من نحن | اتصل بنا | السبت 25 مايو 2019 06:13 صباحاً
الأخبار

مستجدات المشاورات - استبعاد نحو نصف أعضاء وفد الانقلابيين واتفاق جديد بشأن «مطار صنعاء»

- المصدر: مواقع الجمعة 07 ديسمبر 2018 12:50 صباحاً

أعلن رئيس وفد الحكومة اليمنية وزير الخارجية خالد اليماني، اليوم الخميس 6 ديسبمر /كانون الاول 2018م الاتفاق على إبعاد العدد الزائد من المشاركين في وفد الحوثي بمشاورات السويد، التي انطلقت اليوم (العدد المسموح 12 والحوثيون ذهبوا بنحو ضعف هذا العدد).

وشدد اليماني في تصريحات لـ"سكاي نيوز عربية"، على ضرورة انسحاب ميليشيات الحوثي الإيرانية من الساحل الغربي اليمني، وتسليم مدينة وميناء الحديدة لإدارة الحكومة الشرعية.

وكان عضو وفد الحكومة الشرعية اليمنية في مشاورات السويد، عثمان مجلي، قال في وقت سابق إن المتمردين الحوثيين لم يلتزموا بالآلية التي طرحها مبعوث الأمم المتحدة فيما يتعلق بعدد أعضاء الوفد الحوثي، مما قد يعيق المفاوضات.

وقال مجلي لـ"سكاي نيوز عربية"، الخميس، إن الحوثيين لم يتلزموا بدعوة المبعوث الأممي بخصوص عدد المشاركين، حيث عمدوا إلى إرسال عدد مضاعف.

ومن جهة أخرى، أوضح مجلي أن مباحثات السويد مع المتمردين الحوثيين برعاية الأمم المتحدة لن تكون مباشرة، مضيفا أن أولوية المشاورات مناقشة آلية تنفيذ اتفاق الإفراج عن المختطفين والمخفيين.

ودأبت ميليشيات الحوثي على وضع عراقيل أمام مشاركتها في المفاوضات، آخرها إفشالها عقد جولة محادثات في جنيف دعت إليها الامم المتحدة في سبتمبر الماضي، بسبب تعنت المتمردين وإصرارهم على المراوغة والالتفاف على تعهداته.

وفي سياق متصل لمح وزير الثقافة اليمني وعضو الوفد الحكومي في مشاورات السويد مروان دماج الى اتفاق بشأن مطار صنعاء .

وقال دماج إن مطار صنعاء سيتم فتحه داخليا لرفع المعاناة عن السكان.

وتبقى آمال المجتمع الدولي منصبة حول محادثات السويد، من أجل تحقيق اختراق في الأزمة اليمنية، وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 الذي قدم خارطة طريق قابلة للتطبيق.

وينص القرار الذي صدر في أبريل 2015، على انسحاب ميليشيات الحوثي الإيرانية من المدن التي سيطرت عليها منذ عام 2014، وأبرزها صنعاء، وتسليم الأسلحة الثقيلة.

 

 
المزيد في الأخبار
إن كنت من محبي السفر ولا تعرف الدول التي تستطيع الدخول إليها بواسطة جواز سفر بلدك دون فيزا، أو بتأشيرة إلكترونية، أو أثناء الوصول، فموقع markuslerner.com/travelscope يُتيح
المزيد ...
قال الخبير العسكري اليمني يحي ابو حاتم بان أحد أبناء نهم المتحوثين ابلغه أن مجموعة كبيرة من الحوثيين رفضوا القتال في الضالع وانه حصل تمرد جماعي على المشرف الحوثي
المزيد ...
لايعرف الكثير ان بطلة مسلسل العاصوف الذي يعرض الان على قناة الام بي سي هي يمنية الاصل والجنسية وانما فقط مقيمة بالسعودية ومتزوجة من مواطن سعودي   فالفنانه ريماس
المزيد ...
قالت الاعلامية المقربة من حزب المؤتمر الشعبي العام رحمة حجيرة أن لدى مليشيات الحوثي مفاجئات كبيرة مؤكدة بأنه سيصل لهدفه قريبا>   واضافت حجيرة في تغريدة على
المزيد ...
أختيار المحرر
في عهد سالمين والحمدي ..تعاون مبكر بين تلفزيوني عدن وصنـعاء "تعرف على مكافأة فريق عدن الفني"
6 دول في العالم لا تمتلك مطارات.. تعرف إليها
التطبيق الاخباري "اليمن الآن" يتجاوز 10 الف مستخدم خلال ايام (رابط التحميل)
اهم النصائح للحفاظ على التركيز والطاقة خلال الصيام
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
العاشق الكذاب يفرح بالتهم .. لن تجد إيران وكيلاً بغباء وصلافة الحوثيين لتنسب إليهم أعمالاً تتجاوز قدراتهم
ظل جنوب اليمن يعاني من تراكم ثقافة الاقصاء واحتكار التمثيل والسلطة، ومازال البعض يستجر ذات الثقافة القادمة
أثناء زيارتنا لصعدة عام ٢٠١٢ضمن وفد التحضير لمؤتمر الحوار الوطني ، وكنا قد انتقلنا من مبنى إلى مبنى حتى
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
  اليمن الجنوبي بطبيعته متنوع سياسياً وجغرافياً واجتماعياً وثقافياً، حتى على مستوى العادات والتقاليد
اتبعنا على فيسبوك