثيين لتنسب إليهم أعمالاً تتجاوز قدراتهم
ظل جنوب اليمن يعاني من تراكم ثقافة الاقصاء واحتكار التمثيل والسلطة، ومازال البعض يستجر ذات الثقافة القادمة
أثناء زيارتنا لصعدة عام ٢٠١٢ضمن وفد التحضير لمؤتمر الحوار الوطني ، وكنا قد انتقلنا من مبنى إلى مبنى حتى
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
  اليمن الجنوبي بطبيعته متنوع سياسياً وجغرافياً واجتماعياً وثقافياً، حتى على مستوى العادات والتقاليد
اتبعنا على فيسبوك