من نحن | اتصل بنا | الاثنين 25 مارس 2019 11:50 مساءً

عربي و دولي

 

علماء يكشفون النقاب عن سر الانجذاب بين الجنسين

السبت 24 يونيو 2017 04:56 مساءً
يقول العلماء إن “الفرمونات” وهي المواد الكيميائية التي تفرزها الحيوانات، تؤثر على سلوك الآخرين من نفس الفصيلة، ولكن لا توجد الكثير من المعلومات عن كيفية تحويل الدماغ لهذه المواد الكيميائية إلى سلوكيات معينة، وخاصة في الثدييات.
 
 
وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أظهرت الأبحاث الجديدة أن “فرمون” الذكور في الفئران يعزز السلوك الجنسي لدى الإناث، وفي الوقت نفسه يعزز السلوك العدواني في الذكور الآخرين.
 
وحدد فريق من الباحثين اليابانيين في جامعة طوكيو، دوائر وخلايا عصبية محددة في الفئران تولد استجابة سلوكية معينة لإشارات كيميائية محددة.
 
ومنذ أن اكتشف الباحثون أن أنثى العثة تجذب الذكور بـ “الفرمونات” في عام 1959، تعرف العلماء على العديد المواد الكيميائية التي تؤثر على سلوك الكائنات، من الحشرات إلى الثدييات إلى البشر، ولكن آلية عمل هذه “الفرمونات” لا تزال لغزاً محيراً وسط العلماء.
 
ولجمع المزيد من المعلومات عن وظيفة “الفرمونات” في الفئران، قام الباحثون باستخدام “فرمون” يفرزه الذكور يسمى”ESP1″، وهو “فرمون” من المعروف أنه يعزز السلوك الجنسي لدى الإناث، والسلوك العدواني في الذكور.
 
وشكل هذا “الفرمون” فرصة أفضل للدراسة من “الفرمونات” الأخرى، لأنه من الأسهل نسبياً تتبع مادة كيميائية واحدة تؤثر على مستقبل عصبي واحد في الدماغ مقارنة بجرعة كاملة من “الفرمونات” التي تحتوي على المواد المختلفة.
 
ووجد الباحثون أن “فرمون” “ESP1” يؤثر على خلايا عصبية مختلفة في منطقة “اللوزة” في أدمغة الذكور مقارنة بالإناث.
 
كما وجد الباحثون أن تحفيز الخلايا العصبية التي تستجيب لـ “الفرمون” يؤثر على السلوك الجنسي في الفئران الإناث، حتى في غياب “فرمون” “ESP1”.
 
ويقول الدكتور “توهارا” كبير الباحثين بالدراسة: “تشير هذه النتيجة إلى أن ESP1يتحكم في السلوك الجنسي لدى الفئران الإناث”.
 
 
وأظهرت دراسة مختلفة نتيجة مماثلة في ذباب الفاكهة، حيث وجدت أن “الفرمون” الجنسي يعزز السلوك الجنسي في الإناث والعدوان في الذكور عن طريق التأثير على دوائر عصبية مختلفة في الجنسين.
 
وهذا يشير إلى وجود دائرة عصبية معينة لتحليل معلومات “فرمونات” الذكور، وإثارة الاستجابة المناسبة في كل الكائنات.
 
وخلص الباحثون إلى أن هناك ضرورة لإجراء المزيد من الدراسات في الأساس العصبي الكامن وراء السلوكيات الجنسية للإناث، حيث يمكن أن يساعد ذلك على توفير معلومات هامة عن مسببات الخلل الجنسي في البشر.
 

 
المزيد في عربي و دولي
أعلنت الخطوط الجوية الإثيوبية،الخميس، أن وفدا إثيوبيا يقوده مكتب التحقيق في الحوادث نقل الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة من أديس أبابا إلى باريس للفحص.ويأتي
المزيد ...
قال مسؤولو دفاع أميركيون إنهم يعتزمون إجراء اختبار مبدئي في أغسطس لنوع من صواريخ كروز محظور بموجب اتفاقية منذ اكثر من ثلاثين عاما.أخبار ذات صلة نصت المعاهدة على
المزيد ...
قالت الولايات المتحدة والهند في بيان إنهما اتفقتا على تعزيز التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية والأمن، بما في ذلك إنشاء ست محطات أميركية للطاقة النووية في
المزيد ...
نددت وزارة الخارجية الأميركية بانتهاكات حقوق الإنسان في الصين، وقالت إن الانتهاكات التي ارتكبتها بحق الأقليات المسلمة لديها لم يحدث لها مثيل "منذ
المزيد ...

أختيار المحرر
اليمن يبحث عن شرعية ليس فيها هادي او علي محسن ..وحكومة حرب تحرره من الحوثي ؟!
هناء الماجدة الحجورية.. تستشهد بعد ان قتلت وأصابت 13 حوثيا منعوها من دفن شقيقها!
لماذا هجر "الطلاب العرب" جامعة حضرموت، بعد أن كانت وجهتهم المفضلة.. تابعوا هذا التقرير ()
شاهد : ضيف سوداني ينام على الهواء مباشرة.. والمذيعة تخرج فاصل (فيديو)
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
  اليمن الجنوبي بطبيعته متنوع سياسياً وجغرافياً واجتماعياً وثقافياً، حتى على مستوى العادات والتقاليد
كان اليمن قد أخذ يتجه ، بسبب السياسات الاجتماعية المنحازة لصالح ذوي النفوذ في المجتمع، نحو أن يصبح بلداً
  التعايش الديني أولاً، وعليه تبنى المجتمعات وتحل مشكلات الفقر والجهل والفساد والظلم فيها.   تجارب الغرب
و كيف لتلك الأقلام أن تكتب عن أعداء السلام ،،، و تجمل أعمالهم و هم الذين دمروا أحلام الكثير،،، أقلام  تزور
اتبعنا على فيسبوك