من نحن | اتصل بنا | الجمعة 26 أبريل 2024 09:19 صباحاً

الأخبار

خبراء الأمم المتحدة في خطاب عاجل للحوثيين: أوقفوا انتهاكاتهم بحق ”البهائيين” فوراً

الجمعة 12 أكتوبر 2018 05:30 صباحاً

دعت مجموعه من خبراء الأمم المتحدة المستقلين في مجال حقوق الإنسان إلى الإفراج فورا عن 24 شخصا ، معظمهم من الاقليه البهائية ، تحتجزهم السلطات في العاصمة اليمنية صنعاء منذ منتصف الشهر الماضي.

 

ويواجه المحتجزون اتهامات بالردة-أو التخلي عن الدين الذي تجيزه الدولة-وكذا تعليم العقيدة البهائية والتجسس ؛ هذه الاخيره ، تخضع لعقوبة الإعدام.

 

وقال خبراء الأمم المتحدة الخمسة ان التهم "يجب إسقاطها وان الممارسات التمييزية القائمة علي الدين غير قانونية".

 

ويقبع ما لا يقل عن 22 من البهائيين في المعتقل ، بمن فيهم ثماني نساء وقاصر واحد. وقد حوكم الافراد في 15 أيلول/سبتمبر دون تحقيق أو إشعار مسبق قبل بدء المحاكمات.

ويقدر ان حوالي واحد في المائة من سكان اليمن غير المسلمين يعتنقون البهائية.

 

وقد سيطر المتمردون الحوثيون ، وهم مسلمون شيعه ، علي صنعاء منذ 2014 ، في اطار الصراع الذي طال أمده مع القوات الحكومية المعترف بها رسميا وحلفاءها من أجل السيطرة الكاملة علي البلاد. ووفقا للتقارير الاخباريه ، فان الحوثيين كانوا مسؤولين عن موجه من الاعتقالات التعسفية التي استهدفت البهائيين.

 

وقال أحمد شهيد ، المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحرية الأديان والمعتقدات ، إن موجة الاعتقالات الأخيرة في اليمن تبدو وكأنها أسلوب ترهيب يهدف إلى الضغط على البهائيين للتخلي عن عقيدتهم.

وفي بيان صدر في أيار/مايو الماضي ، شدد شعهيد على انه "من غير المقبول لأي شخص ، بما في ذلك الأشخاص المنتميون إلى أقليات دينيه ، ان يكون مستهدفا أو معرضاً للتمييز علي أساس الدين أو المعتقد.

 

وقال البيان الذي ادلي به خبراء الأمم المتحدة: "اننا نشعر بقلق بالغ إزاء الملاحقة الجنائية لهؤلاء الأشخاص استنادا إلى اتهامات مرتبطة بدينهم أو معتقدهم". وأشاروا إلى اتهامات التجسس قائلين "اننا نشعر بقلق خاص لان بعض الإدانات تشمل جرائم يعاقب عليها بالإعدام".

 

وحضر خمسه من المتهمين جلسة استماع في المحكمة في 29 أيلول/سبتمبر في صنعاء ، حيث أمر القاضي بنشر أسماء الافراد ال 19 المتبقيين في صحيفة محليه. ومن المقرر المثول امام المحكمة في وقت لاحق من هذا الشهر.

 

وقال خبراء الأمم المتحدة "نكرر دعوتنا لسلطات الأمر الواقع في صنعاء إلى الوقف الفوري عن اضطهاد البهائيين في اليمن" ، مضيفا ان الالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان تنطبق علي سلطات الأمر الواقع في صنعاء ، ولابد أن تلتزم بتلك الاتفاقيات.

 

 

.

 
المزيد في الأخبار
    عدن- خاص   باشرت فرق المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالعاصمة عدن فجر الجمعة  باصلاح كسر في خط المياه الرئيسي "القديم" قطر 12 هنش بشارع أروى بمديرية
المزيد ...
:   حسمت المملكة العربية السعودية، الجدال بشأن اتفاق "خارطة الطريق الى السلام في اليمن"، وأصدرت اعلانا رسميا يتضمن تبنيها الكامل للخارطة ودعمها توقيع مختلف
المزيد ...
"    اختتم الجهاز المركزي للإحصاء بالعاصمة عدن اليوم فعاليات الدورة التدريبية "طرق قياس المؤشرات الاجتماعي والسكانية والحماية الاجتماعية لاهداف التنمية
المزيد ...
    يافع - إعلام مجلس القضاء   تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى فضيلة القاضي محسن يحيى طالب، اليوم، سير العمل في محكمة ونيابة لبعوس الابتدائيتين بمحافظة
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024