من نحن | اتصل بنا | الجمعة 18 يناير 2019 10:30 مساءً

ثقافة وفنون

 

في السودان.. العروس لا تذهب مع زوجها قبل رقصة “خاصة” لأصدقائه

الجمعة 27 يوليو 2018 01:40 مساءً
على مسرح مصغّر، وجمهور متحمس للمشاهدة، تنزل العروس السودانية إلى الأرض المخصصة لها في بيت أسرتها دون ارتباك، أو خوف، لتقديم عرض في الرقص وفنونه أمام زوجها بحضور أصدقائه وأهله، احتفاءً بنهاية مراسم الزواج، وبدء حياة جديدة.
 
وهذه العادة يُطلق عليها السودانيون “رقيص العروس”، وهي موروث في البلاد منذ قديم الزمان، وضرورية في بعض المناطق الريفية، حيث تظهر العروس بفستان يصمَّم خصيصًا لهذا الغرض.
 
والعروس على هذا المسرح، لا ترقص على أصوات الموسيقى المتعارف عليها، وإنما لديها طقوس خاصة تتأقلم معها صاحبة المهمة خلال فترة التدريب المكثف، وترقص على أنغام “الدلوكة” وهي تُخرج أصواتًا مثل الطبول، مصحوبة بأغانٍ معينة ترددها النساء بصوت جماعي.
 
ويقول الباحث النفسي، ورئيس قسم علم النفس في جامعة أفريقيا العالمية في السودان، نصر الدين الدومة، إن عادة “ترقيص العروس”، بدأت من الريف والأقاليم، ثم بعدها انتقلت تدريجيًا إلى المناطق الحضرية، ومنها العاصمة الخرطوم، ما جعلها جزءًا من التراث الثقافي للزواج في السودان.
 
ولكن الدومة، أشار خلال تصريحات لـ “إرم نيوز”، إلى أن هذه العادة أصبحت معرّضة لمخاطر، ومهددة بالزوال في المناطق الأكثر تحضرًا بسبب دخول العادات الوافدة “التكنولوجيا”، والتي أثرت بشكل كبير بتغيير نظرة المجتمع السوداني لمراسم الزواج، وأصبحت “رقصة الإسلو” الأكثر انتشارًا، وبعض الطبقات تفضلها، خاصة الغنية منها.
 
وأوضح الباحث النفسي، أن “رقيص العروس” الموجود حاليًا في المناطق الريفية، تغيّر كثيرًا مما كان عليه في الماضي، حيث يسمح بحضوره للنساء فقط دون الرجال، ويمنع التصوير خوفًا من انتشار صور العروس وهي بفستان الرقص القصير، على مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وبحسب الدومة، فإن العروس يتم تدريبها على الرقص لفترة طويلة من قِبل النساء اللواتي سبقنها بالخبرة، حتى تجيد فنون الرقص المتعارف عليها، وحتى لا تسقط على الأرض أمام فارس أحلامها، الذي يكون متوترًا داخل المسرح، مشيرًا إلى أن الهدف من “رقيص العروس” التعبير عن الفرح، وكسر الحواجز بين الأسرتين، بما في ذلك المحتفى بهما، وأيضًا لتشجيع الشباب الذين هم في سن الزواج على الإسراع نحو الارتباط.
 

 
المزيد في ثقافة وفنون
حرمت الفنانة اللبنانية إليسا من حلم الأمومة، وذلك بسبب العلاج الهرموني، الذي تلقته نتيجة إصابتها بالسرطان. وأكدت إليسا، في برنامج “صار الوقت” على قناة “إم
المزيد ...
  تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي صوراً من جلسة تصوير حديثة خضعت لها مها الصغير، زوجة النجم أحمد السقا وظهرت من خلالها بإطلالة جريئة أظهرت جمالها
المزيد ...
نشرت شقيقة الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي، رولا يموت، عبر حسابها الرسمي على تطبيق "انستغرام"، صورة لوالدتهما. وبدت الوالدة بكامل أناقتها وجمالها اللافت، الأمر الذي
المزيد ...
  خرجت الفنانة المصرية بشرى عن صمتها ، خلال حلولها ضيفة ببرنامج ” أنا وأنا ” وردت على الانتقادات التي طالتها عقب ظهورها في صورة مع ممثل أفلام إباحية ” شريف
المزيد ...

أختيار المحرر
بالاسم والصورة : مؤسس الجماعة يكشف هوية القواد وتاجر الدعارة الحوثي الابرز
إعلان جديد يزعج الرجال.. ومطالب بـ"مقاطعة جيليت"
شاهد بالصور .. ملكة جمال الأردن تثير سخرية وجدلاً بظهورٍ ساخن وعاري" في مصر على طريقة رانيا يوسف
صحيفة المدينة تكشف 12 معلومة عن الناشطة الإباحية صاحبة الشعر الأحمر التي احتضنت السعودية الهاربة «رهف» في كندا ..شاهد
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  قطعاً ليس جغرافيا نتملكها أو نحاول إلى ذلك سبيلاً، ولا سلطة تستهوينا وفي سبيلها ندوس على كل شيء نجده في
في حديثه عن مصافحته لرئيس وفد الحوثيين إلى محادثات راين بوو قال خالد اليماني أن محمد عبد السلام أخي في الأول
قبل ايام احتجت تحويل عملة يمنية الى دولار حتى احولها الى زميل خارج اليمن، وقد قالت مكاتب الصرافة ممنوع علينا
  لا يختلف اثنان على ان الدور الذي تقوم به جامعة عدن لا يتوقف فقط عند نشر المعرفة فحسب بل يمتد نشاطها الى
تاريخ الماضي السياسي للجنوب حافل بالصراعات الدموية التي كان محورها السلطة، ومحركها نزعات شللية ببعد
اتبعنا على فيسبوك