من نحن | اتصل بنا | الأحد 19 مايو 2024 07:11 مساءً

رياضة

وكالة امريكية تقطع كل التكهنات وتكشف حقيقة وضع "صالح" في صنعاء

- المصدر: مواقع الجمعة 01 سبتمبر 2017 07:45 صباحاً

 
نقلت وكالة أسوشيتد برس الأمريكيَّة عن مسؤولين حكوميين في صنعاء قولهم إن الرئيس اليمني السابق يخضع للإقامة الجبرية في منزله، بأوامر من الحوثيين
وأضافت الوكالة التي نقلت الخبر، في ساعة متأخرة الثلاثاء، إن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لم يغادر منزله لمدة أسبوع تقريبا مما أدى إلى تكهنات بان حلفائه المتمردين وضعوه تحت الإقامة الجبرية. وظهر "صالح" عِدة ساعات اليوم الأربعاء في جنازة قيادي في الحزب قتله الحوثيون مساء السبت الماضي.
وقالت الوكالة، حسب ترجمة لـ"يمن مونيتور"، إن المسؤولين تحدثوا بعد أربعة أيام من تحول الخلافات بين صالح والحوثيين إلى اشتباكات وسط صنعاء التي خلفت مساعد صالح العقيد خالد الرضي وثلاثة حوثيين قتلى. وقد أعقبت الاشتباكات في وسط صنعاء انتشار واسع النطاق للقوات من قبل الجانبين، مما زاد من حدة التوترات.
وقال مسؤولون أمنيون وعسكريون ينتمون إلى جانبي تحالف (الحوثي/صالح) إن ثلاثة أيام من المحادثات حول نزع فتيل الأزمة فشلت. وتحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لأنه لم يأذن لهم بإبلاغ الصحفيين.
ويتحالف الحوثيون مع قوات موالية لصالح في حرب ضد الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والتحالف الذي تقوده السعودية.
وقد أدت الحرب الأهلية إلى مصرع اكثر من 10 الاف شخص، وشردت 3 ملايين شخص، ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة. وقد أدى تفشي الكوليرا إلى مقتل 000 2 شخص. ومن شأن الصدع داخل تحالف المتمردين أن يزيد من تعقيد جهود السلام المتوقفة.
اعتدى مسلحون يشتبه فى علاقتهم بالحوثيين يوم الثلاثاء على محامي صالح ومساعده المقرب محمد المسورى، وهو ناقد صريح للحوثيين. وادان بيان صادر عن حزب المؤتمر التابع لصالح الهجوم "الاجرامى".
وكان صالح والحوثيون دائما حلفاء غير محتملين.
وبصفته رئيسا، ذهب صالح مرارا وتكرارا إلى الحرب مع الحوثيين في معقلهم الشمالي، ولكن بعد تنحيه في أعقاب احتجاجات الربيع العربي في عام 2011 قام بتأييدهم. ولعبت قوات الأمن الموالية لصالح دورا رئيسيا في مساعدة الحوثيين على الاجتياح من الشمال والاستيلاء على صنعاء في عام 2014. ثم ذهبوا بعد ذلك للاستيلاء على جزء كبير من البلاد.
وقال المسؤولون إن صالح لم يغادر منزله منذ احتفال حزبه في صنعاء امس الخميس. وقالوا إنه أبلغ الحوثيين عزمه على حضور جنازة الرضي يوم الخميس، لكن المسؤولين قالوا إن الحوثيين قد لا يسمحون له بالمغادرة.
ويبدو أنه تم السماح له بالحضور في نهاية المطاف.
وقال المسؤولون إن الخلافات بين الجانبين متأصلة أساسا في اعتقاد الحوثيين بأن صالح، الذي حكم اليمن لأكثر من 30 عاما، كان يتآمر ضد الحوثيين مع الأعضاء الرئيسيين في التحالف الذي تقوده السعودية.
وفي الأسبوع الماضي، وجه زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي تهمة رقيقة ضد صالح ومواليه، قائلا إن متمرديه "طعنوا في الظهر بينما كانوا يقاتلون العدو بحسن نية". دون ذكر صالح أو قوات موالية له، أشار إلى أنهم لا يقاتلون القوات الموالية للحكومة بشكل جدي.
ورفض صالح الاتهامات واشتكى مما سماه هيمنة صنع القرار من قبل اللجان الثورية للحوثيين بدلا من حكومة الإنقاذ الوطني التي أقامها الجانبان معا.

 

.

 
المزيد في رياضة
  شامل محمد احمد    جرت عصر اليوم(الثلاثاء) مباراة بين فريق البسيسي وفريق خور مكسر والتي تأهل فريق البسيسي بعد فوزة بعشرة اهداف مقابل ستة  وتصدرة للمجموعة
المزيد ...
    تصدر فريق صندوق النظافة فرق المجموعة الرابعة بفوزه على النفط بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي أقيمت عصر اليوم ضمن منافسات دوري كأس عدن للشركات
المزيد ...
  تقاسم فريقا وزارة الشباب والرياضة وموانئ خليج عدن نقاط المباراة التي جمعت الفريقين والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لمثلهما لحساب المجموعة الثالثة،
المزيد ...
  كسب فريق شركة العيسائي منافسه فريق مكتب الصحة بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي أقيمت عصر اليوم لحساب المجموعة الثانية ( الجولة الثانية),ضمن منافسات دوري
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024