من نحن | اتصل بنا | الجمعة 17 مايو 2024 11:50 مساءً

الأخبار

رصد 4 آلاف و 368 حالة إدعاء بالانتهاكات الإنسانية في الستة الأشهر الماضية

الاثنين 03 سبتمبر 2018 06:40 مساءً

 

رصدت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، ما يزيد على أربعة آلاف و 368 حالة إدعاء بالانتهاك تم توثيقها في مختلف المحافظات اليمنية عبر راصديها الميدانيين البالغ عددهم 36 راصداً.
وكانت اللجنة أطلقت في عدن، اليوم، تقريرها الدوري الخامس المتضمن نتائج التحقيقات التي أجرتها اللجنة خلال الفترة من 1 فبراير 2018 وحتى 31 يوليو 2018م، وقالت اللجنة إنها استمعت إلى 3 آلاف و 800 شاهد ومبلغ، وأطلعت على حوالي 5 آلاف و 700 وثيقة تم حفظها في ملفات الانتهاكات، وتمكنت من الانتهاء من التحقيق في عدد ألف و 900 حالة إدعاء تم رصدها من قِبل اللجنة توزعت على أكثر من 30 نوع من أنواع الانتهاكات.
وأوضح نائب رئيس اللجنة المحامي حسين المشدلي في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة، أن التقرير يتضمن عمل اللجنة من رصد وتوثيق وتحقيق للانتهاكات خلال ستة شهور من العام الحالي 2018م، وذلك وفقاً للإطار القانوني والالتزام بمعايير التحقيق الدولي، كما يتضمن تقرير خاص بالسجون والمعتقلات في عدد من محافظات الجمهورية منذ سبتمبر 2014 وحتى يوليو 2018م.
وتناول التقرير نتائج التحقيقات التي أنجزتها اللجنة في الانتهاكات المتعلقة بالقانون الدولي الإنساني خلال نفس الفترة، حيث بلغ عدد الحالات التي تم رصدها 939 واقعة قتل وإصابة لمدنيين، قُتل فيها ألف و 45 مدنياً وأصيب 653 مصاباً توزعت المسؤولية بين أطراف النزاع.
كما أنهت اللجنة التحقيق بـ 58 حالة إدعاء تجنيد أطفال قامت بها ميليشيا الحوثي الانقلابية، ورصدت 68 حالة زراعة ألغام فردية نتج عنها سقوط 36 قتيلاً و 55 جريحاً، و 26 حالة زراعة ألغام المركبات سقط من جرائها 25 قتيلاً من المدنيين و 24 جريحاً.
وبيّن التقرير رصد وتوثيق 19 حالة إدعاء بالاعتداء والأضرار بأعيان وممتلكات ثقافية وتاريخية في عدد من المناطق، ورصد وتوثيق 4 حالات إدعاء بالاعتداء على الطواقم الطبية والمنشأت الصحية، وتوثيق ورصد تهجير قسري لعدد 142 أسرة أي ما يقارب 864 نسمة تم تهجيرها من منازلها.
وتناول التقرير نتائج التحقيقات التي أنجزتها اللجنة في الانتهاكات المتعلقة بالقانون الدولي لحقوق الإنسان .. مشيراً إلى أنه بلغ عدد حالات الإدعاء بالقتل خارج إطار القانون حوالي 70 حالة في مختلف المحافظات اليمنية.
وانتهت اللجنة من التحقيق في 51 حالة، ورصد وتوثيق 355 حالة إدعاء اعتقال تعسفي واختفاء قسري، ورصد 19 حالة إدعاء بالتعذيب والمعاملة اللا إنسانية والمهنية، ورصد حوالي 21 حالة إدعاء بتفجير المنازل و 5 واقعة إدعاء بانتهاك تتعلق بقيام الطائرات الأمريكية بدون طيار باستهداف المدنيين.
وأصدرت اللجنة ملحق لتقرير السجون ومراكز الاعتقال في اليمن أثناء فترة الحرب .. مؤكدة أنها رصدت ووثقت عدد 3 آلاف و 697 حالة اعتقال تعسفي وتعذيب وإخفاء قسري خلال فترة الحرب من سبتمبر 2014م وحتى 30 يوليو 2018م، ورصد عدد 559 سجن ومعتقل في كافة محافظات الجمهورية.
وأشار التقرير إلى أن اللجنة استلمت كشوفات واستمارات للعديد من وقائع اعتقال وتعذيب تم رصدها من قِبل منظمات المجتمع المدني، بلغت ألفين و 468 حالة تعذيب واعتقال وإخفاء قسري للتحقيق فيها، ونفذت اللجنة 12 نزولاً وزيارة ميدانية إلى عدد من السجون الرسمية في المناطق التابعة للحكومة الشرعية.

 

.

 
المزيد في الأخبار
  خاص   تواصلا لجهود مركز رؤى للدراسات الاستراتيجية والاستشارات والتدريب في حماية السلاحف المعرضة للانقراض في خليج عدن، نفذ مركز رؤى للدراسات محاضرة توعوية
المزيد ...
  عدن/شوقي   نصحنا اكثر من مرة بعدم التعمق في سواحل الغدير وكود النمر بسبب عودة الفك المفترس وتحركاته في البحار واقترابه من سواحل عدن اليوم هناك شباب من منطقة
المزيد ...
    لندن :     التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض #بن_مبارك اليوم، في العاصمة البريطانية لندن، وزير الخارجية في حكومة الظل في حزب العمال البريطاني
المزيد ...
  تشهد مديرية الشيخ عثمان في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، في هذه اللحظات ، احتجاجات شعبية غاضبة على خلفية تدهور خدمة الكهرباء في العاصمة منذ أيام.   وخرج محتجون
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024