من نحن | اتصل بنا | الاثنين 12 نوفمبر 2018 10:45 مساءً

ثقافة وفنون

 

في السودان.. العروس لا تذهب مع زوجها قبل رقصة “خاصة” لأصدقائه

الجمعة 27 يوليو 2018 01:40 مساءً
على مسرح مصغّر، وجمهور متحمس للمشاهدة، تنزل العروس السودانية إلى الأرض المخصصة لها في بيت أسرتها دون ارتباك، أو خوف، لتقديم عرض في الرقص وفنونه أمام زوجها بحضور أصدقائه وأهله، احتفاءً بنهاية مراسم الزواج، وبدء حياة جديدة.
 
وهذه العادة يُطلق عليها السودانيون “رقيص العروس”، وهي موروث في البلاد منذ قديم الزمان، وضرورية في بعض المناطق الريفية، حيث تظهر العروس بفستان يصمَّم خصيصًا لهذا الغرض.
 
والعروس على هذا المسرح، لا ترقص على أصوات الموسيقى المتعارف عليها، وإنما لديها طقوس خاصة تتأقلم معها صاحبة المهمة خلال فترة التدريب المكثف، وترقص على أنغام “الدلوكة” وهي تُخرج أصواتًا مثل الطبول، مصحوبة بأغانٍ معينة ترددها النساء بصوت جماعي.
 
ويقول الباحث النفسي، ورئيس قسم علم النفس في جامعة أفريقيا العالمية في السودان، نصر الدين الدومة، إن عادة “ترقيص العروس”، بدأت من الريف والأقاليم، ثم بعدها انتقلت تدريجيًا إلى المناطق الحضرية، ومنها العاصمة الخرطوم، ما جعلها جزءًا من التراث الثقافي للزواج في السودان.
 
ولكن الدومة، أشار خلال تصريحات لـ “إرم نيوز”، إلى أن هذه العادة أصبحت معرّضة لمخاطر، ومهددة بالزوال في المناطق الأكثر تحضرًا بسبب دخول العادات الوافدة “التكنولوجيا”، والتي أثرت بشكل كبير بتغيير نظرة المجتمع السوداني لمراسم الزواج، وأصبحت “رقصة الإسلو” الأكثر انتشارًا، وبعض الطبقات تفضلها، خاصة الغنية منها.
 
وأوضح الباحث النفسي، أن “رقيص العروس” الموجود حاليًا في المناطق الريفية، تغيّر كثيرًا مما كان عليه في الماضي، حيث يسمح بحضوره للنساء فقط دون الرجال، ويمنع التصوير خوفًا من انتشار صور العروس وهي بفستان الرقص القصير، على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وبحسب الدومة، فإن العروس يتم تدريبها على الرقص لفترة طويلة من قِبل النساء اللواتي سبقنها بالخبرة، حتى تجيد فنون الرقص المتعارف عليها، وحتى لا تسقط على الأرض أمام فارس أحلامها، الذي يكون متوترًا داخل المسرح، مشيرًا إلى أن الهدف من “رقيص العروس” التعبير عن الفرح، وكسر الحواجز بين الأسرتين، بما في ذلك المحتفى بهما، وأيضًا لتشجيع الشباب الذين هم في سن الزواج على الإسراع نحو الارتباط.
 

 
المزيد في ثقافة وفنون
توفيت الفنانة السورية دينا هارون، الإثنين، عن عمر ناهز 44 عاما، بأحد مستشفيات العاصمة السورية دمشق، وذلك بعد تعرضها لوعكة صحية منذ أيام، وفقًا لموقع «سكاي
المزيد ...
   ظهر وجه الأميرة ديانا مرسوما على العضد الذي ارتطمت به سيارتها في عام 1997 داخل نفق "ألما" الفرنسي، الحادث الأليم الذي أسفر عن مصرعها وسبب صدمة كبيرة في
المزيد ...
تصدر ألبوم لفرقة "Eagles" (الصقور) لموسيقى الروك الأمريكية قائمة أكثر الألبومات الموسيقية مبيعا في العالم على مر العصور. وحمل ألبوم فرقة "Eagles" التي تأسست في لوس أنجلوس
المزيد ...
كشف تقرير لصحيفة نيويورك تايمز أن النجمة الإيطالية، آسيا أرجينتو، قامت بدفع مبلغ مالي قدره 380 ألف دولار للنجم الأمريكي، جيمي بنت، مقابل إسقاط اتهامه لها
المزيد ...

أختيار المحرر
حضرموت تستعد لمفاجاة البحسني يوم 15 نوفمبر
شاهد الشجاعة النادرة : هكذا تسلق ابطال جيش الشرعية جبل ناصة الاستراتيجي وفاجئوا الحوثيين
الاسرة الحاكمة في السعودية تكشف عن ولي العهد الجديد القادم نحو عرش المملكة (تفاصيل مايجري من مفاوضات)
شاهد .. خارطة السيطرة على اليمن بين الشرعية والانقلاب
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  - بسقوط الريال تكون قلعة من قلاع الصمود الوطني قد سقطت ، ويكون الانقلابيون بذلك قد استكملوا إغلاق الحلقة
  ثمة من يقسو جاهلا او متعمدا على الاتحاد اليمني لكرة القدم، فيتحدث ربما بعاطفة او خبث، وقد تكون غشامة، عن
  الحمقى حينما يداهمهم العجز في تصحيح خطيئتهم يواصلون الانحطاط في أشد صوره بشاعة .  لا يستطيع أمثال هؤلاء
    للقراءة أهميتها في حياة المجتمعات، فبها وحدها تملك مفاتيح المعرفة وتقف على تجارب الآخرين
لا يريدون للحوثي الهزيمة الكاملة لذا يختلقون له الأعذار والمبررات التي لن يكون آخرها ما أعلنه السيد
اتبعنا على فيسبوك